تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • لغ أج - أ ت وم د

                • ق ت تر - أ ت وم د

                • 1إ اس

                • من ب - أ ت وم د

                • اس تع - أ ت م د

                • ت أ ت - أ ت وم د

                • اخ م - ع ن ع

                • ح عن ر وم

                • لغ أ - ع أ ل ع

                • ع ن ع ع لر م

                • م ع - ع أ ل ع

                • س.ت1

                  • علم النفس و علوم التربية و الارطفونيا + قسم العلوم...

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                  • Topic 5

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                    • درسماحضرة يوم03 ماي 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر ...

                    • درسمحاضرة يوم الاحد 03 ماي 2020 مقياس الاتصال التنظيم...

                    • درسمحاضرة يوم 10 ماي 2020 مقياس السوك التنظيمي ماستر ...

                    • درسمحاضرة يوم 10 ماي 2020 مقياس لرتصال التنظيمي ماستر...

                    • درسمحاضرة يوم 17 ماي 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر...

                    • درسمحاضرة يوم 17 ماي 2020 مقياس الاتصال التنظيمي ماس...

                    • درسمحاضرة يوم الاحد 31 ماي 2020 مقياس السلوك التنظيمي...

                  • Topic 10

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • Log in
Logo

مقياس السلوك التنظيم ...

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الثاني
  7. س.ت1
  8. Topic 9
  9. محاضرة يوم الاحد 03 ماي 2020 مقياس الاتصال التنظيم...

محاضرة يوم الاحد 03 ماي 2020 مقياس الاتصال التنظيمي ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم أد لونيس علي

متطلبات الإكمال
مفتوح: السبت، 2 مايو 2020، 5:52 PM
مغلق: الخميس، 31 ديسمبر 2020، 5:52 PM

 

مقياس الاتصال التنظيمي ( سداسي الثاني )

تخصص : ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية

 محاضرة بوم : 03 ماي 2020

محاضرة بعنوان :   مواقع الدردشة  

إعداد : البروفيسور : لونيس علي

  قسم علم النفس كلية العلوم الإنسانية  الاجتماعية جامعة سطيف 2

1-              مدخل عام :

تعتبر الدردشة ( المحادثة ) من أهم الخدمات طلبا و إقبالا من طرف المستخدمين عبر الانترنت ( حوالي 40 مليون شخص ) و لقد شهدت هذه الخدمة تطور هائلا في سنة 1989 " بفلندا "  و تتميز الدردشة بإتاحة الفرصة لهؤلاء المستخدم الولوج السهل ، الفعال و التفاعلي  مع بعضهم البعض باستعمال أسماء مستعارة .

2-              استخدامات الدردشة :  الدردشة تستخدم من خلال اعتماد مختلف وسائل لاتصال لوصف اية صفة من صفات المقابلة عبر شبكة الانترنت و التي غالبا ما تكون على شكل متمرات تفاعلية  مباشرة و غير مباشرة  ( منتديات ) فهي إذن تجمع بين الدردشة و المحادثة التفاعية المباشرة و الايميل

3-              الدردشة عبر الرسائل النصية : و تعني تلك الوسيلة الاتصالية القائمة بين الأفراد المستخدمين المتواجدين في تلك الغرفة ( غرفة الدردشة ) من خلال الاعتماد على إرسال رسائل نصية  و في بعض الاحيان  نجد رسائل نصية و صوتية في الوقت نفسه

4-انشطة غرف الدردشة : النشاط المميز لغرف الدردشة  يتمثل في تناول المعلومات النصية مع الاخرين بالاضافة  الى العديد من الملفات ذات الاهمية المشتركة  مدعمة بكاميرا  webcam

 

 

4-             أهمية خدمة الدردشة في المؤسسة :      

يجمع العديد من المختصين في محال الإعلام و اتصال أن هناك مؤسسات و منظمات اقتصادية       و خدماتية  أصبحت اليوم لا تستغني عن خدمة الدردشة ( المحادثة ) في تسويق منتجاتها و خدماتها  لما لهذه الخدمة من مميزات و أثار ايجابية و فعالة  بحيث تتيح المحادثة التفاعلية المباشرة ، الآنية  التحدث مع الزبائن و العملاء و إقناعهم لقبول تلك الخدمات و المنتوجات المعروضة عليهم  و بأسعار تنافسية و تفاوضية . من خلال شرح  و تقديم خصائص و مميزات تلك السلع و الخدمات   إضافة إلى  هذا اخذ و تسجيل مختلف الاقتراحات و الملاحظات و الانتقادات التي  تتضمن اتجاهاتهم و أرائهم بالنسبة للمنتوجات ، الخدماتية القادمة  و التي يتوقعون أنها ستحقق لهم الإشباع المتوقع

هذا و لقد لجأت العديد من هذه الشركات و المؤسسات إلى خلق و إنشاء مصالح أو أقسام تعرف ب " خدمة الزبون " و أعطتها أهمية كبيرة في سياق إستراتجيتها التنموية و التسويقية  و مهما هذه الخدمة تتثل بالأساس في السهر الدائم على تقدديم كل التسهيلات للزبائن و العملاء فيما يخص طلباتهم المتعلقة بالسلع و المنتوجات  و الإجابة على مختلف تساؤلاتهم و انشغالاتهم  بشكل مباشر و فعال

فخدمة الزبزن ( الدردشة المباشرة ) أضحت المحور الأساسي في تفعيل و تجويد و تطوير تلك المؤسسات  و لقد بينت إحدى الدراسات في أمريكا  أهمية هذه الخدمة  في التأثير الايجابي على عملية التواصل و التسويق ، بحيث بينت النتائج ان متوسط وقت انتظار العميل او الزبون على" الشات" قدرت ب 23 ثانية بينما تم حل المشكلة في 42 ثانية  يعني هذا ان هذه الخدمة وفرت الكثير من الجهد       و الوقت و أعطت مصداقية كبيرة للشركة و هذا عزز العلاقة بين الطرفين

 كما بينت نتائج دراسة أخرى قامت بها  شركة " زنديسك " بان 92 في المائة  من العملاء لهم شعور بالرضا عندما يقبلون على استخدام خدمة "الدردشة " في تعاملاتهم الخاصة بطلب السلع و الخدمات مقابل مختلف الصيغ  الاتصالية الأخرى المتاحة لهم

 

 

 

قائمة من المراجع ذات العلاقة بموضوع المحاضرة

- https://xontel.com/ar-blogs/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D9%88%D8%B1%D8%B6%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A1/?lang=ar

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%B1%D8%AF%D8%B4%D8%A9_%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA

عودة إلى مقياس السلوك التنظيمي/مقياس الاتصال التنظيمي/لونيس علي

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات