جعل الطالب قادر على فهم ماهي الفرضيات
جعل الطالب قادر على فهم انواع الفرضيات
جعل الطالب قادر على فهم كيفية صياغة فرضيات اجرائية
جعل الطالب قادر على بناء مختلف الفرضيات بطريقة اجرائية
تعريف الفرضيات:
جاءت كلمة الفرضية من أصل الكلمة اليونانية hypothesis
وهي تعني: طرح أو تفسير مقترح لظاهرة أو إشكالية مطروحة أو عبارة عن أطروحة مقترحة منطقية تقدم علاقة ارتباط بين ظواهر متعددة.
ـ الكلمة الإنكليزية تشتق من الجذر الإغريقي القديم hypotithenai الذي يعني "يضع أسفل" أو بمعنى "يفترض" يفترض المنهج العلمي دوما أن تكون الفرضيات قابلة للفحص حتى تعتبر فرضية علمية.(ويكيبيديا).
ـ وهي تفسير مؤقَّت أو محتمل يوضِّح العوامل أو الأحداث أو الظروف التي يحاول الباحث أن يفهمَـها، (دالين، 1969م، ص22).
ـ وتعرف أيضا على انها : تخمينٌ واستنتاجٌ ذكيٌّ يصوغه ويتبنَّاه الباحث مؤقَّتاً لشرح بعض ما يلاحظه من الحقائق والظواهر، ولتكونَ هذه الفرضيَّة كمرشد له في الدراسة التي يقوم بها، (بدر، 1989م، ص71).
و عرفها عودة وملكاوي أنها عبارة عن: إجابةٌ محتملةٌ لأحد أسئلة الدراسة يتمُّ وضعها موضع الاختبار.(1992م، ص43).
نستخلص من كل ما سبق أن الفرضية هي:
ـ إجابة مؤقتة عن إشكالية البحث يضعها الباحث لتوجه تفكيره وعمله الميداني.
ـ تفسير محتمل للعلاقة بين متغيرات الدراسة (المستقل والتابع) بناء على مطالعات الباحث وخلاصة ملاحظاته الميدانية.
أهمية الفرضياتبالنسبة للباحث والبحث العلمي:
تكمن أهمية الفرضية في انها:
ـ توجه تفكير الباحث وعمله الميداني بشكل دقيق.
ـ تحدد مجال الدراسة وحدوده بشكل إجرائي واضح ودقيق.
ـ تنظم عملية جمع البيانات ذات العلاقة بموضوع الدراسة فقط.
ـ الإطار الذي ينظم تحليل البيانات وتفسير النتائج. (غرايبة وزملاؤه، 1981م، ص23).
أي أن الفرضية هي المرجع الأساسي للباحث في بناء أدوات البحث وتحديد أدوات التحليل الكمي والكيفي لنتائج الدراسة.
وهي العبارات التي يتم اختبارها ميدانيا للتأكد من صحتها.
مصادر الفرضيات: من أين تستمد فرضيات البحث؟
يؤكد المختصون في منهجية البحث العلمي ان الفرضيات تستمد تقريبا من فنس مصادر اختيار إشكالية البحث وهي:
1ـ قد تنتج الفرضيَّة عن حدسً الباحث أو تخميناً منه.
2- قد تنتج الفرضيَّة عن تجارب أو ملاحظات الباحث الميدانية.
3- كما قد تنتج عن الاستنباط من نظرياتٍ علمية معتمدة.
4- و قد تكون أيضا مبنيَّة على أساس منطقي من خلال العلاقة
المجودة بين متغيرين متلازمين.
5- وأخيرا قد تنتج الفرضيَّة من نتائج الدراسات السابقـة.
شروط صياغة الفرضيات
6 ـ انسجامها مع الحقائق والنظريات العلمية: أي ان لا تتعارض مع ما تم إقراره في الكثير من البحوث العلمية والنظريات.
7 ـ ان تعطي حلولا للمشكلة المطروحة
أنــــواع الفرضيــــــات
هناك عدة تصنيفات للفروض حسب الصياغات المختلفة مثل:
1ـ التصنيف حسب الاثبات والنفي
ـ 1 ـ الفرض المباشر أو (صيغة الإثبات): وهو الفرض الذي يحدد علاقة ايجابية بين متغيرين أو أكثر مثل:
توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتأتاة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
2 ـ الفرض الصفري أو ( صيغة النفي): وهو الفرض الذي يحدد العلاقة السلبية بين متغيرين أو أكثر مثل:
لا توجد علاقة بين الحرمان العاطفي والتأتاة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
2 ـ التصنيف الإحصائي
لكن هاذين التصنيفين لهما نفس الدلالة والصياغة يختلفان في التسمية فقط.
1ـ الفرض البحثي: وهو الفرض الذي يشير إلى وجود فروق بين عينتين أو وجود علاقة متوقعة بين متغيرين.
وفيه نوعان هما :
1ـ فرضية بحثية موجهة: وهي تلك الفرضية التي يفترض فيها الباحث بوجود علاقات او فروق ايجابية او سلبية بين متغيرين او عينتين:
مثال: [ - + ]
أ ـ توجد علاقة ارتباطية ايجابية بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
ب ـ توجد فروق دالة احصائيا بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي لصالح الذكور (او) لصالح الاناث حسب ما تبينه الحقائق العلمية والدرسات السابقة
2ـ فرضية بحثية غير موجهة: وهي تلك الفرضية التي يفترض فيها الباحث بوجود علاقات او فروق بين متغيرين او عينتين دون القدرة على معرفة اتجاهها او تحديد مسبق لاتجاهها
إن كانت ايجابية او سلبية او فروق لصالح جهة على حساب جهة اخرى.
مثال:
أ ـ توجد علاقة بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
ب ـ توجد فروق بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
2 ـ الفرض الإحصائي: ويتضمن نوعين:
أـ فرض صفري(H0) يشير إلى عدم وجود علاقة دالة احصائيا بين متغيرين. أو عدم وجود فروق دالة احصائيا بين عينتين()
ـ لا توجد علاقة دالة احصائيا بين اضطراب الانتباه وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
ـ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين مضطربي الانتباه من الذكور ومضطربي الانتباه من الاناث في عسر الكتابة
ب ـ وفرض بديل (H1) الذي يقبل عندما ترفض الفرضية الصفرية يعني توجد علاقة ــــــــ أو توجد فروق
ـ يمكن صياغة فرضية رئيسية واحدة وعدة فرضيات جزئية تغطي كل جوانب البحث المراد دراسته.
ـ يستحسن تجنب صياغة فرضيات طويلة ولا معقدة حتى يسهل التعرف على متغيراتها.
كيف نصيغ فرضيات البحث؟
الصياغة تكون عبارة عن إجابات بفعل كما يلي