الهدف العام:
في نهاية دراسة مقياس جودة الحياة والعجز اللغوي يكون الطالب قادراً على تحليل مكونات جودة الحياة وادراك مكانتها في الصحة والعلاج.
الأهداف الخاصة:
1- أن يتعرف الطالب على التطور التاريخي لمفهوم جودة الحياة.
2- أن يميز الطالب بين أهم المفاهيم القريبة من جودة الحياة.
3- أن يحلل الطالب جودة الحياة الى مؤشرات موضوعية من جهة ومعامل ادراكها من جهة أخرى (قوة الجانب الذاتي).
4- أن يحلل الطالب المكون المعرفي لجودة الحياة الى وحدات ويربط بينها.
5- أن يحلل الطالب المكون الوجداني لجودة الحياة الى وحداة ويربط بينها.
6- أن يقوم الطالب بتشريح المخ الانفعالي الى أجزاء ويربط بين وظائفها.
7- أن يبين الطالب العلاقة التفاعلية بين أهم العوامل التي ترفع أو تخفض من جودة الحياة.
8- أن يفسر الطالب جودة الحياة وفق نموذج نظري.
9- أن يربط بين جودة الحياة ومفهوم الصحة وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.
10- أن يبين تأثير العجز اللغوي على صحة المصاب وجودة حياته.
ٍٍِ