نشاط اجمالي للوحدة الخامسة
Conditions d’achèvement
السند:
Ouvert le : jeudi 15 août 2024, 23:59
À rendre : dimanche 15 septembre 2024, 23:59
يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة الخامسة
السند:
قمت أنت ومجموعة من زملائك بزيارة دولة تونس، وفي اتصال مع أستاذ الدّرس، نبهكم بضرورة زيارة مدينة القيروان والتعرف على أهم مَعلَم فيها، ألا وهو مسجد عقبة بن نافع التاريخي، وأثناء زيارتكم له، التقيتم بالمرشد داخل المسجد، وحدثكم عن هندسة بنائه وإسهامات الخليفة هارون الرشيد التي تمثلت في أحجار مخطوطة بالخط العربي، فأثارت انتباهكم تطوّر الهندسة العربية والمخطوطات والعلوم التي سادت آنذاك، وأخبركم المرشد كذلك بأن أعمدة المسجد كانت من هندسة عالم روماني يقطن ببلاد المسلمين، حيث قدم لهم طريقة بنائها بذلك الشكل، وحدثكم أيضا عن قوة الحضارة العربية الاسلامية وتطور العلوم فيها وانفتاحها على الآخرين، ثم أخذكم لقاعة محاضرات المسجد فإذا به يعرض أمامكم فيديو حول الحضارة الأندلسية في البلاد الأروبية، مما أثار الكثير من الاستفهامات لديكم، وتساءلتهم كثيرا لماذا تطور المسلمون عن غيرهم في العصور الوسطى؟ وما مدى تأثيرهم في الأزمنة اللاحقة؟ ولماذا حدث كل هذا التراجع؟ وما هي أهم الدروس التي يمكن استخلاصها من هذه التجربة الفريدة؟
التعليمة:
بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب عن المهمات التالية:
المهمة الأولى: وضّح كيف انتقلت العلوم القديمة التي عرفتها الحضارات الشرقية القديمة وحضارة اليونان وتأثيرها على نشأة العلوم في الحضارة الإسلامية في ظل التفاعل مع النص الديني.
المهمة الثانية: بيّن مدى تأثير العلوم عند العرب المسلمين على غيرهم من الشعوب اللاحقة خاصة الحضارة الأروبية والمعرفة لدى الغرب على وجه الخصوص.
المهمة الثالثة: اشرح أهم المحطات العلمية التي أثرت عليها علوم المسلمين لدى غيرهم من الشعوب خاصة في ظل انتقاد المستشرقين للحضارة العربية الاسلامية بأنها نسخة طبق الاصل عن الحضارة اليونانية وأن المسلمين لا إبداع لهم ولا تأثير.
ملاحظة:
ينجز هذا العمل في الآجال المحددة ويرسل للأستاذ في بريده المهني.