Aperçu des sections

  • منهجية البحث العلمي في علم الأعصاب اللغوي العيادي 2024 و2025

  • التعريف بالأستاذ

    الأستاذ: خالد عبد السلام

    أستاذ التعليم العالي متخصص في العلوم النفسية، التربوية والآرطفونية

    بقسم علم النفس وعلم التربية والأرطفونيا

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد لمين دباغين سطيف2 

    البريد الالكتروني: absalam05@yahoo.fr

    أيام التدريس:

    الأحد من 8 إلى 9 و30 أعمل موجهة بالقاعة رقم 66

       الساعة 9,30 - 11محاضرة بالمدرج رقم 06

    الساعة 11 - 12,30 أعمال موجهة بالقاعة رقم 64

    الاثنين من 8 إلى 9,30  محاضرة بالقاعة رقم 52 

    الساعة 9,30 إلى 11 أعمال موجهة بالقاعة رقم32

    أيام استقبال:  يوم الاثنين من 11 إلى 14  

    أ.د عبد السلام خالد | Pr: Abdeslam Khaled -أريد

  • أهداف الدرس

  • المحاضرة الأولى موسومة: معايير اختيار موضوع البحث

    نعالج في هذه المحاضرة المعايير والشروط الواجب اتباعها لاختيار موضوع مذكرة التخرج في الماستر يكون في متناول الطالب وقابل للانجاز فق الاجال المحددة

    • يسعى هذا المحتوى الى تحقيق الكفاءات الاتية

    • مقدمة

      •     ينتهي التكوين في كل مرحلة جامعية لا سيما الليسانس والماستر بانجاز مذكرة التخرج، أين يطلب من الطالب التدريب على تطبيق قواعد منهجية البحث لاكتساب مهارات البحث التي تؤهله لاحقا ليكون باحثا محترفا . وفي هذا الصدد
      •  يطلب من الطالب انجاز كل خطوات البحث بنفسه من خلال الاطلاع على التراث النظري لمتغيرات البحث وتلخيصها في بطاقات مطالعة تساعده على فهم وصياغة اشكالية بحثه وفرضياته بشكل جيد.
      •    وبعدها يحاول ان يكتب مذكرته بأسلوبه وأفكاره ومفرداته الخاصة لا سيما الفصول النظرية، والجانب الميداني ويستشهد بأفكار ونتائج دراسات من سبقوه مع ضرورة الاحالة إلى مصادرها ونسبها لأصحابها حفاظا على الأمانة العلمية وحقوق التأليف.
      •  وفي نفس الوقت يطلب منه تطبيق كل خطوات البحث بنفسه وليس من طرف غيره ليتدرب على كيفية استعمال وتوظيف قواعد المنهجية التي تعلمها لإجاز بحث علمي من انتاجه الخاص.
      • ابتداء من  اختيار الموضوع، صياغة الاشكالية وفق الشروط والمعايير المنهية الى صياغة الفرضيات وتحديد الاهداف والاهمية واختيار المنهج والعينة وكيفية انجاز الدراسة الاستطلاعية وبناء الادوات و تطبيقها على عينة الدراسة لجمع المعلومات والبيانات المناسبة للبحث إلى التحليل والتفسير والاستنتاج و تطبيق قواعد التوثيق للحفاظ على الامانة العلمية ليستفيد من كل الأخطاء التي قد يقع فيها ليتجاوزها لاحقا.
      •وهنا نؤكد أن العمل ينجزه الطالب ويتعب عليه ولا يحق له التفكير في كيفية سرقة عمل غيره ليتبناه وينسبه لنفسه زوار وظلما. لأن قانون محاربة والوقاية من السرقات العلمية الذي يحمل رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016 الذي صدر عن وزارة التعليم العالي قد يطبق عليه ويجد نفسه قد ضيع مستقبله بتصرف بسيط لكنه مكلف يضيع عليه مشروع حياته. عرضة نسخة من القانون.

      كيف نختار موضوع مذكرة التخرج؟

      1ـ هل يختار موضوع البحث من خيال الطالب؟

      2 ـ هل يختار موضوع البحث بطريقة عفوية هكذا يضع الطالب عنوان من تلقاء نفسه؟

      3ـ فماذا يجب على الطالب ان يفعل ليختار موضوعا بحثيا حقيقيا؟

      الاجابات المنطقية على الآسئلة المطروحة 

      1ـ موضوع البحث لا يختاره الطلب من  خياله بالتكهن والعشوائية. 

      2 ـ ولا يختار موضوع بحثه بطريقة عفوية بوضع عنوان معين من تلقاء نفسه فيبحث فيه.

      3ـ بل يجب على الطالب ليختار موضوعا بحثيا حقيقي ان يقوم بما يأتي:

      •1ـ المصدر الأول للموضوعات هو
      •الكتب والمجلات والرسالة الجامعية

      على الطالب مطالعة الكتب والدوريات والدراسات السابقة لها علاقة بمجال تخصصه:

       ـ علم الاعصاب اللغوي العيادي

        ـ علم الأرطفونيا

      ـ ذوي الاحتياجات الخاصة

        أذا كان مهتما بموضوع اللغة الشفوية فليطالع الكتب والمقالات ذات العلاقة

      إذا كان مهتما بالإعاقات فليحدد نوع الإعاقة ويطلع على ما كتب حولها

      إذا كان مهتما بموضع اضطرابات اللغة والكلام فليطالع الكتب والمالات ذات العلاقة وهكذا......... دواليك

      •2ـ المصدر الثاني للموضوعات هو
      •التربصات الميدانية

          أ ـ  فالتربصات قد تلفت انتباه الطالب لبعض القضايا والمشكلات والظواهر.

            ـ كما انها عموما تنتهي بخلاصات وخاتمة تطرح فيها موضوعات واشكالات للبحث العلمي المعمق او الاستكشافي.       

          ب ـ وفي نفس الوقت تعتبر الممارسة الميدانية في مجال معين لمدة زمنية طويلة احد المصادر التي قد تجعل الطالب  يستخلص موضوعات واشكالات تحتاج إلى البحث من خلال:

           ـ ملاحظاته الميدانية المباشرة للقضايا والمشكلات والظواهر التي لفتت انتباهه، مما قد يخلق لديه الحيرة أو تدفعه للتفكير والبحث فيها.  

      •3ـ المصدر الثالث للموضوعات هو
      •مجال التخصص والعمل

      يعتبر مجال العمل والتخصص ميدانا خصبا للباحث، لأنه يسمح له بالاطلاع على ما أنجز وما كتب حول مختلف الظواهر والقضايا من دراسات وبحوث ومعارف لذلك يسمح له:

          ـ بالاطلاع على الجوانب التي تم تناولها وتلك التي لم يتم معالجتها والزوايا التي مازالت عالقة وغامضة تحتاج إلى الدراسة التفسير والبحث الميداني.   

       4ـ التقارير المتخصص لمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة

      •في ماذا تفيد المطالعات للكتب، المجلات الرسائل والتقارير؟

      ـ فالباحث عندما يطالع الكتب، المراجع، الدراسات والدوريات و مختلف المصادر العلمية المختلفة بنظرة ناقدة في المكتبات و المواقع الالكترونية، ستساعده في:

              ـ فهم ماهية موضوعات تخصصه.

           ـ تكوين تصورات حول ما تم تناوله من إشكاليات وظواهر والقضايا الجديدة التي لم يتم تناولها وتحتاج إلى البحث.

             ـ تجعله يتوقف على الموضوعات التي تستحق المراجعة.

             ـ تلك التي تستحق التعمق في بعض جوانبها او جزئياتها وغيرها.

             ـ تلك التي تستحق تناولها من زوايا جديدة

             ـ تلك التي تستحق معالجتها بأدوات وعينات جديدة.

           ـ كما أن الدراسات السابقة عموما تنتهي في خاتمتها إلى طرح إشكالات جديدة تسمح للباحثين الجدد بتناولها

           ـ كما ان الحقائق العلمية القديمة كثيرا ما تشير إلى وجود ثغرات ونقائص او تناقض في بعض منها تحتاج الى التدقيق اكثر.  

      تساؤلات مهمة قبل اختيار موضوع مذكرة التخرج؟

      على الطالب أن يطرح التساؤلات الاتية قبل اختياره لموضوع البحث:

          1ـ هل الموضوع قد سبق دراسته من قبل باحثين آخرين؟

          2ـ هل يصلح الموضوع للبحث فيه من جديد إذا تغيرت الظروف التي كانت تحيط بالبحث الأول؟

          3ـ هل هناك عوامل مستجدة تقتضى إعادة البحث في نفس الموضوع بإدخال متغيرات جديدة أو بأدوات أخرى؟

          4 ـ هل يمكن البحث في نفس الموضوع من زاوية جديدة أو بمعالجة جديدة أو بدراسة أعمق أو أوسع او يعينة أخرى وبعدة أدوات؟

      شروط اختيار موضع البحث

      1 – أن يكون الموضوع جديدا و غير مكرر .

      2 – أن تتوفر فيه المصادر والمراجع.

      3 – أن يكون الموضوع قد استهوى ميول واهتمامات وقدرات وخبرة الباحث.

      4ـ أن يكون متفق مع تخصصه وخبرة الأستاذ المشرف.

      5ـ أن يكون للموضوع أهمية علمية وتطبيقية تخدم الباحث والعلم والمجتمع .

      6 – أن يكون موضوع البحث محددا بشكل دقيق, غير متشعب .

      7 – أن يكون موضوع البحث في حدود الإمكانيات المادية المتاحة دون مبالغة أو تقصير .

      8 – أن يتطابق موضوع البحث مع الزمن المحدد للبحث. 

      كيف نصيغ عنوان مذكرة التخرج؟

      شروط صياغة العنوان

      1 – أن يكون مختصرا.

      2 – أن يكون واضحا ومفهوما لدى الجميع.

      3 – أن يحمل معاني ودلالات واضحة.

      4ـ أن تكون مفرداته ومصطلحاته بسيطة، سهلة ومعبرة عن الظاهرة المراد دراستها.

      5ـ أن يظهر فيه متغيرات الدراسة بشكل واضح.

      نصيغ العنوان بشكل مختصر، مبسط، مفهوم يظهر متغيرات الدراسة وعينتها

      أمثلة عملية حول عناوين مذكرات التخرج الجيدة

      1ـ واقع الخدمات النفسية والتربوية لذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر الاخصائيين الممارسين في المراكز النفسية البيداغوجية. بالشرق الجزائري.          (منهج وصفي تحليلي)

       2ـ الذاكرة العاملة وعلاقتها بالفهم القرائي لدى أطفال السنة الرابعة ابتدائي بمدارس ولاية سطيف.     (منهج وصفي ارتباطي).

      3 فعالية برنامج تدريبي لتحسين القراءة لدى أطفال ذوي صوبات تعلم القراءة بالتعليم الابتدائي بولاية سطيف.   (منهج تجريبي).

      4ـ بعض الخصائص السلوكية وعلاقتها بأساليب معاملة الأم لذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.

      5ـ فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين: دراسة تجريبية بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.

           

    • يمكن التواصل والنقاش حول موضوع المحاضرة لتعميق الفهم فيما بينكم

  • المحاضرة الثالثة:كيفية بناء مشكلة البحث وصياغة تساؤلاتها؟

    تعالج هذه المحاضرة موضوع مشكلة البحث وكيفية بناء خلفيتها المفاهيمية ووصياغة تساؤلاتها الرئيسية والفرعية

    مشكلة البحث العلمي

  • المحاضرة الرابعة: الفرضيات انواعها وكيفية صياغتها

  • المحاضرة الخامسة: المتغيرات في البحث ماهيتها انواعها وادوات القياس والاحصاء المناسبة لها

    نعالج في هذه المحاضرة موضوع المتغيرات في البحث العلمي ماهيتها وانواعها وادوات القياس والاحصاء المناسبة لها 

  • محاضرة خالد عبد السلام

  • تطبيق خالد عبد السلام

  • خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر

  • Section 10

  • Section 11

  • Section 12

  • Section 13

  • Section 14

  • Section 15

  • Section 16