Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

              • السداسي الاول

                • 2020/2021

                • ن أ ح

                • نظرية الأجناس الأدبية_بوذراع

                • مدخل إلى الأدب المقارن- بلوصيف

                • م أ مق-خينوش

                • ل.ع

                • نظرية الأدب-مونير مهادي

                • مدارس لسانية-صالحي

                • ن ع

                • c_Zbareche

                • نص أدبي حديث-بسو حمزة

                • نص أ ح_مسايل

                • م.ل.ل

                  • نظام الدخول

                  • المدرسة الحلقة النظرية

                  • لسانيات دوسوسير

                  • حلقة موسكو

                  • مدرسة براغ

                  • مدرسة كوبنهاغن

                  • المدرسة الوظيفية الفرنسية

                  • المدرسة السياقية

                  • المدرسة التوزيعية

                  • المدرسة التوليدية التحويلية 1

                  • المدرسة التوليدية التحويلية 2

                  • المدرسة الخليلية

                  • نظام الخروج

                    • Devoirنشاط اجمالي

              • السداسي الثاني

              • نص أ

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

مدارس لسانية- بن دعم ...

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثانية ليسانس
  6. السداسي الاول
  7. م.ل.ل
  8. نظام الخروج
  9. نشاط اجمالي

نشاط اجمالي

Conditions d’achèvement
Ouvert le : vendredi 20 décembre 2024, 00:00
À rendre : mardi 31 décembre 2024, 00:00

يذهب الكثير من علماء اللغة والاجتماع والنفس إلى ان اللغة ظاهرة انسانية كما هي مؤسسة اجتماعية تواصلية بامتياز، تعمل على تماسك المجتمع عند اكتمالها وانتشارها في ابعادها الزمانية والمكانية، وبها نستطيع تحديد تاريخ الامم، والقوميات وتطوراتهم الثقافية، وبها يستطيع الفرد صناعة علاقات تواصلية مع محيطه البشري، يقول عنها ستيفن اولمان في كتابه المشهور "اللغة" فــــ "بها تتصرف شؤون الفرد ويتأكد وجوده وانتمائه إلى الجماعة البشرية، وبفضلها أيضا تنمو علاقات أعضاء الأمة وتتطور حياتهم وترقى حضاراتهم، وتيسر دفة الأمــور في المجتمع الإنساني عامة حيث يكون الفرد نواة في مجتمعه، ومجتمعه حــلقة في كيان المجتمع البشري."[1] ، فيطرح من خلالها افكاره، ويمارس فهمه لمعتقداته، ويعبر عن حاجياته البيولوجية، او عن طموحاته؛ لأن "ما يحصله الإنسان من مظاهر حضارية. من علوم ومعارف وطرق ورسائل مادية فإنه يشعر في قرارة نفسه بأنه يعتمد اعتمادا كليا على ما لديه من قدرة لغوية لتحقيق مآربه"[2]، فاللغة ضرورة اجتماعية، وهي أساس قيام العلاقات الاجتماعية أو كما وصفها مارتن هدجر بقوله: "إن اللغة هي منزل الكائن البشري"[3] في ضوء هذه التعريفات اللغوية:

-حدد نقاط اختلاف دوسوسير مع من سبقوه؟    

-اشرح نقد دوسوسير منهجية من سبقوه في البحث اللغوي؟ وبين اختلاف دوسوسير عن منهج فقه اللغة المقارن؟

-حدد العناصر الرئيسة التي اختلفت فيها الدارسون البنيويون عن دوسوسير؟

-اشرح افكار نعوم تشومسكي في طريقة ربط اللغة بالذهن؟

-قارن بين فكر عبد الرحمن حاج صالح مع الفكر اللساني الغربي اعتمادا على منطلقات المدرسة الخليلية؟

الاجابة تكون في ملف word



[1]  ينظر: ستيفن ،أولمان، الكلمة في اللغة ، تر:كمال محمد بشر، مكتبة الشبان، القاهرة ،1975 ص: 20-25.

[2]  روي ، هجمان: اللغة والحياة الطبيعية البشرية ،تر: داود حلمي أحمد السيد، عالم الكتب، 2000 ص:27.

[3]  أحمد محمد المعتوق، الحصيلة اللغوية، عالم المعرفة ،المجلس الاعلى للثقافة، الكويت، ص:31

.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données