مخطط الموضوع
-
-
الصفحة
-
الصفحة
-
الصفحة
-
-
المجلد
-
قاموس المصطلحات
-
-
الصفحة
-
491.3 كيلو بايت Document PDF تم تحميلها 4/12/24، 21:02
سيتعرف الطالب على هذه المفاهيم المصطلحية للتمييز بينها وتسهيل فهمه للوحدات اللاحقة
-
-
رابط إلكتروني
كتاب موسوعي مفيد يخدم المحاضرة
-
المجلد
-
سنتناول المفاهيم التي لم يفهمها الطالب
-
المحادثة
نتناول علاقة المصطلح اللساني بالواقع
-
ويكي
كل مجموعة طلبة تناقش عنصرا خاصا بها
-
قاموس المصطلحات
مفاهيم فلسفية
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
سنتناول فيها دوسوسير اب اللسانيات ومايطرحه من منهج علمي موضوعي لدراسة اللغة كمادة قابلة للتجريب
-
رابط إلكتروني
-
-
المجلد
-
منتدى
سنناقش فلسفة دوسوسير في البحث اللغوي
-
المحادثة
مناقشة ثنائياته
-
قاموس المصطلحات
التفسير التاريخي للثنائيات
-
ويكي
كل مجموعة طلبة مكلفة بقراءة في كتاب يخص المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
نشاط إجمالي
السّند: قامت افكار دوسوسير في التأسيس لنظريته على النقد الموضوعي، والمنهجي للدراسات اللغوية السابقة عنه وفق مراحلها الثلاث، وتوصل إلى نتائج خدمت الدرس اللساني.
التعليمة: انطلاقا من السّند وبناء على ما تمّ التطرق إليه في الوحدة الثانية أجب عن المهمتين الآتيتين:
المهمّات:
- · المهمّة رقم01: عرّف المراحل النقدية الثلاث التي انتقدها دوسوسير
- · المهمة رقم02: حدّد الخطوات المنهجية التي اتبعها في التأسيس لنظريته اللسانية
الاجابة تكون على شكل ملف وورد الفترة محددة من18ديسمبر الى22
-
-
-
الصفحة
-
سنتناول اول مدرسة لسانية اخذت افكارها عن دوسوسير وطرحت مصطلحاتها ورؤيتها لطريقة التحليل الشكلي للنص الابداعي
-
الصفحة
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
المجلد
-
منتدى
سنناقش مفهوم الشعرية عند رومان جاكوبسون
-
المحادثة
تحليل عناصر الشعرية
-
قاموس المصطلحات
الشعرية الغربية والشعرية العربية
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بدراسة في كتاب يخص المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
مدرسة تعد امتدادا لحلقة موسكو ولكنها طورتها من حيث التوجه للدراسة التاريخية والصوتية وانتقالها من مرحلة الشكلانية الى البنيوية الحديثة
-
الصفحة
-
رابط إلكتروني
-
-
المحادثة
مناقشات فلسفية ولغوية
-
قاموس المصطلحات
الدراسة الصوتية للنص الابداعي
-
ويكي
كل مجموعة طلبة مطالبة بتلخيص كتاب في مفردات المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
-
رابط إلكتروني
-
-
المجلد
-
تحليل كتابه مقدمة في نظرية اللغة
-
المحادثة
مناقشة عامة
-
قاموس المصطلحات
علاقة الاحصاء بالنص اللغوي
-
كل مجموعة بعملية نقدية لكتاب في مفردات المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
758.1 كيلو بايت Document PDF تم تحميلها 4/12/24، 21:18
-
رابط إلكتروني
-
-
دراسة لكتابه عناصر في اللسانيات العامة باللغة العربية ومقارنته بالاصل المكتوب بالفرنسية
-
المحادثة
مناقشة المصطلحات المتخصصة في اللغة
-
قاموس المصطلحات
منهجية التقطيع في دراسة الكلمة
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بنقد منهجي لكتاب في مفردات المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
ندرس فيها اعمال فيرث وعلاقة اللغة بالثقافة
-
رابط إلكتروني
-
-
منتدى
سنتناول علاقة اللغة بالمجتمع والثقافة
-
المحادثة
كيف نصنع لغة ثقافية مجتمعية
-
قاموس المصطلحات
اللغة الاجتماعية والنص الادبي
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بالحث في كتاب مصطلحي يخص المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
سنتطرق فيها الى مفهوم التفسير السلوكي للغة ومجهودات بلومفيلد
-
رابط إلكتروني
-
-
تفسير التحليل السلوكي للغة عند بلومفيلد
-
المحادثة
كيف تصبح اللغة سلوكا وتفسيرات بلومفيلد
-
قاموس المصطلحات
توظيف اللغة في تفسير السلوك
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بنقد منهجي لكتاب في مفردات المحاضرة
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
866.3 كيلو بايت Document PDF تم تحميلها 4/12/24، 21:21
سنتناول فيها جهود نعوم تشومسكي ونبين فهمه للغة والفكر
-
رابط إلكتروني
-
-
نتناول علاقة نظرية تشومسكي بالعملية التعليمة
-
المحادثة
اللغة الذهن الطفل
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بنقد كتاب لنعوم تشومسكي
-
قاموس المصطلحات
الانتاج اللغوي للطفل
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
716.4 كيلو بايت Document PDF تم تحميلها 4/12/24، 21:27
نتناول فيها اعمال سيمون ديك واحمد المتوكل
-
رابط إلكتروني
-
-
المحادثة
مفاهيم المتوكل وكتبه
-
نتكلم عن اسهامات المتوكل في مجال التطبيق على اللغة العربية
-
قاموس المصطلحات
النحو الوظيفي وتحليل الجملة العربية
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بنقد كتاب لاحمد المتوكل
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الصفحة
-
نتناول فيها جهود العلامة عبد الرحمن حاج صالح ونقارن فهمه للمصطلح الغربي وفكرة النظرية الخليلية
-
687.8 كيلو بايت Document PDF تم تحميلها 4/12/24، 21:32
-
كتاب طريف يبين طريقة ابداعه في مجاله اللساني وهو شهادة لاعماله
-
تناول النظرية والترجمة وتعليمية اللغة العربية
-
المحادثة
افكار عبدالرحمان حاج صالح
-
قاموس المصطلحات
تنمية المهارات التعليمية ةتعليمية الترجمة
-
ويكي
كل مجموعة مطالبة بنقد افكار العلامة عبدالرحمن حاج صالح
-
الاختبار
-
الواجب
-
-
-
الواجب
يذهب الكثير من علماء اللغة والاجتماع والنفس إلى ان اللغة ظاهرة انسانية كما هي مؤسسة اجتماعية تواصلية بامتياز، تعمل على تماسك المجتمع عند اكتمالها وانتشارها في ابعادها الزمانية والمكانية، وبها نستطيع تحديد تاريخ الامم، والقوميات وتطوراتهم الثقافية، وبها يستطيع الفرد صناعة علاقات تواصلية مع محيطه البشري، يقول عنها ستيفن اولمان في كتابه المشهور "اللغة" فــــ "بها تتصرف شؤون الفرد ويتأكد وجوده وانتمائه إلى الجماعة البشرية، وبفضلها أيضا تنمو علاقات أعضاء الأمة وتتطور حياتهم وترقى حضاراتهم، وتيسر دفة الأمــور في المجتمع الإنساني عامة حيث يكون الفرد نواة في مجتمعه، ومجتمعه حــلقة في كيان المجتمع البشري."[1] ، فيطرح من خلالها افكاره، ويمارس فهمه لمعتقداته، ويعبر عن حاجياته البيولوجية، او عن طموحاته؛ لأن "ما يحصله الإنسان من مظاهر حضارية. من علوم ومعارف وطرق ورسائل مادية فإنه يشعر في قرارة نفسه بأنه يعتمد اعتمادا كليا على ما لديه من قدرة لغوية لتحقيق مآربه"[2]، فاللغة ضرورة اجتماعية، وهي أساس قيام العلاقات الاجتماعية أو كما وصفها مارتن هدجر بقوله: "إن اللغة هي منزل الكائن البشري"[3] في ضوء هذه التعريفات اللغوية:
-حدد نقاط اختلاف دوسوسير مع من سبقوه؟
-اشرح نقد دوسوسير منهجية من سبقوه في البحث اللغوي؟ وبين اختلاف دوسوسير عن منهج فقه اللغة المقارن؟
-حدد العناصر الرئيسة التي اختلفت فيها الدارسون البنيويون عن دوسوسير؟
-اشرح افكار نعوم تشومسكي في طريقة ربط اللغة بالذهن؟
-قارن بين فكر عبد الرحمن حاج صالح مع الفكر اللساني الغربي اعتمادا على منطلقات المدرسة الخليلية؟
الاجابة تكون في ملف word
-