Résumé de section
-
-
293.6 Ko · Modifié 9 déc. 24, 18:09
-
-
سيتعرف الطالب على هذه المفاهيم المصطلحية للتمييز بينها وتسهيل فهمه للوحدات اللاحقة
491.3 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:02 -
130.7 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:41
-
كتاب موسوعي مفيد يخدم المحاضرة
-
سنتناول المفاهيم التي لم يفهمها الطالب
-
نتناول علاقة المصطلح اللساني بالواقع
-
كل مجموعة طلبة تناقش عنصرا خاصا بها
-
مفاهيم فلسفية
-
-
سنتناول فيها دوسوسير اب اللسانيات ومايطرحه من منهج علمي موضوعي لدراسة اللغة كمادة قابلة للتجريب
463.3 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:04 -
199.6 Ko · Modifié 6 déc. 24, 22:27
-
سنناقش فلسفة دوسوسير في البحث اللغوي
-
مناقشة ثنائياته
-
التفسير التاريخي للثنائيات
-
كل مجموعة طلبة مكلفة بقراءة في كتاب يخص المحاضرة
-
نشاط إجمالي
السّند: قامت افكار دوسوسير في التأسيس لنظريته على النقد الموضوعي، والمنهجي للدراسات اللغوية السابقة عنه وفق مراحلها الثلاث، وتوصل إلى نتائج خدمت الدرس اللساني.
التعليمة: انطلاقا من السّند وبناء على ما تمّ التطرق إليه في الوحدة الثانية أجب عن المهمتين الآتيتين:
المهمّات:
- · المهمّة رقم01: عرّف المراحل النقدية الثلاث التي انتقدها دوسوسير
- · المهمة رقم02: حدّد الخطوات المنهجية التي اتبعها في التأسيس لنظريته اللسانية
الاجابة تكون على شكل ملف وورد الفترة محددة من18ديسمبر الى22
-
-
-
مدرسة تعد امتدادا لحلقة موسكو ولكنها طورتها من حيث التوجه للدراسة التاريخية والصوتية وانتقالها من مرحلة الشكلانية الى البنيوية الحديثة
778.9 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:10 -
163.3 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:46
-
مناقشات فلسفية ولغوية
-
الدراسة الصوتية للنص الابداعي
-
كل مجموعة طلبة مطالبة بتلخيص كتاب في مفردات المحاضرة
-
-
638.5 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:12
-
103.6 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:48
-
تحليل كتابه مقدمة في نظرية اللغة
-
مناقشة عامة
-
علاقة الاحصاء بالنص اللغوي
-
كل مجموعة بعملية نقدية لكتاب في مفردات المحاضرة
-
-
758.1 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:18
-
109.2 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:50
-
دراسة لكتابه عناصر في اللسانيات العامة باللغة العربية ومقارنته بالاصل المكتوب بالفرنسية
-
مناقشة المصطلحات المتخصصة في اللغة
-
منهجية التقطيع في دراسة الكلمة
-
كل مجموعة مطالبة بنقد منهجي لكتاب في مفردات المحاضرة
-
-
ندرس فيها اعمال فيرث وعلاقة اللغة بالثقافة
619.9 Ko · Modifié 3 déc. 24, 20:36 -
215.2 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:51
-
سنتناول علاقة اللغة بالمجتمع والثقافة
-
كيف نصنع لغة ثقافية مجتمعية
-
اللغة الاجتماعية والنص الادبي
-
كل مجموعة مطالبة بالحث في كتاب مصطلحي يخص المحاضرة
-
-
سنتطرق فيها الى مفهوم التفسير السلوكي للغة ومجهودات بلومفيلد
804.3 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:20 -
441.6 Ko · Déposé le 6 déc. 24, 22:33
-
تفسير التحليل السلوكي للغة عند بلومفيلد
-
كيف تصبح اللغة سلوكا وتفسيرات بلومفيلد
-
توظيف اللغة في تفسير السلوك
-
كل مجموعة مطالبة بنقد منهجي لكتاب في مفردات المحاضرة
-
-
سنتناول فيها جهود نعوم تشومسكي ونبين فهمه للغة والفكر
866.3 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:21 -
262.5 Ko · Modifié 6 déc. 24, 22:34
-
نتناول علاقة نظرية تشومسكي بالعملية التعليمة
-
اللغة الذهن الطفل
-
كل مجموعة مطالبة بنقد كتاب لنعوم تشومسكي
-
الانتاج اللغوي للطفل
-
-
نتناول فيها اعمال سيمون ديك واحمد المتوكل
716.4 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:27 -
330.5 Ko · Déposé le 24 nov. 24, 16:59
-
مفاهيم المتوكل وكتبه
-
نتكلم عن اسهامات المتوكل في مجال التطبيق على اللغة العربية
-
النحو الوظيفي وتحليل الجملة العربية
-
كل مجموعة مطالبة بنقد كتاب لاحمد المتوكل
-
-
نتناول فيها جهود العلامة عبد الرحمن حاج صالح ونقارن فهمه للمصطلح الغربي وفكرة النظرية الخليلية
554.5 Ko · Modifié 3 déc. 24, 20:49 -
687.8 Ko · Déposé le 4 déc. 24, 21:32
-
كتاب طريف يبين طريقة ابداعه في مجاله اللساني وهو شهادة لاعماله
-
تناول النظرية والترجمة وتعليمية اللغة العربية
-
افكار عبدالرحمان حاج صالح
-
تنمية المهارات التعليمية ةتعليمية الترجمة
-
كل مجموعة مطالبة بنقد افكار العلامة عبدالرحمن حاج صالح
-
-
يذهب الكثير من علماء اللغة والاجتماع والنفس إلى ان اللغة ظاهرة انسانية كما هي مؤسسة اجتماعية تواصلية بامتياز، تعمل على تماسك المجتمع عند اكتمالها وانتشارها في ابعادها الزمانية والمكانية، وبها نستطيع تحديد تاريخ الامم، والقوميات وتطوراتهم الثقافية، وبها يستطيع الفرد صناعة علاقات تواصلية مع محيطه البشري، يقول عنها ستيفن اولمان في كتابه المشهور "اللغة" فــــ "بها تتصرف شؤون الفرد ويتأكد وجوده وانتمائه إلى الجماعة البشرية، وبفضلها أيضا تنمو علاقات أعضاء الأمة وتتطور حياتهم وترقى حضاراتهم، وتيسر دفة الأمــور في المجتمع الإنساني عامة حيث يكون الفرد نواة في مجتمعه، ومجتمعه حــلقة في كيان المجتمع البشري."[1] ، فيطرح من خلالها افكاره، ويمارس فهمه لمعتقداته، ويعبر عن حاجياته البيولوجية، او عن طموحاته؛ لأن "ما يحصله الإنسان من مظاهر حضارية. من علوم ومعارف وطرق ورسائل مادية فإنه يشعر في قرارة نفسه بأنه يعتمد اعتمادا كليا على ما لديه من قدرة لغوية لتحقيق مآربه"[2]، فاللغة ضرورة اجتماعية، وهي أساس قيام العلاقات الاجتماعية أو كما وصفها مارتن هدجر بقوله: "إن اللغة هي منزل الكائن البشري"[3] في ضوء هذه التعريفات اللغوية:
-حدد نقاط اختلاف دوسوسير مع من سبقوه؟
-اشرح نقد دوسوسير منهجية من سبقوه في البحث اللغوي؟ وبين اختلاف دوسوسير عن منهج فقه اللغة المقارن؟
-حدد العناصر الرئيسة التي اختلفت فيها الدارسون البنيويون عن دوسوسير؟
-اشرح افكار نعوم تشومسكي في طريقة ربط اللغة بالذهن؟
-قارن بين فكر عبد الرحمن حاج صالح مع الفكر اللساني الغربي اعتمادا على منطلقات المدرسة الخليلية؟
الاجابة تكون في ملف word
-