يهتم هذا الدرس بدراسة وتطبيق الظواهر النحوية 

الملخص

  مقياس المدارس اللسانية سلسلة من الدروس الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس، يتعرف الطالب من خلالها على جهود الفكر اللغوي واتجاهاته في دراسة اللغة باعتبارها أداة التواصل بين المتكلمين، بها تنتقل المفاهيم وتتلاقح الثقافات، ومن خلالها تنمو المعرفة وتتحقق أهداف التواصل، فاللغة هي الوعاء الذي يحمل ثقافات الشعوب من جيل إلى جيل والدليل الذي تبرهن به على كينونتها الوجودية. ودراسة اللغة بخصائصها النحوية والصرفية والصوتية والتركيبية أمر ضروري لا محالة في اكتسابها على نحو سليم.

   ومن ثمة تتجلى أهمية هذا المقياس في إطلاعنا على جهود الباحثين في مضمار اللغة؛ لاسيما المدارس التي ظهرت بعد عصر الحداثة وتحديدا المدراس الغربية، بدءًا بفرديناند ديسوسير السويسري رائد علم اللسانيات الحديث، وانتهاء بالمدرسة العربية الخليلية الحديثة. وستهتم محاضراتنا هذه بالمدارس اللسانية تعرُّفًا واستكشافا من خلال منهج وصفي للمبادئ والمناهج لدى كل منها.   

كلمات مفاتيح:

لسانيات، اللغة، ديسوسير، الفونولوجيا، السياق 

الفئة المستهدفة:

السنة الثانية ليسانس(لغة وأدب عربي)

   ملخص الدرس:

    يعدّ مقياس البلاغة العربية ركنا ركينا في العلوم المكونة لطالب اللغة العربية ومجالا لا غنى عنه بالنسبة له، يهتدي به إلى طبقات الاستعمال اللغوي وتمييز جيّدها من رديئها، وبها يقف الطالب على مكامن البلاغة الربانية في القرآن الكريم ومظاهر جوامع الكلم في الأحاديث النبوية الشريفة ودقيق بلاغة العرب في تشبيهاتها وجماليات أساليبها، مما يُنمي لديه الذائقة الأدبية والحس الفني الذي يُفضي إلى امتلاكه القدرة على استعمال درجات الكلام (الخطاب) المختلفات بما يقتضيه سياق المقام ومقتضى الحال.  

الفئة الـمستهدفة:  طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك.

الكلمات الـمفتاحية: البلاغة، الفصاحة، المعاني، البيان، البديع، ...