مقياس المدارس اللسانية: مقياس يحوي وحدات تدريسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة لغة يهتم بدراسة نشوء المدارس اللسانية الغربية بدا من مؤسسها في العصر الحديث فرديناند دو سوسير استنادا لكتابه الذي جمعه ووضعه تلامذته شارل بالي وسيشهاي والذي كتب بكل اللغات ومنها العربية
هذه الوحدات تدور مفاهيمها وفلسفتها حول ثنائيات دوسوسير المشهورة
سنتناولها بشيء من التفصيل؛ من اسباب النشوء، الى الافكار، الى طريقة التحليل اللغوي، وننتقل بعدها إلى الطريقة التي صاغت بها المدارس اللسانية التي جاءت بعده نظريته وكيف استغلت مخرجاتها لطرح افكارها التي تتميز بخصوصية اجتماعية وايديولوجية
سنختتم هذا المقياس بالمدرسة الخليلية التي يتصدرها العلامة الجزائري عبدالرحمان حاج صالح الذي كان له الفضل في ادخال اللسانيات الى العالم العربي وسنعقد موازنة علمية موضوعية بين ماتوصل اليه الغرب ومانملكه من تراث وما يطرحه العلامة عبد الرحمن حاج صالح من افق نظرية عربية
الكلمات المفاتيح: البحث اللغوي، دوسوسير، البنية، الوظيفة،الاكتساب اللغوي، النظرية الخليلية