الخطوط العريضة للقسم

    • مراحل تطور الاتصال ( تابع) :

      مرحلة الاتصال السلكي:
      انتقل الاتصال إلى بعد جديد لم يعرفه الانسان من قبل عندما ظهر الاتصال السلكي وتم تحويل اللغة إلى ذبذبات سلكية وهنا انتقل الانسان ولأول مرة منذ نشأته إلى الفضاء التماثلي حيث أصبحت الرسالة التواصلية تنشأ عن طريق قناة تماثلية عن طريق أسلاك.  وهنا ظاهر الهاتف السلكي كوسيلة اتصالية جديدة.



      مرحلة الاتصال اللاسلكي:
      مثل ظهور الاتصال اللاسلكي تغيرا جذري في مستويات الاتصال الإنساني، الذي أصبح لا يخضع لاعتبارات الفضاء الجغرافي أو الشبكات السلكية، القديمة و في هذه المرحلة عرف الإنسان مفاهيم وأبعاد جديدة في الاتصال مثل الترميز والتشفير وفك التشفير.  

        

      مرحلة الواقع الإفتراضي:
      شهد النصف الثاني من القرن العشرين طفرة في مجال تكنولوجيات الاتصال عندما اندمجت الحواسيب الالكتورنية والعقل البشري ليظهر بعد رابع لم يعرفه الانسان من قبل هو البعد الافتراضي أين أصبحت تكنولوجيات الاتصال متعدد متنوعة وتضمنت بعد التفاعل الفردي وعلى عكس المراحل السابقة للاتصال التماثلي كأين كانت إمكانية التفاعل والتغيير محدودة تشكل اليوم تطور الفضاء الافتراضي ظهور تحديات اتصالية حديدة خصوصا بعد ولوج روبوتات الذكاء الاصطناعي بالأخص مظاهر التعلم الآلي والتعلم العميق، ما جعل الآلة تصبح كائن اتصالي يتفاعل مع الانسان ويتصل به.

      حدث أول إرسال للمعلومات في تاريخ الإنترنت من خلال شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة ARPANET، وهي من أولى شبكات نقل البيانات الحاسوبية في العالم. وكان ذلك عندما اتصل حاسوبان في 29 أكتوبر/تشرين الأول عام 1968، وأرسل كلٌّ منهما إلى الآخر "LO". كان الغرض الأساسي أن يرسلا "Logon"، لكن الشبكة فشلت في منتصف العملية.
      تم إنشاء البريد الإلكتروني (1972)، تم إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية WWW (عام 1990)

      يُعدّ روبوت المحادثة، في أبسط تصور له، برنامج كمبيوتر يحاكي المحادثة البشرية (المكتوبة أو المنطوقة) ويعالجها، ما يتيح للبشر التفاعل مع الأجهزة الرقمية كما لو كانوا يتواصلون مع شخص حقيقي. يمكن أن تكون روبوتات المحادثة بسيطة مثل البرامج البدائية التي تجيب عن استعلام بسيط من خلال استجابة مكونة من سطر واحد، أو متطورة مثل المساعدات الرقمية التي تتعلم وتطوَّر لتقديم مستويات متزايدة من التخصيص أثناء قيامها بجمع المعلومات ومعالجتها. تقوم روبوتات المحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي، والقواعد الآلية، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP)، والتعلم الآلي (ML)، بمعالجة البيانات لتقديم استجابات للطلبات على اختلاف أنواعها.