مقدمة
كيف نختار موضوع مذكرة التخرج؟
1ـ هل يختار موضوع البحث من خيال الطالب؟
2 ـ هل يختار موضوع البحث بطريقة عفوية هكذا يضع الطالب عنوان من تلقاء نفسه؟
3ـ فماذا يجب على الطالب ان يفعل ليختار موضوعا بحثيا حقيقيا؟
الاجابات المنطقية على الآسئلة المطروحة
1ـ موضوع البحث لا يختاره الطلب من خياله بالتكهن والعشوائية.
2 ـ ولا يختار موضوع بحثه بطريقة عفوية بوضع عنوان معين من تلقاء نفسه فيبحث فيه.
3ـ بل يجب على الطالب ليختار موضوعا بحثيا حقيقي ان يقوم بما يأتي:
على الطالب مطالعة الكتب والدوريات والدراسات السابقة لها علاقة بمجال تخصصه:
ـ علم الاعصاب اللغوي العيادي
ـ علم الأرطفونيا
ـ ذوي الاحتياجات الخاصة
أذا كان مهتما بموضوع اللغة الشفوية فليطالع الكتب والمقالات ذات العلاقة
إذا كان مهتما بالإعاقات فليحدد نوع الإعاقة ويطلع على ما كتب حولها
إذا كان مهتما بموضع اضطرابات اللغة والكلام فليطالع الكتب والمالات ذات العلاقة وهكذا......... دواليك
أ ـ فالتربصات قد تلفت انتباه الطالب لبعض القضايا والمشكلات والظواهر.
ـ كما انها عموما تنتهي بخلاصات وخاتمة تطرح فيها موضوعات واشكالات للبحث العلمي المعمق او الاستكشافي.
ب ـ وفي نفس الوقت تعتبر الممارسة الميدانية في مجال معين لمدة زمنية طويلة احد المصادر التي قد تجعل الطالب يستخلص موضوعات واشكالات تحتاج إلى البحث من خلال:
ـ ملاحظاته الميدانية المباشرة للقضايا والمشكلات والظواهر التي لفتت انتباهه، مما قد يخلق لديه الحيرة أو تدفعه للتفكير والبحث فيها.
يعتبر مجال العمل والتخصص ميدانا خصبا للباحث، لأنه يسمح له بالاطلاع على ما أنجز وما كتب حول مختلف الظواهر والقضايا من دراسات وبحوث ومعارف لذلك يسمح له:
ـ بالاطلاع على الجوانب التي تم تناولها وتلك التي لم يتم معالجتها والزوايا التي مازالت عالقة وغامضة تحتاج إلى الدراسة التفسير والبحث الميداني.
4ـ التقارير المتخصص لمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة
ـ فالباحث عندما يطالع الكتب، المراجع، الدراسات والدوريات و مختلف المصادر العلمية المختلفة بنظرة ناقدة في المكتبات و المواقع الالكترونية، ستساعده في:
ـ فهم ماهية موضوعات تخصصه.
ـ تكوين تصورات حول ما تم تناوله من إشكاليات وظواهر والقضايا الجديدة التي لم يتم تناولها وتحتاج إلى البحث.
ـ تجعله يتوقف على الموضوعات التي تستحق المراجعة.
ـ تلك التي تستحق التعمق في بعض جوانبها او جزئياتها وغيرها.
ـ تلك التي تستحق تناولها من زوايا جديدة
ـ تلك التي تستحق معالجتها بأدوات وعينات جديدة.
ـ كما أن الدراسات السابقة عموما تنتهي في خاتمتها إلى طرح إشكالات جديدة تسمح للباحثين الجدد بتناولها
ـ كما ان الحقائق العلمية القديمة كثيرا ما تشير إلى وجود ثغرات ونقائص او تناقض في بعض منها تحتاج الى التدقيق اكثر.
تساؤلات مهمة قبل اختيار موضوع مذكرة التخرج؟
على الطالب أن يطرح التساؤلات الاتية قبل اختياره لموضوع البحث:
1ـ هل الموضوع قد سبق دراسته من قبل باحثين آخرين؟
2ـ هل يصلح الموضوع للبحث فيه من جديد إذا تغيرت الظروف التي كانت تحيط بالبحث الأول؟
3ـ هل هناك عوامل مستجدة تقتضى إعادة البحث في نفس الموضوع بإدخال متغيرات جديدة أو بأدوات أخرى؟
4 ـ هل يمكن البحث في نفس الموضوع من زاوية جديدة أو بمعالجة جديدة أو بدراسة أعمق أو أوسع او يعينة أخرى وبعدة أدوات؟
شروط اختيار موضع البحث
1 – أن يكون الموضوع جديدا و غير مكرر .
2 – أن تتوفر فيه المصادر والمراجع.
3 – أن يكون الموضوع قد استهوى ميول واهتمامات وقدرات وخبرة الباحث.
4ـ أن يكون متفق مع تخصصه وخبرة الأستاذ المشرف.
5ـ أن يكون للموضوع أهمية علمية وتطبيقية تخدم الباحث والعلم والمجتمع .
6 – أن يكون موضوع البحث محددا بشكل دقيق, غير متشعب .
7 – أن يكون موضوع البحث في حدود الإمكانيات المادية المتاحة دون مبالغة أو تقصير .
8 – أن يتطابق موضوع البحث مع الزمن المحدد للبحث.
كيف نصيغ عنوان مذكرة التخرج؟
شروط صياغة العنوان
1 – أن يكون مختصرا.
2 – أن يكون واضحا ومفهوما لدى الجميع.
3 – أن يحمل معاني ودلالات واضحة.
4ـ أن تكون مفرداته ومصطلحاته بسيطة، سهلة ومعبرة عن الظاهرة المراد دراستها.
5ـ أن يظهر فيه متغيرات الدراسة بشكل واضح.
نصيغ العنوان بشكل مختصر، مبسط، مفهوم يظهر متغيرات الدراسة وعينتها
أمثلة عملية حول عناوين مذكرات التخرج الجيدة
1ـ واقع الخدمات النفسية والتربوية لذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر الاخصائيين الممارسين في المراكز النفسية البيداغوجية. بالشرق الجزائري. (منهج وصفي تحليلي)
2ـ الذاكرة العاملة وعلاقتها بالفهم القرائي لدى أطفال السنة الرابعة ابتدائي بمدارس ولاية سطيف. (منهج وصفي ارتباطي).
3 فعالية برنامج تدريبي لتحسين القراءة لدى أطفال ذوي صوبات تعلم القراءة بالتعليم الابتدائي بولاية سطيف. (منهج تجريبي).
4ـ بعض الخصائص السلوكية وعلاقتها بأساليب معاملة الأم لذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.
5ـ فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين: دراسة تجريبية بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.