ملخص الدرس
من خلال درس تاريخ العلم نسعى مع الطالب إلى بلوغ مستوى فهم مجالاته وكذا النظريات العلمية عبر التاريخ بمختلف محطاته الزمكانية المختلفة، للوقوف على عوامل تقدمه أو تعثره، من جوانب عدة، فهو يتكون من حقائق قابلة للتفسير، لأن الحقائق العلمية ليست كلها على درجة متكافئة من الأهمية والدلالة عندما يتناولها المؤرخ العلمي بالفهم والتفسير في أي عصر من العصور، ليقدم لهم الدعائم الأساسية حول التطور النظري للعلم والمميزات العلمية للحضارات والأزمنة التاريخية الكبرى، ويهدف هذا الدرس إلى رغبتنا في بلوغ الطالب للكفاءة المستهدفة المتمثلة في مقدرته على فهم التوجهات المعاصرة حول إشكاليات حركة العلم تاريخيا، وجملة الآراء والبراهين التي ناقشت هذه المسألة، من خلال الجدل الابستيمولوجي عبر حركة كرونولوجية طويلة ولا تزال مستمرة إلى يومنا هذا.
الكلمات المفتاحيية:
العلم، الإبستيمولوجيا، النظرية العلمية، القوانين، تاريخ العلم، نظرية المعرفة، فلسفة العلوم.
الفئة المستهدفة:
السنة ثانية ليسانس فلسفة عامة .
.