Résumé de section

    • مقياس: المدارس اللسانية السنة الثانية -لغة-

      الأستاذ:  بن دعموش خليل

      أستاذ محاضر-أ-

      كلية الاداب واللغات

      التخصص: لغة

      السداسي الثالث 

      طريقة التقييم: امتحان في نهاية السداسي

      البريد الالكتروني: k.bendaamouche@univ-setif2.dz

      الاستاذ بن دعموش خليل

  • التطور اللغوي

  • دوسوسير

    •   مــــــــــورد أســـــــــــــــــاس

    • سنتناول فيها دوسوسير اب اللسانيات ومايطرحه من منهج علمي موضوعي لدراسة اللغة كمادة قابلة للتجريب

    • مـــــــــورد دعــــــــــــــم ثــــــــانـــــــــــــويموارد دعم ثانوية

    • سنناقش فلسفة دوسوسير في البحث اللغوي 

    • التفسير التاريخي للثنائيات

    • كل مجموعة طلبة مكلفة بقراءة في كتاب يخص المحاضرة

    • انشــــــــــــــطة  التــــــــــــقييـــــــــــــــــــــــم

    • نشاط إجمالي

      السّند:  قامت افكار دوسوسير في التأسيس لنظريته على النقد الموضوعي، والمنهجي للدراسات اللغوية السابقة عنه وفق مراحلها الثلاث، وتوصل إلى نتائج خدمت الدرس اللساني.

      التعليمة: انطلاقا من السّند وبناء على ما تمّ التطرق إليه في الوحدة الثانية أجب عن المهمتين الآتيتين:

      المهمّات:

      • ·       المهمّة رقم01: عرّف المراحل النقدية الثلاث التي انتقدها دوسوسير
      • ·       المهمة رقم02: حدّد الخطوات المنهجية التي اتبعها في التأسيس لنظريته اللسانية

               الاجابة تكون على شكل ملف وورد الفترة محددة من18ديسمبر الى22

  • رومان جاكوبسون

    •   مــــــــــورد أســـــــــــــــــاس

    • سنتناول اول مدرسة لسانية اخذت افكارها عن دوسوسير وطرحت مصطلحاتها  ورؤيتها لطريقة التحليل الشكلي للنص الابداعي

    • مـــــــــورد دعــــــــــــــم ثــــــــانـــــــــــــويموارد دعم ثانوية

    • سنناقش مفهوم الشعرية عند رومان جاكوبسون

    • الشعرية الغربية والشعرية العربية

    • كل مجموعة مطالبة بدراسة في كتاب يخص المحاضرة

    • انشــــــــــــــطة  التــــــــــــقييـــــــــــــــــــــــم

  • ماتيسيوس

  • هيلمسليف

  • مارتيني

  • جون روبرت فيرث

    •   مــــــــــورد أســـــــــــــــــاس

    • مـــــــــورد دعــــــــــــــم ثــــــــانـــــــــــــويموارد دعم ثانوية

    • ندرس فيها اعمال فيرث وعلاقة اللغة بالثقافة

    • سنتناول علاقة اللغة بالمجتمع والثقافة

    • اللغة الاجتماعية والنص الادبي

    • كل مجموعة مطالبة بالحث في كتاب مصطلحي يخص المحاضرة

    • انشــــــــــــــطة  التــــــــــــقييـــــــــــــــــــــــم

    •   مــــــــــورد أســـــــــــــــــاس

    • سنتطرق فيها الى مفهوم التفسير السلوكي للغة ومجهودات بلومفيلد

    • مـــــــــورد دعــــــــــــــم ثــــــــانـــــــــــــويموارد دعم ثانوية

    • تفسير التحليل السلوكي للغة عند بلومفيلد

    • توظيف اللغة في تفسير السلوك

    • كل مجموعة مطالبة بنقد منهجي لكتاب في مفردات المحاضرة

    • انشــــــــــــــطة  التــــــــــــقييـــــــــــــــــــــــم

  • نهاية محاضرات المقياس

    • يذهب الكثير من علماء اللغة والاجتماع والنفس إلى ان اللغة ظاهرة انسانية كما هي مؤسسة اجتماعية تواصلية بامتياز، تعمل على تماسك المجتمع عند اكتمالها وانتشارها في ابعادها الزمانية والمكانية، وبها نستطيع تحديد تاريخ الامم، والقوميات وتطوراتهم الثقافية، وبها يستطيع الفرد صناعة علاقات تواصلية مع محيطه البشري، يقول عنها ستيفن اولمان في كتابه المشهور "اللغة" فــــ "بها تتصرف شؤون الفرد ويتأكد وجوده وانتمائه إلى الجماعة البشرية، وبفضلها أيضا تنمو علاقات أعضاء الأمة وتتطور حياتهم وترقى حضاراتهم، وتيسر دفة الأمــور في المجتمع الإنساني عامة حيث يكون الفرد نواة في مجتمعه، ومجتمعه حــلقة في كيان المجتمع البشري."[1] ، فيطرح من خلالها افكاره، ويمارس فهمه لمعتقداته، ويعبر عن حاجياته البيولوجية، او عن طموحاته؛ لأن "ما يحصله الإنسان من مظاهر حضارية. من علوم ومعارف وطرق ورسائل مادية فإنه يشعر في قرارة نفسه بأنه يعتمد اعتمادا كليا على ما لديه من قدرة لغوية لتحقيق مآربه"[2]، فاللغة ضرورة اجتماعية، وهي أساس قيام العلاقات الاجتماعية أو كما وصفها مارتن هدجر بقوله: "إن اللغة هي منزل الكائن البشري"[3] في ضوء هذه التعريفات اللغوية:

      -حدد نقاط اختلاف دوسوسير مع من سبقوه؟    

      -اشرح نقد دوسوسير منهجية من سبقوه في البحث اللغوي؟ وبين اختلاف دوسوسير عن منهج فقه اللغة المقارن؟

      -حدد العناصر الرئيسة التي اختلفت فيها الدارسون البنيويون عن دوسوسير؟

      -اشرح افكار نعوم تشومسكي في طريقة ربط اللغة بالذهن؟

      -قارن بين فكر عبد الرحمن حاج صالح مع الفكر اللساني الغربي اعتمادا على منطلقات المدرسة الخليلية؟

      الاجابة تكون في ملف word



      [1]  ينظر: ستيفن ،أولمان، الكلمة في اللغة ، تر:كمال محمد بشر، مكتبة الشبان، القاهرة ،1975 ص: 20-25.

      [2]  روي ، هجمان: اللغة والحياة الطبيعية البشرية ،تر: داود حلمي أحمد السيد، عالم الكتب، 2000 ص:27.

      [3]  أحمد محمد المعتوق، الحصيلة اللغوية، عالم المعرفة ،المجلس الاعلى للثقافة، الكويت، ص:31

      .