Aperçu des sections

  • نظام الدخول

     

    د.سميرة بن حبيلس

    أستاذ محاضر ب 

    قسم اللغة والأدب العربي

    كلية الآداب واللغات 

    :البريد الإلكتروني

    samiraprox@gmail.com 

     

     

     

     

  • المحاضرة الأولى: إشكالية ترجمة المصطلحات اللسانية

     

  • المحاضرة الثانية/ قراءة في التفكير اللساني قبل سوسير

    موارد الدرس

    موارد أساسية

    :ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة تطور الدراسات اللغوية عند مختلف الشعوب والأمم كالهنود واليونان والرومان والعرب وتسعى إلى إبراز خصائص الدراسة عند كل أمة مسلطة الضوء على فروع الدرس اللغوي

    ومنطلقاته 

    :الأهداف

    :الهدف الخاص

    أن يتعرف الطالب على خصائص التفكير اللساني قبل سوسير ويميز بين المنطلقات المعرفية لكل أمة

     الأهداف الإجرائية

    أن يحدد الطالب أهم العلماء ويميز أعمالهم ويستطيع التحدث عنهم

    أن يبرز الطالب التشابه والاختلاف في دراسة أقسام الكلام بين الهنود والعرب

    أن يفرق بين المنطلقات الدينية والأدبية في الدراسة اللسانية

  • المحاضرة الثالثة/ قراءة في أصول التفكير اللساني السوسيري

    موارد الدرس

    موارد أساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة أصول التفكير اللساني عند سوسير، بحيث تسلط الضوء على تأثره بعلم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة الأرسطوطاليسية ، والوضعية كما تشرح تأثره ببعض علماء عصره

    ومنهم وليام ويتني وفون همبولت

    :الأهداف 

    :الهدف الخاص

    أن يحدد الطالب أصول التفكير اللساني عند سوسير من خلال المحاضرة

    : الأهداف الإجرائية

    أن يفسر الطالب لماذا عد سوسير مؤسس النظرية اللسانية الحديثة

    أن يشرح ثنائيات سوسير بأمثلة واقعية

  • المحاضرة الرابعة/ التلقي الفرنكفوني لكتاب محاضرات في اللسانيات العامة

    :موارد الدرس

    موارد أساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة كيفية تلقي كتاب محاضرات في

     اللسانيات العامة في أوروبا بعد صدوره، وأسباب تأخر انتشاره فيها قبل 1928 ثم تناقش آراء العلماء فيه بعد صدور المخطوطات الأصلية لسوسير، وتهدف المحاضرة إلى إبراز رأيين فيما يتعلق بالكتاب ؛ رأي يذهب إلى ضرورة التخلي عن كتاب المحاضرات ورأي آخر يرى مراجعته وفقا لما جاء في المخطوطات والإبقاء عليه لعدم إمكانية تجاهل

    وجوده

    :الأهداف

    :الهدف الخاص

    أن يتعرف الطالب من خلال المحاضرة على آراء العلماء في كتاب"محاضرات في اللسانيات العامة" بعد ظهور المخطوطات الأصلية لسوسير ومصير هذه المحاضرات

    :الأهداف الإجرائية

    أن يميز الطالب بين موضوع اللسانيات كما تقدمه المخطوطات وبين موضوعها في كتاب المحاضرات

    أن يذكر الطالب أهم العلماء القائلين بالتخلي عن كتاب المحاضرات ،لصالح المخطوطات وكذا أولئك الذين يسعون إلى تحقيقه مع الإبقاء عليه ويمثل لكل رأي بحجة

    أن يميز الطالب آراء سوسير الجديدة ويسجلها في نقاط مفرقا بينها وبين تلك الواردة في المحاضرات.

     

     

    • يتناول هذا البحثُ تصنيفاً جديداً في اللّسانيّات السُّوسيريّة الجديدة، والّتي تَتَمَّثل في تحقيقات النّصوص الأصليّة (مخطوطات دو سوسير)، والّتي تُنَقِّب وتَنْقَلِّب على ما كان رائجاً من أفكار في اللّسانيّات العامّة لدوسوسير في (كتاب محاضرات في اللّسانيّات العامّة) لناشرين بالي وسيشهاي، ولا يُمكن وصفه البتّة بأنّه كتاب كامل وتام؛ بحيث أصبح بعد ردح من الزّمن لا يُمثِّلُ إلاّ نزراً قليلا من اللّسانيّات لتَظهَرَ الصُورة الحقيقيّة للسانيّات ولِعَالِم اللّسانيّات وعَالِم الدّراسات الأدبيّة* في ما تركه من مخطوطات ومذكّرات وملاحظات ومسوّدات وطروحات تُزيل ما كان خفيًّا وتُفصِّح عمّا كان جليًّا.

  • المحاضرة الخامسة/ فردينان دو سوسير وظهور النظرية اللسانية الحديثة

    :موارد الدرس

    موارد أساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة؛ فردينان دوسير كمؤسس للنظرية اللسانية الحديثة باعتماد المنهج الوصفي الذي ميز توجه سوسير البنوي، كما تسلط الضوء على عمله اللساني المرتكز  على فكرة الثنائيات التي حققت له تميزا وتفردا في مجال الدراسات اللسانية

    :الأهداف

    :الهدف الخاص

    أن يفهم الطالب أصول النظرية السوسيرية ومرتكازاتها، وكيفية النظر إلى اللغة عند سوسير من خلال المحاضرة

    :الأهداف الإجرائية

     أن يفسّر الطالب لماذا عدّ سوسير مؤسس النظرية اللسانية الحديثة

    أن يشرح الطالب ثنائيات سوسير بأمثلة واقعية بالعودة إلى الكتب اللسانية 

  • المحاضرة السادسة/ تطور مدرسة جنيف (وظائف اللغة عند هنري فراي)

    موارد الدرس

    موارد أساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة تطور مدرسة جنيف وتركز على وظائف اللغة عند هنري فراي، كما تشير إلى الفرق في مفهوم الوظيفة بينه وبين جماعة براغ، وتسلط الضوء على الوظيفية التعبيرية كوظيفة مشتركة بين فراي وياكبسون

    :الأهداف

    :الهدف الخاص

    أن يميز الطالب من خلال المحاضرة بين وظائف اللغة عند هنري فراي في مدرسة جنيف وبين تلك التي وصفها ياكبسون في مدرسة براغ

    :الأهداف الإجرائية

    أن يعرف الطالب مفهوم الوظيفة ويذكر الفرق في المفهوم بين هنري فراي وياكبسون

    أن  يستعمل وظائف اللغة عند هنري فراي في التطبيق على نص أدبي

    أن يحدد الطالب نقاط التقاطع بين هنري فراي وياكبسون ويعرف الوظيفة التي تجمعها

  • المحاضرة السابعة تطور مدرسة جنيف في مجال الدراسات الصوتية

    موارد الدرس

    الموارد الأساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة الدراسات الصوتية التي قدمها علماء مدرسة جنيف في محاولة لتعريف الطالب بمراحل تطور البحث في الصوت اللغوي عندهم وكذا جوانب الاهتمام التي ارتبطت عندهم في الغالب بالمجال العضوي وتأثيره في عملية إنتاج الكلام

    :الأهداف

     :الهدف الخاص

    أن يبين  الطالب المسار الذي انتهجته مدرسة جنيف في مجال الدراسات الصوتية وكيفية تطورها

    الأهداف الإجرائية 

     أن يحدد الطالب خصائص كل مرحلة من مراحل تطور الدرس

    في جنيف

    أن يفرق بين  الاهتمام التاريخي والفيزيولوجي في هذه المدرسة 

    أن يحدد دور الحنجرة عندهم في إصدار الصوت 

     

     

  • المحاضرة الثامنة: نظرية الفونيم وتطورها في المدارس اللسانية

    موارد الدرس

    موارد أساسية

    ملخص المحاضرة

    تتناول المحاضرة مفهوم الفونيم والفرق بينه وبين الصوت وانتماء كل واحد منهما إلى علم  الأصوات أو علم الأصوات الوظيفي، ثم تناقش المحاضرة تطور مفهوم الفونيم باختلاف المدارس اللسانية، مع التركيز على مفهومه عند سوسير ثم  الوظيفيين والتوزيعيين وهما اتجاهين يبدو فيهما الاختلاف في النظر إلى الفونيم واضحا

    :الأهداف

    :الهدف الخاص

     أن يفهم الطالب الاختلافات بين المدارس اللسانية في مفهوم الفونيم بناء على منظور كل مدرسة

     :الأهداف الإجرائية 

    أن يحدد الطالب مفهوم الفونيم عند سوسير، ويقارن بينه وبين علماء اللسانيات الأوروبيين والأمريكيين

    أن يشرح الطالب الاختلاف بين النظرة الوظيفية للفونيم والنظرة التوزيعية

  • نظام الخروج

    :الوضعية الإدماجية

     السند

    عبارة عن فيديو لندوة 

    التعليمة

    قم بمشاهدة الفيديو ثم  تحدث عن أبرز القضايا اللسانية التي تناولها المتحدثون وحدد أهم المصطلحات اللسانية الواردة في مداخلاتهم محاولا إيجاد المقابلات الأجنبية لكل مصطلح

    أنجز بحثا قصيرا تشرح  فيه قضية من القضايا اللسانية بأدلة منطقية 

  • Section 10

  • Section 11