مقياس الاتصال التنظيمي ( سداسي الثاني )
تخصص : ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية
محاضرة بوم : 03 ماي 2020
محاضرة بعنوان : مواقع الدردشة
إعداد : البروفيسور : لونيس علي
قسم علم النفس كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية جامعة سطيف 2
1- مدخل عام :
تعتبر الدردشة ( المحادثة ) من أهم الخدمات طلبا و إقبالا من طرف المستخدمين عبر الانترنت ( حوالي 40 مليون شخص ) و لقد شهدت هذه الخدمة تطور هائلا في سنة 1989 " بفلندا " و تتميز الدردشة بإتاحة الفرصة لهؤلاء المستخدم الولوج السهل ، الفعال و التفاعلي مع بعضهم البعض باستعمال أسماء مستعارة .
2- استخدامات الدردشة : الدردشة تستخدم من خلال اعتماد مختلف وسائل لاتصال لوصف اية صفة من صفات المقابلة عبر شبكة الانترنت و التي غالبا ما تكون على شكل متمرات تفاعلية مباشرة و غير مباشرة ( منتديات ) فهي إذن تجمع بين الدردشة و المحادثة التفاعية المباشرة و الايميل
3- الدردشة عبر الرسائل النصية : و تعني تلك الوسيلة الاتصالية القائمة بين الأفراد المستخدمين المتواجدين في تلك الغرفة ( غرفة الدردشة ) من خلال الاعتماد على إرسال رسائل نصية و في بعض الاحيان نجد رسائل نصية و صوتية في الوقت نفسه
4-انشطة غرف الدردشة : النشاط المميز لغرف الدردشة يتمثل في تناول المعلومات النصية مع الاخرين بالاضافة الى العديد من الملفات ذات الاهمية المشتركة مدعمة بكاميرا webcam
4- أهمية خدمة الدردشة في المؤسسة :
يجمع العديد من المختصين في محال الإعلام و اتصال أن هناك مؤسسات و منظمات اقتصادية و خدماتية أصبحت اليوم لا تستغني عن خدمة الدردشة ( المحادثة ) في تسويق منتجاتها و خدماتها لما لهذه الخدمة من مميزات و أثار ايجابية و فعالة بحيث تتيح المحادثة التفاعلية المباشرة ، الآنية التحدث مع الزبائن و العملاء و إقناعهم لقبول تلك الخدمات و المنتوجات المعروضة عليهم و بأسعار تنافسية و تفاوضية . من خلال شرح و تقديم خصائص و مميزات تلك السلع و الخدمات إضافة إلى هذا اخذ و تسجيل مختلف الاقتراحات و الملاحظات و الانتقادات التي تتضمن اتجاهاتهم و أرائهم بالنسبة للمنتوجات ، الخدماتية القادمة و التي يتوقعون أنها ستحقق لهم الإشباع المتوقع
هذا و لقد لجأت العديد من هذه الشركات و المؤسسات إلى خلق و إنشاء مصالح أو أقسام تعرف ب " خدمة الزبون " و أعطتها أهمية كبيرة في سياق إستراتجيتها التنموية و التسويقية و مهما هذه الخدمة تتثل بالأساس في السهر الدائم على تقدديم كل التسهيلات للزبائن و العملاء فيما يخص طلباتهم المتعلقة بالسلع و المنتوجات و الإجابة على مختلف تساؤلاتهم و انشغالاتهم بشكل مباشر و فعال
فخدمة الزبزن ( الدردشة المباشرة ) أضحت المحور الأساسي في تفعيل و تجويد و تطوير تلك المؤسسات و لقد بينت إحدى الدراسات في أمريكا أهمية هذه الخدمة في التأثير الايجابي على عملية التواصل و التسويق ، بحيث بينت النتائج ان متوسط وقت انتظار العميل او الزبون على" الشات" قدرت ب 23 ثانية بينما تم حل المشكلة في 42 ثانية يعني هذا ان هذه الخدمة وفرت الكثير من الجهد و الوقت و أعطت مصداقية كبيرة للشركة و هذا عزز العلاقة بين الطرفين
كما بينت نتائج دراسة أخرى قامت بها شركة " زنديسك " بان 92 في المائة من العملاء لهم شعور بالرضا عندما يقبلون على استخدام خدمة "الدردشة " في تعاملاتهم الخاصة بطلب السلع و الخدمات مقابل مختلف الصيغ الاتصالية الأخرى المتاحة لهم
قائمة من المراجع ذات العلاقة بموضوع المحاضرة
- https://xontel.com/ar-blogs/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D9%88%D8%B1%D8%B6%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A1/?lang=ar
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%B1%D8%AF%D8%B4%D8%A9_%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA