Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • Tags

      • Fileدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fileدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fileدليل الأستاذ

    • My courses

    • Courses

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

                • ت تمن

                • منهجية وتقنيات البحث ماستر1

                • م ت ع ب

                • لغ أج

                • ن ت ت

                • اتص1

                • أ ن م

                • ع ن ع ر م

                • ت مه ب م

                • ت.إ.م

                • 11من.بح

                • c_khaled

                  • منهجية البحث العلمي في علم الأعصاب اللغوي العيادي ...

                  • التعريف بالأستاذ

                  • أهداف الدرس

                  • المحاضرة الأولى موسومة: معايير اختيار موضوع البحث

                  • المحاضرة الثالثة:كيفية بناء مشكلة البحث وصياغة تسا...

                  • المحاضرة الرابعة: الفرضيات انواعها وكيفية صياغتها

                  • المحاضرة الخامسة: المتغيرات في البحث ماهيتها انواع...

                  • محاضرة خالد عبد السلام

                  • تطبيق خالد عبد السلام

                  • خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر

                    • Folderمحاور البرنامج

                    • Folderمدخل عام: أهداف انجاز مذكرة التخرج ؟

                    • Folderالمحاضرة الثانية: كيفية صياغة اشكالية بحثية جيدة و...

                    • Folderالمحاضرة الثالثة: كيفية صياغة فرضيات البحث بطريقة ...

                  • Topic 10

                  • Topic 11

                  • Topic 12

                  • Topic 13

                  • Topic 14

                  • Topic 15

                  • Topic 16

              • السداسي الثاني

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Close
    Toggle search input
  • English ‎(en)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

منهجية البحث ف.ع.ل ع

Close
Toggle search input
Sites d'Université Collapse Expand
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Courses
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الأول
  7. c_khaled
  8. خطوات اعداد مشروع مذكرة الماستر
  9. المحاضرة الثالثة: كيفية صياغة فرضيات البحث بطريقة ...

المحاضرة الثالثة: كيفية صياغة فرضيات البحث بطريقة اجرائية؟

Completion requirements

الكفاءات المنشودة

جعل الطالب قادر على فهم ماهي الفرضيات

جعل الطالب قادر على فهم انواع الفرضيات

جعل الطالب قادر على فهم كيفية صياغة فرضيات اجرائية

جعل الطالب قادر على بناء مختلف الفرضيات بطريقة اجرائية 

تعريف الفرضيات:

جاءت كلمة الفرضية من أصل الكلمة اليونانية  hypothesis
  وهي تعني: طرح أو تفسير مقترح  لظاهرة أو إشكالية مطروحة أو عبارة عن أطروحة مقترحة منطقية تقدم علاقة ارتباط بين ظواهر متعددة.

    ـ الكلمة الإنكليزية تشتق من الجذر الإغريقي القديم hypotithenai  الذي يعني "يضع أسفل" أو بمعنى "يفترض" يفترض المنهج العلمي دوما أن تكون الفرضيات قابلة للفحص حتى تعتبر فرضية علمية.(ويكيبيديا).

 ـ وهي تفسير مؤقَّت أو محتمل يوضِّح العوامل أو الأحداث أو الظروف التي يحاول الباحث أن يفهمَـها، (دالين، 1969م، ص22).

ـ  وتعرف أيضا على انها : تخمينٌ واستنتاجٌ ذكيٌّ يصوغه ويتبنَّاه الباحث مؤقَّتاً لشرح بعض ما يلاحظه من الحقائق والظواهر، ولتكونَ هذه الفرضيَّة كمرشد له في الدراسة التي يقوم بها، (بدر، 1989م، ص71).

 و عرفها عودة وملكاوي أنها عبارة عن: إجابةٌ محتملةٌ لأحد أسئلة الدراسة يتمُّ وضعها موضع الاختبار.(1992م، ص43).

   نستخلص من كل ما سبق أن الفرضية هي:

   ـ إجابة مؤقتة عن إشكالية البحث يضعها الباحث لتوجه تفكيره وعمله الميداني.

  ـ تفسير محتمل للعلاقة بين متغيرات الدراسة (المستقل والتابع) بناء على مطالعات الباحث وخلاصة ملاحظاته الميدانية.

أهمية الفرضياتبالنسبة للباحث والبحث العلمي:

   تكمن أهمية الفرضية في انها:

   ـ توجه تفكير الباحث وعمله الميداني بشكل دقيق.

  ـ تحدد مجال الدراسة وحدوده بشكل إجرائي واضح ودقيق.

  ـ تنظم عملية جمع البيانات ذات العلاقة بموضوع الدراسة فقط.

  ـ الإطار الذي ينظم تحليل البيانات وتفسير النتائج. (غرايبة وزملاؤه، 1981م، ص23).

  أي أن الفرضية هي المرجع الأساسي للباحث في بناء أدوات البحث وتحديد أدوات التحليل الكمي والكيفي لنتائج الدراسة.

وهي العبارات التي يتم اختبارها ميدانيا للتأكد من صحتها.

مصادر الفرضيات: من أين تستمد فرضيات البحث؟

      يؤكد المختصون في منهجية البحث العلمي ان الفرضيات تستمد تقريبا من فنس مصادر اختيار إشكالية البحث وهي:

  1ـ قد تنتج الفرضيَّة عن حدسً الباحث أو تخميناً منه.

  2- قد تنتج الفرضيَّة عن تجارب أو ملاحظات الباحث الميدانية.

3- كما قد تنتج عن الاستنباط من نظرياتٍ علمية معتمدة.

4- و قد تكون أيضا مبنيَّة على أساس منطقي من خلال العلاقة

المجودة بين متغيرين متلازمين.

5- وأخيرا قد تنتج الفرضيَّة من نتائج الدراسات السابقـة.

شروط صياغة الفرضيات

•1 ـ الإيجاز والوضوح: أن تتسم الفرضية بالإيجاز والوضوح في الصياغة .
•   ـ مع البساطة بالابتعاد عن العموميات و التعقيدات.
•   ـ واستخدام ألفاظ سهلة الفهم والدلالة.
•2 ـ القابلية للاختبار: أن تصاغ الفرضية بشكل اجرائي دقيق ومحدد قابل للاختبار و للتحقق من صحتها.
•3ـ خلوها من التناقض: أي يتبنى فرضيات متكاملة فيما بينها وليست متناقضة فيما بينها.
•يعني ان لا نفترض بوجود علاقة او فروق ثم نفترض بعدم وجودها.
•  4ـ التعدد: أن يتبنى عدة فرضيات تشمل مختلف المتغيرات التي يرغب في دراستها.
• 5 ـ عدم التحيز: ـ أن تكون بعيدة عن احتمالات التحيز الشخصي للباحث.

6 ـ انسجامها مع الحقائق والنظريات العلمية:  أي ان لا تتعارض مع ما تم إقراره في الكثير من البحوث العلمية والنظريات.

7 ـ ان تعطي حلولا للمشكلة المطروحة

 أنــــواع الفرضيــــــات

هناك عدة تصنيفات للفروض حسب الصياغات المختلفة مثل:

1ـ التصنيف حسب الاثبات والنفي

   ـ 1 ـ الفرض المباشر أو (صيغة الإثبات): وهو الفرض الذي يحدد علاقة ايجابية بين متغيرين أو أكثر مثل:

   توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتأتاة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

  2 ـ الفرض الصفري أو ( صيغة النفي): وهو الفرض الذي يحدد العلاقة السلبية بين متغيرين أو أكثر مثل:

   لا توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتأتاة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

 2 ـ التصنيف الإحصائي  

  لكن هاذين التصنيفين لهما نفس الدلالة والصياغة يختلفان في التسمية فقط.

   1ـ  الفرض البحثي: وهو الفرض الذي يشير إلى وجود فروق بين عينتين أو وجود علاقة متوقعة بين متغيرين.

  وفيه نوعان هما :

1ـ فرضية بحثية موجهة: وهي تلك الفرضية التي يفترض فيها الباحث بوجود علاقات او فروق ايجابية او سلبية بين متغيرين او عينتين:

  مثال:                [ -    +  ]

 أ ـ توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.

 ب ـ توجد فروق دالة احصائيا بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي لصالح الذكور (او) لصالح الاناث حسب ما تبينه الحقائق العلمية والدرسات السابقة

2ـ فرضية بحثية غير موجهة: وهي تلك الفرضية التي يفترض فيها الباحث بوجود علاقات او فروق بين متغيرين او عينتين دون القدرة على معرفة اتجاهها او تحديد مسبق لاتجاهها

  إن كانت ايجابية او سلبية او فروق لصالح جهة على حساب جهة اخرى.

  مثال:

 أ ـ توجد علاقة بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.

 ب ـ توجد فروق بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.

2 ـ الفرض الإحصائي: ويتضمن نوعين:

 أـ فرض صفري(H0) يشير إلى عدم وجود علاقة دالة احصائيا بين متغيرين. أو عدم وجود فروق دالة احصائيا بين عينتين()

  ـ لا توجد علاقة دالة احصائيا بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة  ابتدائي.

  ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة

 ب ـ وفرض بديل (H1) الذي يقبل عندما ترفض الفرضية الصفرية يعني توجد علاقة ــــــــ أو توجد فروق

•اختبار الفرضية يعني اما أنك ستثبتها 
•  واما عدم اثباتها وفي كلا الحالتين هما نتيجتين بحثيتين مقبولتين
بعض الملاحظات عند صياغة الفرضيات

ـ يمكن صياغة فرضية رئيسية واحدة وعدة فرضيات جزئية تغطي كل جوانب البحث المراد دراسته.

ـ يستحسن تجنب صياغة فرضيات طويلة ولا معقدة حتى يسهل التعرف على متغيراتها.   

كيف نصيغ فرضيات البحث؟

الصياغة تكون عبارة عن إجابات بفعل كما يلي

•     ويظهر فيها أيضا العناصر الآتية :   
•1ـ ـ الاجابة على طبيعة العلاقة (بالايجاب او النفي، حسب الحقائق العلمية والنظريات التي عالجت متغيرات الموضوع)
• مثلا توجد علاقة، أو يؤثر بشكل كبير او متوسط او قليل او لها فعالية كبيرة متوسطة او ضعيفة او توجد فروق دالة احصائيا بين وبين او لا توجد فروق.....).
• في المثال السابق نقول مثلا:  توجد علاقة   
•2ـ المتغير (أو المتغيرات) المستقل: هو المتغير الذي يؤثر في المتغير التابع  كما هو مبين في المثال السابق (اضطراب المعجم الذهني)
•3ـ المتغير التابع : هو المتغير الذي يتأثر بالمتغير المستقل. (ضعف التواصل اللغوي)   ـ
•4ـ العينة التي تجرى عليها الدراسة (أطفال التوحد درجة خفيفة ومتوسطة)

 

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Data retention summary