- المراجع باللغة العربية:

اراجيل مايكل (1993). سيكولوجية السعادة. (ترجمة فيصل يونس). عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد (175).

أمال جودة وحمودي أبو جراد (2011). التنبؤ بالسعادة في ضوء الأمل والتفاؤل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الرابع وعشرون (02)، ص ص 129-162.

أيرون باك (1977). العلاج المعرفي والاضطراب الوجداني. دار النهضة العربية، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

باسم رسول كريم آل دهام (2013). أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بفعالية الذّات لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة الأستاذ، العدد 203، ص ص 873-905.

بشير معمرية (2012). دراسات في علم النفس الايجابي. دار الخلدونية للنشر والتوزيع، القبة، الجزائر.

تحية أحمد عبد العال، مصطفى علي رمضان مظلوم (2013). الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض المتغيرات الشّخصية الايجابية. مجلة كلية التربية، العدد 93 (02)، ص ص 78-164.

دليلة زناد (2013). علم النفس الصِّحي. دار الخلدونية للنشر والتوزيع، القبة، الجزائر.

السيد محمد أبو هاشم (2010). النموذج البنائي بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتقدير الذّات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية-جامعة بنها- المجلد 20 (71)، ص ص 268-350.

شيلي تايلور (2008). علم النفس الصِّحي. (ترجمة ﻭﺴﺎﻡ ﺩﺭﻭﻴﺵ ﺒﺭﻴـﻙ ﻭﻓﻭﺯﻱ ﺸﺎﻜﺭ طعمية داود). دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، ﻋﻤﺎﻥ، الأردن.

عادل محمد هريدي (2011). نظريات الشّخصية. دار ايتراك للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، القاهرة، مصر.

عباس محمود عوض (1999). علم النفس الفسيولوجي. دار المعرفة الجامعية، طبعة التاسعة، الإسكندرية، مصر.

عبد الحي محمود (2003). الصِّحة العامة بين البعدين الثقافي والاجتماعي. دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.

عبد العزيز حدار (2006). الاكتئاب وعلاقته بالتحكم المدرك و اختلال التفكير السنني. أطروحة دكتوراه غير منشورة في علم النفس العيادي. جامعة سعد دحلب البليدة، الجزائر.

عبد العزيز حدار (2013). تشخيص اضطرابات الشّخصية. جسور للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، المحمدية، الجزائر.

فاضل مالك ريما (2015). فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة مجستير غير منشورة. دمشق، سوريا.

فتيحة طويل (2014). أمراض الفقر وسط الأحياء المتخلفة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بسكرة، العدد 15، ص ص 11-23.

لورانس أ. برافين (2010). علم الشّخصية، الجزء الأول. (ترجمة عبد الحليم محمود السيد، أيمن محمد عامر ومحمد يحيى الرخاوي). المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى للجزء الأول، القاهرة، مصر.

محمد السعيد أبو حلاوة (2013). حالة التدفق الشعوري. إصدار شبكة العلوم النفسية، القاهرة، مصر.

محمد عبد الهادي الجبوري (2013). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فعالية الذّات والطموح الأكاديمي والاتجاه للاندماج الاجتماعي لطلبة التعليم المفتوح. أطروحة دكتوراه في علم النفس. الأكاديمية العربية بالدانمارك.

محمد هاني راتب وسلمى فؤاد دوارة (2008). إرشادات الصِّحة العامة من أجل حياة صحية. مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في علوم الهندسة للنشر، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

منار بني مصطفى، أحمد الشريفين ورامي طشطوش (2014). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد 34 (02)، ص ص 205-250.

منظمة الصِّحة العالمية (2005). التقرير المختصر/ تعزيز الصِّحة النفسية. المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، القاهرة.

نبيل السيد حسن، مصطفى حسين الباهي، حسين أحمد حشمت (2002). المرجع في علم النفس الفسيولوجي. مكتبة الأنجلو مصرية، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

هناء أحمد محمد الشويخ (2012). علم النفس الصِّحي. مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

- المراجع باللغة الأجنبية:

Abric, J. C. (2019). Psychologie de la communication: théories et méthodes. Dunod.

American Psychology Association. (2015). Dictionary of psychology. 2end edition, APA Order Department, Washington, United States of America. 

BACHRACH, L. L., & LAMB, H. R. (1982). Conceptual issues in the evaluation of the deinstitutionalization movement. In Innovative approaches to mental health evaluation (pp. 139-161). Academic Press.

Bacro, F. (2019). La qualité de vie: approches psychologiques. Presses universitaires de Rennes.

Bandura, A. (2007). Auto-efficacité. traduction : Jaques Lecompte. Ed De.Boeck université, 2ème  édition, Paris, France. 

Barlow, Julie. (2010). Le sentiment d'efficacité personnelle dans le contexte de la réadaptation. In: JH Stone, M Blouin, editors. International Encyclopedia of Rehabilitation. online: http://cirrie.buffalo.edu/encyclopedia/fr/article/35/

Billon, Jacqueline. (2000). Essai de théorisation des modèles explicatifs de l’éducation appliquée à la santé. SPIRALE – revue de recherches en éducation, No 25, 7-30.

Bruchon-Schweitzer, Marilou., et Emilie, Boujut. (2014). Psychologie de la santé. Edition DUNOD, Paris, France.

Bureau, Matthieu. (2001). L’observance thérapeutique : ses facteurs et ses enjeux. (dissertation doctorale), Faculté de médecine, université Henri Poincaré, Nancy 1.

Colas, P., Ruiz, S., & Delteil, F. (2021). Dépistage des troubles du langage oral chez l’enfant et leur classification. Journal de Pédiatrie et de Puériculture34(2), 68-77.

Cummins, et al. (2006). Personal Wellbeing Index –Adult manual (PWI-A). English 4th Edition. The International Wellbeing Group, Australia.

Denis, J. (2013). Être parent d'un enfant autiste: difficultés vécues et répercussions sur sa santé et sur sa vie personnelle, conjugale, familiale, sociale et professionnelle. Université du Québec à Chicoutimi.

Dennis Greenberger - Christine Padesky. (2021). Le grand livre des thérapies cognitives et comportementales. Ed THIERRY Souccar , . Vergèze, France

Deschamps 1, J. P. (2003). Une «relecture» de la charte d’Ottawa. Santé publique, (3), 313-325.

Diener, Edward., & Robert, A., Emmons, Randy j., and Sharon, Griffin. (1985). The satisfaction with life scale. Journal of Personnality Assessment, volume 49 (01) 71-75. Doi : 10.1207/s15327752 jpa491-13

Diener, Edward., Eunkook M. suh., Richard, E. Lucas, and Heidi, L. Smith. (1999). Subjective Well-Being : Three Decades of Progress. psychological Bulletin, Vol 125 (02), 276-302. APA, Inc. 0033-2909/99

Dischamps, Jérome., et Chneiweiss, Laurent. (1999). Les soignants faces à la psychologie des maladies. Edition Lamarre, 3ème édition, France

Elodia, de Almeida, Carapato., Petot, Jean-Michel. (2004). L'intérêt clinique du concept d'efficacité personnelle. Savoirs 2004/5, 135-145. DOI 10.3917/savo.hs01.0135   

Fischer,  Gustave-Nicolas., et Tarquinio, Cyril. (2014). Les concepts fondamentaux de la psychologie de la santé. Ed DUNOD, 2ème Ed, Paris, France.

Formarier, M. (2012). Qualité de vie. Les concepts en sciences infirmières, 260-262.

Galand, Benoit., Boudrenghien, Gentiane., et Rose Amandine. (2012). Buts personnels, orientations motivationnelles et bien-être subjectif : Effets indépendants ou médiatisés ?. Revue canadienne des sciences du comportement, vol 44 (02), 158-167. DOI 10.1037/a0024389.

Gaumer, Benoit. (1995). Evolution du concept de santé publique dans quelques pays industrialisés du bloc occidental de la fin du XVIII siecleaux années 1970. RUPTURES, Revue transdisciplinaire en santé, Vol 2 (01), 37-55.

Ginsburg, K. R., & Committee on Psychosocial Aspects of Child and Family Health. (2007). The importance of play in promoting healthy child development and maintaining strong parent-child bonds. Pediatrics119(1), 182-191.

 Jean Cottraux. (2021). Sortir des émotions négatives. Ed Odile Jacob. Paris, France. 

Kotsou, I., & Leys, C. (2017). " Echelle de bonheur subjectif (SHS): Propriétés psychométriques de la version française de l’échelle (SHS-F) et ses relations avec le bien-être psychologique, l’affect et la dépression". Canadian Journal of Behavioural Science/Revue canadienne des sciences du comportement49(1), 1.

Kuhn, D., & Dean, Jr, D. (2004). Metacognition: A bridge between cognitive psychology and educational practice. Theory into practice43(4), 268-273.

Landreth, G., & Homeyer, L. (2021). Play as the language of children's feelings. In Play from birth to twelve and beyond (pp. 193-198). Routledge.

Lecomte, Jacques. (2004). Les applications du sentiment d'efficacité personnelle. Savoirs 04/5,  59-90. DOI : 10.3917/savo.hs01.0059

LeDoux, J. (2003). The emotional brain, fear, and the amygdala. Cellular and molecular neurobiology23(4), 727-738

LeDoux, J., & Bemporad, J. R. (1997). The emotional brain. Journal of the American Academy of Psychoanalysis25(3), 525-528.

Lellouch, Alain. (1994). La nouvelle théorie des sciences de J-M Charcot (1825-1893). Histoire des sciences médicales, Tome XXVIII (04), 297-305.

Maslow, A. H. (1954). The instinctoid nature of basic needs. Journal of personality.

Maslow, H, Abraham. (1954). A Theory of Humain Motivation. Harper, First publishing, NY, USA.

Massard, Jos, A. (2002). Histoire de la médecine. publications de Centre universitaire de Luxembourg.

Mehran, Firouzeh. (2010). psychologie positive et personnalité. Ed Elsevier Masson, Paris, France.

Mioullet, É. (2016). Bégaiement, expressions faciales émotionnelles, anxiété sociale: liens et incidences (Doctoral dissertation).

Missotten, P., Squelard, G., & Ylieff, M. (2010). Évaluation de la qualité de vie dans la maladie d'Alzheimer et les troubles apparentés. Gérontologie et société33133(2), 115-131.

Noltemeyer, A., Bush, K., Patton, J., & Bergen, D. (2012). The relationship among deficiency needs and growth needs: An empirical investigation of Maslow's theory. Children and Youth Services Review34(9), 1862-1867

Ogden, J. (2014). Psychologie de la santé. De Boeck Superieur.

Paul, R., Chawarska, K., Klin, A., & Volkmar, F. (2017). Dissociations in the development of early communication in autism spectrum disorders. In Language disorders from a developmental perspective (pp. 163-194). Psychology Press.

Pellegrini, A. D., & Smith, P. K. (Eds.). (2005). The nature of play: Great apes and humans. Guilford Press.

Revicki, D. A., Kleinman, L., & Cella, D. (2022). A history of health-related quality of life outcomes in psychiatry. Dialogues in clinical neuroscience.

Rezaeian, M., Akbari, M., Shirpoor, A. H., Moghadasi, Z., Nikdel, Z., & Hejri, M. (2020). Anxiety, social phobia, depression, and suicide among people who stutter; a review study. Journal of Occupational Health and Epidemiology9(2), 98-109.

Seligman, Martin. (2002). Authentic happiness: Using the new positive psychology to realize your potential for lasting fulfillment. NewYork: Free Press. ISBN: 0743222970. 336 Pages reclaiming children and youth 13 (1) spring 2004, 59–60.

Shankland, Rébecca (2012). La psychologie positive. Edition DUNOD, Paris, France.   

Sterling, Michele. (2011). General health questionnaire (GHQ-28). Journal of physiotherapy, vol 57, P 259.

Sutton-Smith, B. (2009). The ambiguity of play. Harvard University Press.

Tarquinio, Cyril., et al. (2011). Traité de la psychologie positive. Edition DUNOD, Paris, France.

Tarquinio, Cyril., et al. (2011). Traité de la psychologie positive. Edition DUNOD, Paris, France.

Thommen, E., & Sapin, V. Z. (2012). La qualité de vie pour les adultes atteints d'autisme avec un besoin de soutien important. Revue suisse de pédagogie spécialisée1, Z012.).

Tiliouine, H., Cummins, R.A., and Davern, M. (2006). Measuring wellbeing, in Developing Countries: The case of Algeria. Social Indicators Research, 75, 1-30.

Wood, E., & Attfield, J. (2005). Play, Learning, and t he Early Childhood Curriculum.

Wood, Robert G., Brian, Goesling., & Avellar, Sarah. (2007). The Effects of Marriage on Health: A Synthesis of Recent Research Evidence. Washington, DC: U.S. Department of Health and Human Services, Office of the Assistance Secretary for Planning and Evaluation, Office of Human Services Policy.

Young, Jeffery., et al. (2005). La thérapie des schémas. Traduction en français de Bernard Pascal. Edition de Boeck, Bruxelles, Belgique.

Modifié le: Monday 22 May 2023, 20:19