ملخص الدرس:
جودة الحياة والعجز اللغوي مقياس مهم في مسار تخصص علم الأعصاب اللغوي العيادي، اذ يضيف الى كفاءة الممارس نظرة أوسع على ما يعيشه المفحوص نتيجة للعجز اللغوي ليأخذه بعين الاعتبار في عملية التكفل النفسي الأرطفوني، كما يمكن أن يضع جودة حياة المفحوص كهدف في حد ذاته يعمل كل من المفحوص، أوليائه والأخصائي على تحقيقه في الحالات التي لا يمكنه تعديل العجز. ولفهم معمق الى هذا المقياس، سنعرج على الجانب الذاتي من جودة الحياة الذي يشير اليه مفهوم الرفاهية اذاتية، كما نجزئه الى مكونين معرفي (الادراك، التقييم، عزو الَأسباب، التوقعات والمعتقدات) والمكون الوجداني (المشاعر، الانفعالات والمزاج). سوف يكون تشريح المخ الانفعالي ووظائفه مفيدا لنا لتكوين مقاربة أوسع كما أن أهم العوامل التي ترفع أو تخفض من جودة الحياة قد نستفيد منها لاحقاً في الممارسة كالسند الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:
جودة الحياة، الرفاهية الذاتية، المشاعر، الادراك، العجز اللغوي.