تمهيد:

     يعيش الإنسان في حياته وهو في بحث مستمر عن التوازن والتكيف داخل بيئته، ويتطلب هذا التوازن تسخير عمليات معرفية وعقلية عالية لإعطاء تفسير إلى الأحداث من حوله، فالكثير من الأحداث قد تكون صادمة، محبطة أو مخلة بتوازن الفرد وخاصة التي يشعر الفرد بتهديد مباشرة على جسمه وصحته أو حياته. الا أن ما يهدد سلامة الفرد (أ) قد لا يدركه الشخص (ب) على أنه تهديد وهذا راجع إلى النظام المعرفي للفرد. سنخصص هذه المحاضرة على النظام المعرفي للفرد وكيف يفسر الأمور من حوله.

1- النظام المعرفي للفرد:

       إذا اختصرنا مــا يمكن أن يكون هذا النظام الــمعرفي فسوف نطلق عليهــا تسمية  "الــمعتقدات"  (les cognitions) ونقصد بها تلك المجموعة من النشاطات التي من خلالها كل المعلومات تعالج عبر جهاز نفسي من خلال استقبال، انتقاء، تحويل وتنظيم هذه المعلومات في شكل تصورات ذهنية حول الواقع ويبني توقعات، ويشمل هذا المفهوم كل الضوابط النفسية الاجتماعية كالمعايير والقيم والاتجاهات والعادات… كما ويشكل هذا النوع من البناء المتراكم للمعلومات نظام إدراكي عند الفرد يسمى بالنظام المعرفي. ينتج عن هذا النظام في الأخير أنماط سلوكية متوافقة مع المعتقدات ومتكيفة مع المواقف، إذ يختلف سلوك الأشخاص إزاء المواقف المتشابهة، بل أبعد من ذلك، نفس الشخص قد يعدل سلوكاته في مواجهة المواقف المتشابهة إلى حد ما، بحيث يمكننا التنبؤ بسلوكات شخص ما إذا ربطناها بخصائصه الشّخصية، فنصفه مثلا بأنه "خجول..." أو "عدواني..." هذه الملاحظات حول ثبات الاستجابات توحي بأن لكل شخص مجموعة من القواعد مبنية على معتقدات توجه استجابته للمواقف، هذه القواعد والمعتقدات لا تقود استجاباته الملاحظة فقط ولكنها تكون الأسس التي يبني عليها تفسيراته الخاصة، وتوقعاته، وتوجيهاته لذاته، كما تحدد المعايير التي من خلالها يحكم على مدى فعالية وصلاحية تصرفاته ويقيم على أساسها قيمته وجاذبيته (أيرون باك، 1977).

2- وظيفة النظام المعرفي:

     إن هذا البناء المعرفي هو جزء مهم وأحد أهم جوانب الشخصية، فالجانب المعرفي في الشخصية يقصد به تلك الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة والعمليات العقلية العليا كالإدراك والحفظ والتفكير والانتباه والتخيل والتحصيل، وكذلك الكلام والمهارات اللغوية. تتجلى هذه الوظائف فيما يسمى بالأداء المعرفي أو الأسلوب المعرفي، وهي الطريقة التي يبني بها الفرد الأحداث ويفسرها، فيرى كيلي (1955) Kelly  أنه لا توجد حقيقة موضوعية بل هناك فقط طرق في تفسير الأحداث وصياغتها في تكوينات عقلية (لورانس برافين، 2010). هذه الطرق في تكوين المعلومات ومعالجتها تتصل دائما بالذّات والآخرين وأحداث العالم المحيطة بنا، فنجد أشخاص لا يثقون في الآخرين لأنهم يعتقدون أن العالم مكان خطير أو لأنهم متوجسون يدركون المعاملات الحسنة على أنها مكر واستدراج إلى الكمين، والجميع يتآمر عليه، في حين نجد آخرون متفتحون ويساعدون الناس وملزمون على الواجب الاجتماعي. ويؤكد والون Wallon (2012) على أهمية الخبرات الأولى للحياة النفسية في تنشئة ما تسمى لاحقا بالشّخصية، وذلك من خلال تعلم استجابات تسجل لاحقاً في الذاكرة لتصبح سلوكاً تلقائياً، وبدون شك فان الفرد يكون لديه استعداد عصبي اعاشي معين، ثم ومع البدايات الأولى لاتصالات الطفل مع المحيط الخارجي، فان هذا له أهمية انفعالية (بورجي شاكر أ، 2016)..

3- تشريح النظام المعرفي:

     انطلاقا من تجارب عيادية قدمها بيك (1977)  Beck اتضح أن الفرد يستقبل المعلومات من المحيط ويعالجها بمساعدة ظواهر كالذاكرة، الذكاء، التصورات الذهنية ويعتمد لذلك على النظام المعرفي، ويلعب هذا النظام أهمية في تفسير الواقع والتكيف معه. يتكون هذا النظام من عمليات معرفية تتوسط بين إدراك المثير والاستجابة السلوكية والانفعالية للفرد وتُقسم إلى شقين: عمليات المعرفية قصيرة المدى وعمليات المعرفية طويلة المدى وتربط بينهما مجموعة من المكونات تؤثر وتتأثر ببعضها البعض وهي:

3. 1- عمليات المعرفية قصيرة المدى:

      إن العمليات المعرفية قصيرة المدى عديدة ومتعددة، يمكن تلخيصها في نمط إدراكي آني للفرد ولكنها مبنية على عمليات معرفية طويلة المدى (كالذاكرة والمعتقدات...). وأهم ما يشكل هذا الإدراك الآني هو التوقعات (les attentes)، التقييم (l’évaluation) وعزو الأسباب (L’attribution).

أ- التوقعات:

     إن التوقعات التي يتبناها الأفراد ستوجه سلوكهم وتجعلهم يختارون السلوك المناسب للحصول على نتائج متوقعة. وتتأثر هذه النتائج المتوقعة بأحكام الآخرين وحول قدرته على النجاح في عمل معين أو نشاط ما في مواقف محددة، وقد أكد الباحثين (Eastman et Marzillier, 1984) أن الإنسان يستحضر في ذهنه أولاً النتائج المحتملة التي يمكن أن تترتب عن السلوك الذي يرغب في القيام به، ثم يراجع في مدى قدرته على إصدار هذا السلوك والطريقة التي يسلكها. هذه العمليات المعرفية تسبق الفعل (السلوك)، ويمكن تقديم مثال على إنقاص الوزن، فالأشخاص لا يحاولون إنقاص الوزن لأجل فقدان كيلوغرامات من الوزن وإنما من أجل النتائج التي تترتب عن فقدان الوزن وتأثيراته الفزيولوجية (على مستوى الصِّحة) والاجتماعية (إعجاب الآخرين) والذّاتية (تحسين صورة الذّات). أما إذا كانت خسارة الوزن لا يترتب عنه تلك المكاسب فان الناس سوف لن تجد أي ميول للتخلص من الكيلوغرامات  (Bandura, A., 2007).

ب- التقيم المعرفي:

      التقييمات هي عملية معرفية تقود إلى إنتاج السلوك، إذ عندما ندرك شيئا ما أول ما نقوم به هو عملية التقييم نقيّمه فنقرر أن هذا شيء نافع أو ضار لنا، وحسب تقييم الشخص لمدى نفع أو ضرر مثير ما لمجاله الشخصي فإنه يسلك سلوكا إيجابيا أو سلبيا (باك، 1977). وقد حددا فولكمان ولازاروس  (Folkman et Lazarus, 1984) نوعين من التقييمات:

- التقييم الأولي: هو إصدار الفرد حكما حول نوع الضغط الذي يدركه ودرجة تهديده مباشرة عند ادراكه، وتكون الأحداث مدركة في أحد الأشكال الثلاثة. الحدث يشكل تهديد une menace أو يدرك كموقف تحدي  un défi، أو يشكل موضوع ضياع une perte.

التقييم الثانوي: هي مرحلة ثانية تأتي بعد التقييم الأولي ويحدد الفرد في هذه المرحلة مصادر التعامل مع المواقف وطرق التعامل المتاحة ونتائج اختيار أي منها واحتمال نجاحها (Coyne, 1980).

       تتأثر عملية التقييم المعرفي بعدد من العوامل من كخبرات الفرد السابقة وخصائصه الشّخصية، وتعد فعالية الذات مـن الخصائص التي تحتل مركزا رئيساً في تحديد الطاقة الإنسانية وتفسيرها وأنها تتضمن سلوك المبادرة والمثابرة لدى الفرد، ومدى كفايتها للتعامل مـع الضغوطات وتحديات البيئة والظروف المحيطة فهي تؤثر فـي الحدث من خلال عمليات دافعية معرفية وجدانية، وتؤدي دورا ً مهماً فــي استراتيجيات التعامل مع الضغوط. فالأفراد الذين لديهم أحساس قوي بفعالية الذّات يركزون انتباههم فـي تحليـل المشـكلة ويحاولون التوصل إلـى حلول مناسـبة لهـا، وبالمقابـل فان الأفراد الذين يساورهم الشك فـي فاعليتهم الذّاتية يحولـون انتباههم إلى الداخل ويغرقـون أنفسـهم فـي الهموم عندما يواجهون مطالب البيئة الصعبة الضاغطة (باسم آل دهام، 2012). ويختار الأشخاص الذين يؤمنون بقدراتهم مهام وأنشطة صعبة وفيها نوع من التحدي، ويقيِّمون أحداث الحياة على أنها تحدي أكثر مما يقيِّمونها على أنها تهديد أو ضرر يجب تفاديه، ولهذا فإنهم يتوجهون نحو استراتيجيات المواجهة الموجهة نحو حل المشكل أكثر مما يلجئون إلى استراتيجيات التجنب وتفادي الحلول (Lecompte, J., 2004).  

ج- عزو الأسباب:

     عزو الأسباب أو "الانساب" هو عملية معرفية تشير إلى السبب الذي يعزيه الفرد لحدث معين، وقد صنف روتر (Rotter, 1966) عزو الأسباب إلى صنفين: داخلي/خارجي. مثلما تدل التسمية فان الانساب الخارجي هي عملية عزو الأسباب إلى عوامل خارجية، ويتميز هذا النمط الإدراكي في عزو الأسباب إلى إلقاء تبعات أو مسؤولية مشاكلهم والأحداث المرتبطة بها على عوامل خارجية وبأنها تفوق قدراتهم على مواجهتها مثل القدر أو الحظ أو الصدفة، فيعتقدون بأنهم يخضعون خضوعا تاما لهذه القوى الخارجية التي تتحكم بمصيرهم، ويضعون قيمة كبيرة للحظ والصدفة ويولون اهتماما زائدا للشخصيات القوية كونها من المؤثِّرات الخارجية التي يمكنها التحكم في مجرى حياتهم ويجب التودد إليها كي ترفق بهم وتساعدهم، ويميلون غالبا إلى العجز وانساب الفشل إلى الميتافيزيقيات، في حين أن النمط الداخلي نجده قادر على تحديد ذلك الجزء من المسؤولية التي تقع على عاتقه في تفسير الأحداث وبالتالي يبذل جهوداً للتعامل معها باعتقاده القوي بأنه يستطيع أن يسيطر على أجزاء مهم من حياته، ويضع قيمة كبيرة لتعزيز المهارات والأداء ويكون عادة أكثر اهتماما بقدراته وتطويرها، كما يتميز بفعالية الذّات المرتفعة أثناء القيام بواجبات ونشاطات تتطلب مهارات معينة، وحين تكون المهام الموجهة إليه أكبر من قدراته وإمكانياته فإنه يعترف بذلك ويحاول إدراكها بطرق أخرى أكثر واقعية كالتدريب على القيام بتلك المهارة أو التكوين لتحسين التمكن. وفي حالة الفشل تعمل مشاعر فعالية الذّات عملها في توجيه السلوك والمثابرة على النجاح ويمكنهم العودة إلى نقاط الضعف في فشلهم ودراستها واستدراكها أو الدراية بها  (بورجي شاكر أ، 2016). أما الباحث وينر (Weinner, 1974) فقد أضاف بعدين لهذه العملية وهما ثابت/متغير، في حين أضاف كل من أبرامسون (Abramson) وسليجمان (Sligman) وتيزدال (Teasdale) بعدا ثالثاً وهو عام/خاص، وعليه فان الأخصائي يسعى لفهم وتغيير عملية عزو الأسباب عند المفحوص لجعله عنصر فعال في العملية العلاجية.

3. 2- عمليات المعرفية طويلة المدى:

      هذا النوع من العمليات هي بنى افتراضية تؤثر على العمليات القصيرة المدى وتطبعها وهي عموما تشير إلى المعتقدات وتدل على الميول التي تحكم الوقائع العقلية في الوعي. ويمكن هذا النظام المعرفي الفرد من التكيف مع محيطه وفي تحقيق أهدافه وحماية نفسه من الأذى الجسمي أو النفسي والحفاظ على علاقات مستمرة مع الآخرين الأمر (باك، 1977). فقد وجد مارتن سليغمان (Martin S, 1975) أن بعض الأفراد في حالة مواجهتهم للأحداث الصعبة والخارجة عن سيطرتهم يستجيبون بالعجز وبدلاً من القيام بسلوك قد يساعدهم على استعادة السيطرة على الأحداث في بيئتهم فإنهم يتميَّزون بالسلبية ويتقبلون التهديدات النفسية والعقاب وما يحدث لهم ويشعرون أنه ليس هناك ما يستطيعون فعله، وعند محاولة إقناعهم بان لديهم مهارات عالية يحتاجها الجميع، فإنهم غالبا ما يقابلون ذلك بالمقاومة والاعتذار والتبريرات، تعكس إحساسهم العميق بالعجز فيحدث نقصان الدافع والخوف من عدم القدرة على السيطرة. ويضيف سليغمان أن الفرد الذي يتصف بالعجز تتميز شخصيته بثلاثة صفات: الأولى هي الفشل بإصدار أو على الأقل محاولة إصدار استجابات ملائِمة في حضور المثير المزعج. أما الثانية فهي عدم قدرة الفرد على استيعاب بأنه يمكن السيطرة على مجريات الأحداث في بيئته. ثالثاً وأخيراً هي تلك الاستجابات الانفعالية السلبية كالقلق والاكتئاب (بشير معمرية، 2012). كل هذا لأن معتقداتهم مبنية على معارف وعلى تجارب وخبرات سابقة وادراكات متراكمة حول قدراتهم تعلموا من خلالها ما نسميه بالعجز المكتسب (L’impuissance apprise).

4- جودة الحياة من الجانب المعرفي:

        إذا كانت السعادة أو المشاعر (السلبية/لايجابية) هي ما يمكن قياسه من الجانب الوجداني لجودة الحياة فان هذه المشاعر مرتبطة بأنماط معينة من التفكير التي تعبر بطريقة أو بأخرى عن تقييم الناس لجودة حياتهم وينتج عنها درجة معينة من الرضا عن الحياة. هذا المتغير (Satisfaction with lif) هو ما يمكن قياسه من الجانب المعرفي لجودة الحياة وتولي منظمة الصحة العالمية اهتماماً متزايداً لهذا المتغير (Diener, 1984) كونه ذات طابع تقييمي ذّاتي.

      لقد عرف الرضا عن الحياة كل من شين وجونسن (Shin & Jhonson, 1978) أنه تقييم شامل وعام لنوعية الحياة التي يعيشها الفرد ككل معتمدا في ذلك على معاييره الخاصة. وهذه الأحكام التي يطلقها الأفراد حول مدى رضاهم عن حياتهم على العموم تخضع إلى مقارنات الأفراد مع أقرانهم من حيث انجازاتهم. والأهم في هذه الأحكام أنها ذاتية تأخذ بعين الاعتبار رضا الفرد عن حياته باعتباره هو الأعلم بشؤونه الذّاتية ومجرياتها. هذا الجانب الذّاتي هو الذي جعل من الرضا عن الحياة بعد مهم من الرّفاهية الذّاتية  .(Diener, 1984)فمثلاً الصِّحة والنفوذ يمكن أن يرغب فيها الناس، ولكن هناك من يحبذ النفوذ ولو على حساب الصِّحة، وتختلف هذه الرؤية عند آخرين. لهذا يجب أن نطلب من المبحوثين أن يقدموا تقييما شاملا حول رضاهم عن حياتهم ويمكن تقديم مجموعة من المجالات يقيمها ذاتيا عوض أن نحدد تقييماً موضوعيا مبني على أسس موضوعية (ED Diener & al, 1985).

        يعكس الرضا عن الحياة مجموعة من التجارب التي أثرت في حياة الأفراد سواءً أكانت بطريقة ايجابية أم سلبية، فالتجارب الايجابية والناجحة في حياة الأفراد لديها القدرة على تحفيز طاقة الأفراد على متابعة حياتهم وأهدافهم وطموحاتهم في الحياة، فيزيد لديهم الأمل والتفاؤل. وفي المقابل فان تعرض الفرد إلى الأحداث السلبية المستمرة في الحياة وفشله في تخطيها سوف يقلل من الشعور بالثقة بنفسه، وقدرته على مواجهة العقبات، مما ينعكس سلبيا على شعور الفرد بالرضا عن نفسه وعن حياته، فالأفراد الأكثر سعادة والأكثر رضا عن حياتهم هم الأفراد الأقل تركيزاً على السلبيات والأحداث المؤلمة في حياتهم (Bailey, Eng, Frish & Synder, 2007) [...] ويمثل الرضا عن الحياة عند الأفراد عاملاً أساسيا في توافقهم وتقبلهم للأحداث والمواقف الحياتية المختلفة، ولذلك، فان انخفاض مستوى الرضا يدل على قلة التوازن النفسي والتأزم عند مواجهة ضغوط الحياة (منار بني مصطفى وآخرون، 2014).

الخلاصة:

     يركز التناول المعرفي على كيفية بناء الأشخاص لتجاربهم وكيف يكونوا معاني حولها ويحولون مثيرا خارجيا إلى معلومة يمكن استخدامها، لذلك فان المعنى الذي نعطيه لحدث ما هو الذي يحدد استجابتنا الانفعالية والسلوكية وليس الحدث في حد ذاته.

Modifié le: Monday 22 May 2023, 11:56