Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

                • 1ت إ ات

                • ع اج مع

                • تا ع

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

                  • الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...

                  • الوحدة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

                  • الوحدة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (رو...

                  • الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...

                    • Pageأهداف الوحدة

                    • Fichierمحتوى الوحدة الخامسة

                    • URLمقال علمي حول فلسفة تصنيف العلوم عند العرب المسلمين

                    • Fichierكتاب مفاتيح العلوم للخوارزمي

                    • URLفيديو مفصل عن تاريخ العلوم عند المسلمين

                    • Fichierمقدمة لتاريخ الفكر العلمي عند المسلمين

                    • Testنشاط موضعي

                    • Devoirنشاط اجمالي للوحدة الخامسة

                  • الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث

                  • الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية

                  • إختبار الخروج

                  • التطبيق: أ. كربوش

                • من تق

                • PHY

                • فل أخ

                • ف ش

                • PE

                • M.R.P

                • ل.أ

              • السداسي الثاني

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر1

            • ماستر 2

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

تاريخ العلم

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم الفلسفة
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الأول
  7. تا ع
  8. الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...
  9. نشاط اجمالي للوحدة الخامسة

نشاط اجمالي للوحدة الخامسة

Conditions d’achèvement
Ouvert le : jeudi 15 août 2024, 23:59
À rendre : dimanche 15 septembre 2024, 23:59

يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة الخامسة


السند:
قمت أنت ومجموعة من زملائك بزيارة دولة تونس، وفي اتصال مع أستاذ الدّرس، نبهكم بضرورة زيارة مدينة القيروان والتعرف على أهم مَعلَم فيها، ألا وهو مسجد عقبة بن نافع التاريخي، وأثناء زيارتكم له، التقيتم بالمرشد داخل المسجد، وحدثكم عن هندسة بنائه وإسهامات الخليفة هارون الرشيد التي تمثلت في أحجار مخطوطة بالخط العربي، فأثارت انتباهكم تطوّر الهندسة العربية والمخطوطات والعلوم التي سادت آنذاك، وأخبركم المرشد كذلك بأن أعمدة المسجد كانت من هندسة عالم روماني  يقطن ببلاد المسلمين، حيث قدم لهم طريقة بنائها بذلك الشكل، وحدثكم أيضا عن قوة الحضارة العربية الاسلامية وتطور العلوم فيها وانفتاحها على الآخرين،  ثم أخذكم لقاعة محاضرات المسجد فإذا به يعرض أمامكم فيديو حول الحضارة الأندلسية في البلاد الأروبية، مما أثار الكثير من الاستفهامات لديكم، وتساءلتهم كثيرا لماذا تطور المسلمون عن غيرهم في العصور الوسطى؟ وما مدى تأثيرهم في الأزمنة اللاحقة؟ ولماذا حدث كل هذا التراجع؟ وما هي أهم الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه التجربة الفريدة؟
التعليمة:
بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب عن المهمات التالية:
المهمة الأولى:  وضّح كيف انتقلت العلوم القديمة التي عرفتها الحضارات الشرقية القديمة وحضارة اليونان وتأثيرها على نشأة العلوم في الحضارة الإسلامية في ظل التفاعل مع النص الديني.
المهمة الثانية:  بيّن مدى تأثير العلوم عند العرب المسلمين على غيرهم من الشعوب اللاحقة خاصة الحضارة الأروبية والمعرفة لدى الغرب على وجه الخصوص.
المهمة الثالثة: اشرح أهم المحطات العلمية التي أثرت عليها علوم المسلمين لدى غيرهم من الشعوب خاصة في ظل انتقاد المستشرقين للحضارة العربية الاسلامية بأنها نسخة طبق الاصل عن الحضارة اليونانية وأن المسلمين لا إبداع لهم ولا تأثير.
ملاحظة:
ينجز هذا العمل في الآجال المحددة ويرسل للأستاذ في بريده المهني.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données