Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • Tags

      • Fileدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fileدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fileدليل الأستاذ

    • My courses

    • Courses

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الأول

                • 1ت إ ات

                • ع اج مع

                • تا ع

                  • نظام الدخول

                  • الوحدة الاولى: مدخل لدراسة تاريخ العلم

                  • الوحدة الثانية: التفكير العلمي في الحضارات الشرقي...

                  • الوحدة الثالثة: نشأة المناهج والعلوم عند الاغريق

                  • الوحدة الرابعة: تاريخ العلوم في العصور الوسطى (رو...

                  • الوحدة الخامسة الطفرة العلمية في الحضارة العربية ...

                  • الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث

                    • Pageأهداف الوحدة

                    • Fileمحتوى الوحدة السادسة

                    • URLمقال يقدم صورة مفصلة عن العلوم في العصر الحديث

                    • Fileمقال علمي يتناول نشأة لعلم الحديث

                    • Fileكتاب ابستيمولوجيا العلم الحديث

                    • URLمحاضرة علمية تتحدث عن نشأة العلوم في العصر الحديث

                    • Quizنشاط موضعي

                    • Assignmentالنشاط الاجمالي للوحدة السادسة

                  • الوحدة السابعة إشكالية التراكم والقطيعة العلمية

                  • إختبار الخروج

                  • التطبيق: أ. كربوش

                • من تق

                • PHY

                • فل أخ

                • ف ش

                • PE

                • M.R.P

                • ل.أ

              • السداسي الثاني

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر1

            • ماستر 2

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Close
    Toggle search input
  • English ‎(en)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

تاريخ العلم

Close
Toggle search input
Sites d'Université Collapse Expand
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Courses
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم الفلسفة
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الأول
  7. تا ع
  8. الوحدة السادسة: العلوم في العصر الحديث
  9. النشاط الاجمالي للوحدة السادسة

النشاط الاجمالي للوحدة السادسة

Completion requirements
Opened: Tuesday, 25 June 2024, 11:59 PM
Due: Sunday, 4 August 2024, 11:59 PM

يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة السادسة


السند:
أثناء زيارتك للمكتبة الوطنية "الحامة" بالجزائر العاصمة، إلتقيت بطالب متخصص في الفيزياء، حيث دار بينكما نقاش حول النظريات العلمية الحديثة انطلاقا من فكرة كوبرنيكوس التي غيّرت نمط تفكير الإنسان من المعتقد القديم القائل بمركزية الأرض، إلى النظرية الجديدة التي قدمها في عمله حول دورات الأجرام السماوية القائلة بمركزية الشمس، حيث أعجب طالب الفيزياء بترتيبك لنظريات العلم الحديث وتواصلها، ثم وقعت عيناك على كتاب الرياضات الطبيعية لغاليلي، وبعد قراءة فهرس الكتاب طلب منك أن تجيبه على التساؤلات التي كانت تجول في ذهنه عن كيفية تغيير نمط العلم الكلاسيكي وبناء النظرية العلمية في العصر الحديث انطلاقا من المنهج العقلي والتجريبي، وكذلك دور فلسفة العلم في سياق هذه التحولات الكبرى للعلوم، لكن المشكلة أن المرحلة الحديثة عرفت ثورات متعددة شملت صراعات في كافة حقول العلم والفلسفة ما أثر على بناء ثقافة الإنسان الجديد وتفاعله مع هذه الحركة التاريخية في سياق النظام المنهجي بعيدا عن التأثيرات الدينية والميتافيزيقية.

التعليمة:

بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب عن المهمات التالية:

المهمة الأولى: فسّر للطالب كيف انتقل العلم في أوربا الحديثة من ثورة فكرية إلى نظام علمي عالمي من حيث سلبياته وايجابياته.

المهمة الثانية:  إشرح  مدى تأثير العلوم الحديثة على تاريخ العلوم بصفة عامة وتجاوزه للعلم الكلاسيكي.

المهمة الثالثة: وضّح للطالب التحوّل الذي قاده العلم النظري بتأسيس الأيديولوجية العلمية.

ملاحظة:

أنجز هذه المهام وأرسلها للبريد المهني للأستاذ.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Data retention summary