النشاط الإجمالي للوحدة الثانية
يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص للوحدة الثانية
السند:
عرض الأستاذ شريطا وثائقيا قامت ناشيونال جيغرافي بإنجازه (https://www.youtube.com/watch?v=kjsML1ERa3s)، يتحدث عن طريقة تفكير الإنسان القديم في الحضارات الأولى التي عرفتها البشرية، ولاحظ بعض الطلبة الاسهامات العلمية التي قدمتها هذه الحضارات في مجالات العلم المختلفة، خاصة ما تعلق بالآثار التي يوجد بها طرق علاج الأمراض، وثائق مكتوبة توثق الحروب، حجارة منقوشة بها عمليات رياضية وفلكية، وبدؤوا بالتساءل حول مصدر هذه العلوم وكيف استطاع الإنسان القديم أن يصل لها دون أن يملك منهجا علميا واضحا بل امتلكها بعيدا عن القوانين العلمية المؤسسة، والأهم من ذلك استنطاق تأثير هذه الحضارات على التاريخ العلمي للإنسان، رغم اتهامها باللاعلمية واعتمادها على طرائق أسطورية ميتافيزيقية مبهمة في التفسير والتنبؤ العلمي.
التعليمة:
بعد القراءة المتأملة للسند أعلاه، ومن خلال ما درسته، اجب عن المهمات التالية:
المهمة الأولى: استخلص كيف أثرت الممارسات العلمية القديمة على تنظيم العلم والمعرفة ونقلها للحضارات اللاحقة؟
المهمة الثانية: بيّن كيف استطاع الإنسان القديم حفظ تلك العلوم والتي يعتقد الكثير أن تأثيرها وصدقها العلمي لا يزال حاضرا إلى اليوم؟
المهمة الثالثة: إشرح طبيعة التشابه والتأثير والتأثر العلمي بين الحضارات الشرقية القديمة؟
ملاحظة
تنجز هذه المهمات في الآجال المحددة وترسل إلى البريد المهني للأستاذ.