
|
الدكتور: مغزي أحمد سعيد أستاذ مادة تعليمية اللغة العربية a.moghzi@univ-setif2.dz |
|---|
عزيز(تـ)ـي الطالبـ(ـة)؛
أرحب بك في مادة تعليمية اللغة العربية، دارس(ة)ـا مهتمّ(ة)ـا، ومتابع(ة)ـا جادّ(ة)ا، وآمل أن تفيدك مرافقتي لك في مقرّرها. فالمادة كما لا يخفى عليك، موجّهة لطلبة السنة الثّالثة ما قبل التّدرّج (مستوى الليسانس) / تخصص: دراسات لغوية، وتتطلّب منك خلفية مسبقة عن كيفيات تقديم دروس العربية، وتقويمها.
تتناول مادة (تعليمية اللغة العربية) مجموعة من المحاضرات، سمّى المنهاج عناوينها في التعليم العالي (مفردات)؛ حيث إنّ كلّ مفردة تعالج في حصة واحدة معالجة نظرية، تؤصّل للخلفية العلمية التي تحكمها. فمن تحديد لمستويات اللغة، إلى التعرف على الطرائق التعليمية القديمة والحديثة، ثم إلى التعامل مع كيفيات تعليم المهارات اللغوية، ثم مناقشة مفهوم النص التعليمي بوصفه السند في تعليم اللغة، ثم إلى تحديد مفهوم الاختبار اللغوي، ثم التعرف إلى مفهوم المنهاج وكيفية بنائه، لننهي المادة بنظرة شاملة حول تعليم اللغة للناطقين بغيرها.
إنّ (تعليمية اللغة العربية) مادة علمية نتعرف من خلالها على كيفية القيام بفعل التعليم للغة العربية، والوعي بذلك، حيث تسهم هذه المادة في جعل المعرفة النظرية والعلمية بها معرفة وظيفية، تساعد على تقويم لسان المتعلّم، والارتقاء بمنجزه اللغويّ إلى مستوى اللغة العربية السّليمة.
الكلمات المفتاحية: التعليمية، طرائق التعليم، المهارات اللغوية، النص التعليمي، المنهاج.
فأهلا بكم طلبتنا الأعزاء وأنتم تتابعون هذه المادة