Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

                • ت تمن

                • منهجية وتقنيات البحث ماستر1

                • م ت ع ب

                • لغ أج

                • ن ت ت

                • اتص1

                • أ ن م

                • ع ن ع ر م

                • ت مه ب م

                • ت.إ.م

                • 11من.بح

                • c_khaled

                  • منهجية البحث العلمي في علم الأعصاب اللغوي العيادي ...

                  • التعريف بالأستاذ

                  • أهداف الدرس

                  • المحاضرة الأولى موسومة: معايير اختيار موضوع البحث

                    • Pageالكفاءات المنشودة

                    • Dossierمحتوى المحاضرة الأولى

                    • URLمحتوى المحاضرة الأولى مصور في فيديو حول اهمية إعدا...

                    • Forumمنتدى التواصل بين الطلبة والأستاذ

                  • المحاضرة الثالثة:كيفية بناء مشكلة البحث وصياغة تسا...

                  • المحاضرة الرابعة: الفرضيات انواعها وكيفية صياغتها

                  • المحاضرة الخامسة: المتغيرات في البحث ماهيتها انواع...

                  • محاضرة خالد عبد السلام

                  • تطبيق خالد عبد السلام

                  • خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر

                  • Topic 10

                  • Topic 11

                  • Topic 12

                  • Topic 13

                  • Topic 14

                  • Topic 15

                  • Topic 16

              • السداسي الثاني

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

منهجية البحث ف.ع.ل ع

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الأول
  7. c_khaled
  8. المحاضرة الأولى موسومة: معايير اختيار موضوع البحث
  9. محتوى المحاضرة الأولى

محتوى المحاضرة الأولى

Conditions d’achèvement

مقدمة

•     ينتهي التكوين في كل مرحلة جامعية لا سيما الليسانس والماستر بانجاز مذكرة التخرج، أين يطلب من الطالب التدريب على تطبيق قواعد منهجية البحث لاكتساب مهارات البحث التي تؤهله لاحقا ليكون باحثا محترفا . وفي هذا الصدد
•  يطلب من الطالب انجاز كل خطوات البحث بنفسه من خلال الاطلاع على التراث النظري لمتغيرات البحث وتلخيصها في بطاقات مطالعة تساعده على فهم وصياغة اشكالية بحثه وفرضياته بشكل جيد.
•    وبعدها يحاول ان يكتب مذكرته بأسلوبه وأفكاره ومفرداته الخاصة لا سيما الفصول النظرية، والجانب الميداني ويستشهد بأفكار ونتائج دراسات من سبقوه مع ضرورة الاحالة إلى مصادرها ونسبها لأصحابها حفاظا على الأمانة العلمية وحقوق التأليف.
•  وفي نفس الوقت يطلب منه تطبيق كل خطوات البحث بنفسه وليس من طرف غيره ليتدرب على كيفية استعمال وتوظيف قواعد المنهجية التي تعلمها لإجاز بحث علمي من انتاجه الخاص.
• ابتداء من  اختيار الموضوع، صياغة الاشكالية وفق الشروط والمعايير المنهية الى صياغة الفرضيات وتحديد الاهداف والاهمية واختيار المنهج والعينة وكيفية انجاز الدراسة الاستطلاعية وبناء الادوات و تطبيقها على عينة الدراسة لجمع المعلومات والبيانات المناسبة للبحث إلى التحليل والتفسير والاستنتاج و تطبيق قواعد التوثيق للحفاظ على الامانة العلمية ليستفيد من كل الأخطاء التي قد يقع فيها ليتجاوزها لاحقا.
•وهنا نؤكد أن العمل ينجزه الطالب ويتعب عليه ولا يحق له التفكير في كيفية سرقة عمل غيره ليتبناه وينسبه لنفسه زوار وظلما. لأن قانون محاربة والوقاية من السرقات العلمية الذي يحمل رقم 933 المؤرخ في 28 جويلية 2016 الذي صدر عن وزارة التعليم العالي قد يطبق عليه ويجد نفسه قد ضيع مستقبله بتصرف بسيط لكنه مكلف يضيع عليه مشروع حياته. عرضة نسخة من القانون.

كيف نختار موضوع مذكرة التخرج؟

1ـ هل يختار موضوع البحث من خيال الطالب؟

2 ـ هل يختار موضوع البحث بطريقة عفوية هكذا يضع الطالب عنوان من تلقاء نفسه؟

3ـ فماذا يجب على الطالب ان يفعل ليختار موضوعا بحثيا حقيقيا؟

الاجابات المنطقية على الآسئلة المطروحة 

1ـ موضوع البحث لا يختاره الطلب من  خياله بالتكهن والعشوائية. 

2 ـ ولا يختار موضوع بحثه بطريقة عفوية بوضع عنوان معين من تلقاء نفسه فيبحث فيه.

3ـ بل يجب على الطالب ليختار موضوعا بحثيا حقيقي ان يقوم بما يأتي:

•1ـ المصدر الأول للموضوعات هو
•الكتب والمجلات والرسالة الجامعية

على الطالب مطالعة الكتب والدوريات والدراسات السابقة لها علاقة بمجال تخصصه:

 ـ علم الاعصاب اللغوي العيادي

  ـ علم الأرطفونيا

ـ ذوي الاحتياجات الخاصة

  أذا كان مهتما بموضوع اللغة الشفوية فليطالع الكتب والمقالات ذات العلاقة

إذا كان مهتما بالإعاقات فليحدد نوع الإعاقة ويطلع على ما كتب حولها

إذا كان مهتما بموضع اضطرابات اللغة والكلام فليطالع الكتب والمالات ذات العلاقة وهكذا......... دواليك

•2ـ المصدر الثاني للموضوعات هو
•التربصات الميدانية

    أ ـ  فالتربصات قد تلفت انتباه الطالب لبعض القضايا والمشكلات والظواهر.

      ـ كما انها عموما تنتهي بخلاصات وخاتمة تطرح فيها موضوعات واشكالات للبحث العلمي المعمق او الاستكشافي.       

    ب ـ وفي نفس الوقت تعتبر الممارسة الميدانية في مجال معين لمدة زمنية طويلة احد المصادر التي قد تجعل الطالب  يستخلص موضوعات واشكالات تحتاج إلى البحث من خلال:

     ـ ملاحظاته الميدانية المباشرة للقضايا والمشكلات والظواهر التي لفتت انتباهه، مما قد يخلق لديه الحيرة أو تدفعه للتفكير والبحث فيها.  

•3ـ المصدر الثالث للموضوعات هو
•مجال التخصص والعمل

يعتبر مجال العمل والتخصص ميدانا خصبا للباحث، لأنه يسمح له بالاطلاع على ما أنجز وما كتب حول مختلف الظواهر والقضايا من دراسات وبحوث ومعارف لذلك يسمح له:

    ـ بالاطلاع على الجوانب التي تم تناولها وتلك التي لم يتم معالجتها والزوايا التي مازالت عالقة وغامضة تحتاج إلى الدراسة التفسير والبحث الميداني.   

 4ـ التقارير المتخصص لمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة

•في ماذا تفيد المطالعات للكتب، المجلات الرسائل والتقارير؟

ـ فالباحث عندما يطالع الكتب، المراجع، الدراسات والدوريات و مختلف المصادر العلمية المختلفة بنظرة ناقدة في المكتبات و المواقع الالكترونية، ستساعده في:

        ـ فهم ماهية موضوعات تخصصه.

     ـ تكوين تصورات حول ما تم تناوله من إشكاليات وظواهر والقضايا الجديدة التي لم يتم تناولها وتحتاج إلى البحث.

       ـ تجعله يتوقف على الموضوعات التي تستحق المراجعة.

       ـ تلك التي تستحق التعمق في بعض جوانبها او جزئياتها وغيرها.

       ـ تلك التي تستحق تناولها من زوايا جديدة

       ـ تلك التي تستحق معالجتها بأدوات وعينات جديدة.

     ـ كما أن الدراسات السابقة عموما تنتهي في خاتمتها إلى طرح إشكالات جديدة تسمح للباحثين الجدد بتناولها

     ـ كما ان الحقائق العلمية القديمة كثيرا ما تشير إلى وجود ثغرات ونقائص او تناقض في بعض منها تحتاج الى التدقيق اكثر.  

تساؤلات مهمة قبل اختيار موضوع مذكرة التخرج؟

على الطالب أن يطرح التساؤلات الاتية قبل اختياره لموضوع البحث:

    1ـ هل الموضوع قد سبق دراسته من قبل باحثين آخرين؟

    2ـ هل يصلح الموضوع للبحث فيه من جديد إذا تغيرت الظروف التي كانت تحيط بالبحث الأول؟

    3ـ هل هناك عوامل مستجدة تقتضى إعادة البحث في نفس الموضوع بإدخال متغيرات جديدة أو بأدوات أخرى؟

    4 ـ هل يمكن البحث في نفس الموضوع من زاوية جديدة أو بمعالجة جديدة أو بدراسة أعمق أو أوسع او يعينة أخرى وبعدة أدوات؟

شروط اختيار موضع البحث

1 – أن يكون الموضوع جديدا و غير مكرر .

2 – أن تتوفر فيه المصادر والمراجع.

3 – أن يكون الموضوع قد استهوى ميول واهتمامات وقدرات وخبرة الباحث.

4ـ أن يكون متفق مع تخصصه وخبرة الأستاذ المشرف.

5ـ أن يكون للموضوع أهمية علمية وتطبيقية تخدم الباحث والعلم والمجتمع .

6 – أن يكون موضوع البحث محددا بشكل دقيق, غير متشعب .

7 – أن يكون موضوع البحث في حدود الإمكانيات المادية المتاحة دون مبالغة أو تقصير .

8 – أن يتطابق موضوع البحث مع الزمن المحدد للبحث. 

كيف نصيغ عنوان مذكرة التخرج؟

شروط صياغة العنوان

1 – أن يكون مختصرا.

2 – أن يكون واضحا ومفهوما لدى الجميع.

3 – أن يحمل معاني ودلالات واضحة.

4ـ أن تكون مفرداته ومصطلحاته بسيطة، سهلة ومعبرة عن الظاهرة المراد دراستها.

5ـ أن يظهر فيه متغيرات الدراسة بشكل واضح.

نصيغ العنوان بشكل مختصر، مبسط، مفهوم يظهر متغيرات الدراسة وعينتها

أمثلة عملية حول عناوين مذكرات التخرج الجيدة

1ـ واقع الخدمات النفسية والتربوية لذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر الاخصائيين الممارسين في المراكز النفسية البيداغوجية. بالشرق الجزائري.          (منهج وصفي تحليلي)

 2ـ الذاكرة العاملة وعلاقتها بالفهم القرائي لدى أطفال السنة الرابعة ابتدائي بمدارس ولاية سطيف.     (منهج وصفي ارتباطي).

3 فعالية برنامج تدريبي لتحسين القراءة لدى أطفال ذوي صوبات تعلم القراءة بالتعليم الابتدائي بولاية سطيف.   (منهج تجريبي).

4ـ بعض الخصائص السلوكية وعلاقتها بأساليب معاملة الأم لذوي صعوبات التعلم بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.

5ـ فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين: دراسة تجريبية بمراكز التربية الخاصة بولاية سطيف.

     

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données