Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    يندرج مقياس تاريخ العلم ضمن وحدة التعليم الأساسية، بمعامل (03)، حيث يستهدف فئة السنة الثانية ليسانس، ليقدم لهم الدعائم الأساسية حول التطور النظري للعلم والمميزات العلمية للحضارات والأزمنة التاريخية الكبرى، ثم يناقش التوجهات المعاصرة حول إشكاليات حركة العلم تاريخيا، إذ أن الطالب سيتعرف على مختلف الآراء والبراهين التي ناقشت هذه المسألة، ومعرفة الهدف من هذا الجدل الابستيمولوجي. 

  • معلومات الاتصال

    - معلومات حول الأستاذ

    الدكتور: طرابلسي عمار

    (متحصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة العلوم والقيم في الفلسفة الغربية المعاصرة / جامعة قسنطينة 2).

     مؤلف لكتاب "فريديريك نيتشه –تفكيك الحداثة".

    صدرت له عدة مقالات في الفلسفة الغربية أبرزها "جينيالوجيا الحداثة من نقض الجذور الى نقد الممارسات"،

    "نيتشه في مواجهة مفاهيم التاريخ الحديث"، "الجسد الطبي في ضوء التقدم العلمي"

    أستاذ مساعد ب بجامعة: محمد لمين دباغين- سطيف2-

    - قسم: الفلسفة

    يشرف على تقديم مقياس: تاريخ العلم

    - الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس فلسفة عامة

    - الرصيد: 4، المعامل:3

    التوقيت:

    الأعمال الموجهة:  الأحد من 09:30 سا إلى  11:00 

    -المحاضرة:  الأحد من 11:00سا إلى   12:30 سا

    الحجرةH 2

    المدرج: 04

    2- معلومات التواصل مع الأستاذ:

    أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة:  الدكتور عمار طرابلسي

    التواصل عبر: a.trabelsi@univ-setif2.dz  

    أوقات التواصل في الكلية: من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 9 صباحا إلى غاية 15:30


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

    الأهداف العامة للمقياس:

    -          أن يكون الطالب في نهاية هذا الدرس قادرا على فهم المكتسبات والإخفاقات العلمية التي أفرزتها الحضارات المتعاقبة.

    -          أن يكون الطالب في نهاية هذا الدرس قادرا على معرفة التحولات والتطورات الحاصلة في ميدان العلم والمعرفة العلمية تاريخيا.

    -           أن يكون الطالب في نهاية هذا الدرس ملما بالتفسيرات والمكتشفات العلمية النظرية والتجريبية، وكذا إسهاماتها في تطور الحضارة الإنسانية.

  • المتطلبات القبلية عن المقياس

    لكي يمكن للطالب استيعاب وفهم هذا المقياس، يجب أن يكون الطالب:

    - مطلعا على تاريخ الحضارات القديمة 

    - مطلعا على مختلف المناهج العلمية 

    - ملما بتاريخ الفلسفة 

    - مطلعا على النظريات الكبرى للعلم

  • المحاضرة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

    ملخص:

    يندرج موضوع تاريخ العلم في محاولة الكشف عن التشكلات البنائية للمعرفة العلمية، والتطورات التي حصلت في كل موضوعات العلوم المختلفة، فيما تكون الفلسفة بمناهجها ومفاهيمها هي الفضاء الأكثر وسعة لاستيعاب هذه الموضوعات، فإن ذلك يعود لعلاقة الفلسفة بالعلم نفسه، منذ نشأته، ومحاكاة كل تطوراته، فالفعل الفلسفي تاريخيا لم يكن بمعزل عن التفكير العلمي، ولذلك فإن هذا الارتباط الوثيق هو الذي يجعل من الفلسفة مجالا خاصا لدراسة تاريخ العلم.

    كلمات مفتاحية: المنهج؛ التاريخ؛ العلم؛ الابستيمولوجيا

    • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

      جامعة سطيف 2

      كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية

      قسم الفلسفة

      السنة الثانيةليسانس                                                                 الأستاذ: طرابلسي عمار

      تخصص: تاريخ العلم                                              الموسم الجامعي: 2023/2024

      إمتحان                                                                                      

      التاريخ: 18 ماي 2024                                                              المدة: ساعة ونصف

      من خلال ما درست: حدد طبيعة العلاقة بين تاريخ العلم والابستيمولوجيا؟

  • المحاضرة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقية القديمة

    ملخص:

                    لقد عرفت المجتمعات القديمة مجموعة العوامل التي أدت بها لمحاولة الكشف العلمي عن الأشياء لا سيما فيما تعلق بعلاقة الإنسان بالطبيعة والتبريرات والتفسيرات العقلية والروحية التي ساهم الإنسان القديم في توطينها على شكل أفكار وممارسات علمية.

    كلمات مفتاحية:

    العلوم القديمة؛ الحضارة البابلية؛ الحضارة الفرعونية؛ الهند القديم؛ الصين القديم.

    • تجدون في هذا الرابط، أضافات كافية عن تطور العلوم في الشرق القديم.

    • يقول لابا

      إن الفكر الأكادي السومري، مهما بلغ به القدم، ليس مجرد عقلية بدائية. فعندما نفهمه نجد أنه يملك ماضياً طويلاً من التطور الروحي والفكري، ويُترجَم تفتُّحه من خلال الخصائص العقلية والإنجازات التقنية على حدٍّ سواء

      السؤال: من خلال هذا النص وما درست: 

      تحدث عن تأثير الحضارة البابلية على تطور العلوم في الشرق القديم.

  • المحاضرة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

    ملخص:               

    انقسمت المرحلة اليونانية في عمومها إلى طبيعية وعقلية، وقد عبّر هذا الانتماء عن ميولات العلماء والفلاسفة بين من يفسر العلم انطلاقا من الظواهر الطبيعية حصرا، وبين من تأثروا بالمذهب العقلي  الذي قدمه سقراط وانتشر عبر تلامذته، وكلا المرحلتين تاريخيا استفادتا من العلوم البالية والفرعونية بالنظر للانتشار الإغريقي القديم عبر الحرب والهجرات والتجارة ومختلف الظروف التي سمحت بتناقل العلوم من بيئة إلى أخرى.

    كلمات مفتاحية:

    الاغريق؛ المنطق؛ الطب؛ الفلك؛ المناهج؛ اقليدس؛ فيلولاوس؛ أبوقراط؛ فيتاغورس؛ أرسطو.

  • المحاضرة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (روما-المسيحية)

    الملخص:               

    لقد كانت الحركة التبادلية بين اليونان وروما جغرافيا هي الأقرب بالنسبة لشعوب الحضارتين، ومع بداية انهيار الحضارة الإغريقية، انتقل الكثير من علماء الإغريق خاصة الأطباء إلى روما، وذلك سواء لحاجة روما للكثير منهم في إطار علاج الجيش الذي يقود الحروب الطويلة، أو للاعتناء بالملوك وعائلاتهم، كما أن جزء آخر منهم فر من اليونان القديم هربا من سطوة الحاكمين وتغليب رأيهم ومذاهبهم.

    الكلمات المفتاحية:

    روما؛ المسيحية؛ الطب؛ اللغة؛ الهندسة.

  • Topic 10

  • Topic 11

  • Topic 12

  • Topic 13

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16

  • Topic 17

  • Topic 18

  • Topic 19

  • Topic 20

  • Topic 21

  • Topic 22

  • قائمة المصادر والمراجع

  • Topic 24