Résumé de section

    • الأستاذة :وادي لامية ، أستاذ مساعد قسم ب جامعة سطيف 2 ،قسم:التاريخ والأثار،تخصص:تاريخ، الإيميل:  ouadilamia@yahoo.fr فيفري  2017  

    • تم وضع مجموعة من الأهداف العامة والخاصة والتى سنحاول متحقيقها من خلال مختلف العناصر التى تم إدراجها  في هذه المحاضرة   

    • هذه قائمة من المراجع تمكن للطالب العودة إليها لإستثمار المعلومات والتوسع في عناصر المحاضرة 

    • موارد من الأنترنيت: 

    • هذا االرابط يبين لنا لمحة تاريخية عن الحضارة العراقية القديمة

    •  هذا الرابط يحمل مجموعة من المراجع المتعلقة بالمحاضرة 

  • احتل الدين موقعا محوريا في حياة الشعوب القديمةلإعتباره مصدرا مهما لدراسة مسيرة حياتها وطبيعة نموها ونضوجها ومن ثمة سقوطها، فالمعتقدات الدينية ترسم لنا الخطوط العريضة لافكار و ممارسات وسلوكية الإنسان ،قيمه ومزاجه عاداته وأعرافه تقاليده وقوانينه .  

    • من خلال هذا المحور يتعرف الطالب على مختلف العبادات التي مارسها سكان بلاد الرافدين إضافة إلى الشعائر الدينية التي كانت تصاحب هذه العبادات 

    • هذا العنصر يبرز لنا أهم الطقوس التى مارسها سكان بلاد الرافدين سواء المتعلقة بالطقوس اليومية أو المناسات 

    •  هذه المراجع بإمكانك إستعمالها لإثراء معلوماتك الخاصة بالجانب الديني إضافة إى الجوانب الأخرى من هذه الحضارة  

    • أنشطة:

    • لقد تم التعرف على مجموعة من الألهمة أغلبها هي ألهة أساسية هناك ألهة ثانوية  تعرف عليها إستنادا إلى الموارد السابقة

    •  رأينا في المحاضرة أن بلاد الرافدين تعددت فيها الألهة  إلى ما يرجع ذلك  

    • هذا القاموس يحتوي على بعض المصطلحات المتعلقة بالمحاضرة والتى يطلب منكم البحث عنها وهذه المصطلحات هي:

       الحضارة ،السوماريون ،الأكاديون،البابليون ،الكلدانيون،الأشوريون،تشريعات حمورابي

    • (حرر مقالا تبرز فيه أهمية المعبد بالنسبة لحضارة بلاد الرافدين ( يمكن الإستعانة بقائمة المراجع التي تم إدراجها سابقا

    • حاولنا أن نحيط الطالب باول نشاط مارسه السكان وأهميته 

    • حاولنا أن نظهر أهم الأنشطة الصناعية التى مارسها سكان بلاد الرافدين 

    •   حاولنا إبرازالمعاملات التجارية لحضارة بلاد الرافدين سواء المتعلقة بالتجارة الداخلية أو الخارجية   

    • أنشطة :

    • إعتمد سكان بلاد الرافدين على الزراعة والتجارة في رأيك هل ساعدها الموقع الجغرافي في ذلك 

    •  بما أن الأسرة هي الركن الأساسي لبناء المجتمع فقد حاولنا أن نبرز خصائص هذه الأسرة

    • نبرز من خلال الحياة اليومية مختلف الأنشطة التى تعلقت بالفرد الرافدي من مأكل ،ملبس،زينة ...

    • نحاول توضيح طبقات المجتمع ومميزات كل طبقة 

    • نبرز من خلال هذا العنصر القوانين التي مرت بها بلاد الرافدين ومميزات كل قانون أما من حيث المواد فيمكن الإطلاع عليها في المورد الموجود في قائمة الموارد 

    • موارد:

    • هذه مجموعة من الأمثلة عن مواد تم ورودها في القوانين والتشريعات التى تطرقنا إليها سابقا 

    • أنشطة:

    • نظرة الغرب لحضارة بلاد الرافدين  

    • هل الطبقية التي عرفها المجتمع الرافدي نفس الطبقية المعروفة حاليا

    • عرفت حضارة بلاد الرافدين مجموعة من المؤرخين أعتبروا من المصادر الأساسية لدراسة هذه الحضارة إليك البعض منهم إبحث عن الكتب التى ألفوها :هيرودوت ،أفلاطون أرسطو بيليني الأكبر،تيودور الصقيلي ا

    • يحتوى هذه التقويم على مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالجانب الإجتماعي لبلاد الرافدين 

  • هذا الإختبار يبرز لنا مدى تمكن الطالب من المقياس   

    • تتميز بلاد الرافدين بمجموعة من المميزات أهلتها أن تكون أول الحضاارت في العالم القديم أبرز هذه المميزات بمختلف الجوانب