نشاط اجمالي للوحدة السابعة
Completion requirements
Opened: Sunday, 4 August 2024, 11:59 PM
Due: Thursday, 5 September 2024, 11:59 PM
يهدف هذا النشاط الإجمالي الى قياس مدى تحقق الهدف الخاص للوحدة السابعة
السند:
في ندوة علمية دولية نُظمت بالجزائر العاصمة حول "العلوم والمناهج قراءات متجددة"، طرحت مسألة تاريخ العلم، هل ينبني بالتراكم أم له لحظات متقطعة خاصة وظروف محددة ينشأ فيها، ودار الجدل بين أستاذ في الابستيمولوجيا من جامعة السوربون، وآخر من جامعة الجزائر 2، حيث تبنى الأول موقفا يبدو أنه إيديولوجي، بالقول أن العلم لم يكن تراكميا بل نشأ في شكل قطع تاريخية منفصلة، واستدل في ذلك بتطور العلوم الحديثة في البيئة الأوربية، بينما لم تحافظ البيئة العربية الإسلامية على العلوم التي كانت سائدة فيها، كما جادله الثاني بأن العلم لا ينبغي له أن ينشأ متقطعا، بل هو عملية مستمرة تراكمية بين الحضارات، وكل حضارة ميزتها ثورة علمية خاصة بها، فكيف تُفسَّر حركة العلم عبر التاريخ.
التعليمة
بعد قراءتك المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال كل ما درسته، اجب على المهام التالية:
المهمة الأولى: بيّن الفرق بين المدارس المفسرة لحركة العلم في الفترة المعاصرة خاصة من خلال تزاحم العلوم وكثرتها في المجالات المختلفة كالفيزياء والفلك والكيمياء والطب وغيرها من العلوم.
المهمة الثانية: إشرح المواقف الابستيمولوجية المختلفة التي ناقشت مشكلة تاريخ العلم من حيث التقاطعات والتراكمات وكذا التداخل الذي حدث داخل النظريات العلمية.
المهمة الثالثة: وضّح التأثير الإيديولوجي والعقدي على البناء الابستيمولوجي لدى العالم وفيلسوف العلم.
ملاحظة:
ينجز هذا النشاط قبل الآجال المحددة ويرسل في البريد المهني للأستاذ.