|
اهداف المقياس |
|
|
ملخص الدرس |
|
|
مفردات المقياس |
|
|
مصادر ومراجع المقياس |
|
|
موارد عامة |
|
|
المدرسة الحلقة النظرية |
اهداف الوحدة الاولى |
|
|
الوحدة الأولى: المدرسة الحلقة النظرية |
سيتعرف الطالب على هذه المفاهيم المصطلحية للتمييز بينها وتسهيل فهمه للوحدات اللاحقة |
|
مصادر ومراجع الوحدة الاولى |
|
|
فيديو مساعد يشرح مصطلحات الوحدة |
|
|
تاريخ اللغة الحديث |
كتاب موسوعي مفيد يخدم المحاضرة |
|
مساعدة كتب معرفية |
|
|
لسانيات دوسوسير |
اهداف الوحدة الثانية |
|
|
الوحدة الثانية: لسانيات دوسوسير |
سنتناول فيها دوسوسير اب اللسانيات ومايطرحه من منهج علمي موضوعي لدراسة اللغة كمادة قابلة للتجريب |
|
الوحدة الثانية لسانيات دوسوسير |
|
|
محاضرات في اللسانيات العامة دوسوسير |
كتاب قيم سهل الفهم لمحاور جهود دوسوسير |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
دوسوسير منجزاته |
|
|
حلقة موسكو |
اهداف الوحدة الثالثة |
|
|
الوحدة الثالثة حلقة موسكو |
سنتناول اول مدرسة لسانية اخذت افكارها عن دوسوسير وطرحت مصطلحاتها ورؤيتها لطريقة التحليل الشكلي للنص الابداعي |
|
حلقة موسكو |
|
|
النظرية الالسنية عند رومان جاكوبسون |
|
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
كتاب مصطفى غلفان |
|
|
مدرسة براغ |
اهداف الوحدة الرابعة |
|
|
الوحدة الرابعة مدرسة براغ |
مدرسة تعد امتدادا لحلقة موسكو ولكنها طورتها من حيث التوجه للدراسة التاريخية والصوتية وانتقالها من مرحلة الشكلانية الى البنيوية الحديثة |
|
حلقة براغ اللسانية |
|
|
الوحدة الرابعة: مدرسة براغ1 |
|
|
مبادئ في اللسانيات العامة اندري مارتيني |
كتاب يبين مفاهيم المدرسة ومنطلقاتها في التحليل ونظرتها للمدرسة |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
élément de l linguistique |
|
|
مدرسة كوبنهاغن |
اهداف الوحدة الخامسة |
|
|
الوحدة الخامسة مدرسة كوبنهاغن |
مدرسة رائدها هيلمسليف ادخل الرياضيات في التحليل اللغوي واعتمد التجريد |
|
الوحدة الخامسة مدرسة كوبنهاغن |
|
|
مدخل لنظرية اللغة هيلمسليف |
كتاب لصاحب النظرية يطرح فيه فهمه للتحليل اللغوي |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
مدارس لسانية |
|
|
المدرسة الوظيفية الفرنسية |
اهداف الوحدة السادسة |
|
|
الوحدة السادسة:المدرسة الوظيفية الفرنسية |
تتناول جهود اندري مارتيني وتقطيعاته الصوتية للغة |
|
الوحدة السادسة المدرسة الوظيفية الفرنسية |
|
|
وظيفة الالسن وديناميتها |
كتاب يبين وظيفة الالسن والطريقة التي يتواصل بها الناس في مجتمعهم |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
المدرسة السياقية |
اهداف الوحدة السابعة |
|
|
الوحدة السابعة المدرسة السياقية |
|
|
الوحدة السابعة المدرسة السياقية |
ندرس فيها اعمال فيرث وعلاقة اللغة بالثقافة |
|
مدخل الى المدارس اللسانية |
كتاب مهم يشرح مفردات المحاضرة باسهاب |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
المدرسة التوزيعية |
اهداف الوحدة الثامنة |
|
|
الوحدة الثامنة المدرسة التوزيعية |
سنتطرق فيها الى مفهوم التفسير السلوكي للغة ومجهودات بلومفيلد |
|
مدخل الى اللسانيات |
كتاب طريف يشرح التوزيعية باسهاب |
|
الوحدة الثامنة الندرسة التوزيعية |
|
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
المدرسة التوليدية التحويلية 1 |
اهداف الوحدة التاسعة |
|
|
الوحد التاسعةة المدرسة التوليدية التحويلية |
سنتناول فيها جهود نعوم تشومسكي ونبين فهمه للغة والفكر |
|
البنى التركيبة نعوم تشومسكي |
كتاب لصاحب النظرية يبين فكرة البنية السطحية والعميقة |
|
الوحدة التاسعة: المدرسة التوليدية التحويلية1 |
|
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
معلومات تشرح اكثر مصطلحات تشومسكي |
|
|
المدرسة التوليدية التحويلية 2 |
اهداف الوحدة العاشرة |
|
|
الوحدة العاشرة المدرسة التوليدية التحويلية2 |
نتناول فيها اعمال سيمون ديك واحمد المتوكل |
|
الوحدة العاشرة المدرسة التوليدية التحويلية |
|
|
آفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي |
كتاب جامع مانع للخطوط الكبرى لنظرية النحو الوظيفي واسقاطاتها على اللغة العربية |
|
مصادر ومراجع الوحدة |
|
|
المدرسة الخليلية |
اهداف الوحدة العاشرة |
|
|
الوحدة الحادية عشر مدرسة الخليلية1 |
نتناول فيها جهود العلامة عبد الرحمن حاج صالح ونقارن فهمه للمصطلح الغربي وفكرة النظرية الخليلية |
|
الوحدة الحادية عشر المدرسة الخليلية |
|
|
الوحدة العاشرة المدرسة الخليلية |
|
|
الجهود اللغوية لدى الدكتور عبد الرحمن حاج صالح |
كتاب طريف يبين طريقة ابداعه في مجاله اللساني وهو شهادة لاعماله |
|
كتاب يبرز ما يقصده العلامة الحاج صالح |
|