النشاط الاجمالي للوحدة السادسة
Completion requirements
السند:
Opened: Tuesday, 25 June 2024, 11:59 PM
Due: Sunday, 4 August 2024, 11:59 PM
يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة السادسة
السند:
أثناء زيارتك للمكتبة الوطنية "الحامة" بالجزائر العاصمة، إلتقيت بطالب متخصص في الفيزياء، حيث دار بينكما نقاش حول النظريات العلمية الحديثة انطلاقا من فكرة كوبرنيكوس التي غيّرت نمط تفكير الإنسان من المعتقد القديم القائل بمركزية الأرض، إلى النظرية الجديدة التي قدمها في عمله حول دورات الأجرام السماوية القائلة بمركزية الشمس، حيث أعجب طالب الفيزياء بترتيبك لنظريات العلم الحديث وتواصلها، ثم وقعت عيناك على كتاب الرياضات الطبيعية لغاليلي، وبعد قراءة فهرس الكتاب طلب منك أن تجيبه على التساؤلات التي كانت تجول في ذهنه عن كيفية تغيير نمط العلم الكلاسيكي وبناء النظرية العلمية في العصر الحديث انطلاقا من المنهج العقلي والتجريبي، وكذلك دور فلسفة العلم في سياق هذه التحولات الكبرى للعلوم، لكن المشكلة أن المرحلة الحديثة عرفت ثورات متعددة شملت صراعات في كافة حقول العلم والفلسفة ما أثر على بناء ثقافة الإنسان الجديد وتفاعله مع هذه الحركة التاريخية في سياق النظام المنهجي بعيدا عن التأثيرات الدينية والميتافيزيقية.
التعليمة:
بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب عن المهمات التالية:
المهمة الأولى: فسّر للطالب كيف انتقل العلم في أوربا الحديثة من ثورة فكرية إلى نظام علمي عالمي من حيث سلبياته وايجابياته.
المهمة الثانية: إشرح مدى تأثير العلوم الحديثة على تاريخ العلوم بصفة عامة وتجاوزه للعلم الكلاسيكي.
المهمة الثالثة: وضّح للطالب التحوّل الذي قاده العلم النظري بتأسيس الأيديولوجية العلمية.
ملاحظة:
أنجز هذه المهام وأرسلها للبريد المهني للأستاذ.