شرح لاهداف المقياس
اجب على الاسئلة الاتية
الطرق الحديثة في التدريس
يتضمن محاور المقياس
تحتوي على مجموعة من الكتب و المجلاات في الاختصاص التي يمكن للدارسمن الاستناد عليها
يحتوي على التعريف المختصر للمصطلحات
هدف المحاضرة
من هذه المحاضرة ان يتعرف الطلبة على ماهية الاساليب التدريسية لموسكا موستن و ينية الاساليب
و دور كل من المعلم و المتعلم

يتناول هذا الملف شرح لمفهوم التدريس
هذا الرابط من اجل تدعيم المعلومات حول الاساليب التدريسية
يعتمد طيف موسكا موستن في تدريس التربية البدنية و الرياضية على بنية قاعدية في العملية التدريسية
اشرح هذه البنية مع شرح دور كل من المعلم و المتعلم اثناء العملية التدريسية
من خلال دراستك لاساليب التدريس المباشرة و غير مباشرة في التربية البدنية و الرياضية
صنف الاساليب التالية

هذا الملف لشرح الاسلوب الامري
هذا المملف عبارة عن ملخص للاسلوب الامري
رابط يدعم المعلومات حول الاسلوب
هذا عبارة عن فيديو يشرح طريقة استخدام هذا الاسلوب اثناء الحصة
انجز بحث حول ماهية الاسلوب الامري و بنية التطبيق و سلبيات و ايجابيات الاسلوب و قنوات النمو
في رايك هل تعتبر الاسلوب الامري انجع الاساليب في درس التربية البدنية و الرياضية 

مجموعة كتب من اجل تدعيم الرصيد المعرفي
ملف لشرح هذا الاسلوب
هذا الفيديو من اجل تعلم طريقة استخدام الاسلوب اثناء الحصة
يتناول بحث حول الاسلوب لتدريبي
بطاقة قراءة لكتب في اساليب التدريس التربية البدنية و الرياضية
من خلال دراستك للاسلوب التدريبي و ماهيته
اشرح الاسلوب التدريبي مبينا اهم القرارات التي تنتقل من المعلم الى المتعلم
و اشرح بنية الاسلوب و قنوات النمو و اهم المميزات و السلبيات للاسلوب

هذا الملف من اجل دعم المكتسبات
ملف يشرح ماهية الاسلوب
هذا الرابط من اجل دعم المكتسبات
هذا الفيديو يشرح كيفية استخدام الاسلوب اثناء الحصة
يقول موسكا موستن ان في هذا الاسلوب يكون بمثابة معلم لكل متعلم
اشرح العلاقة الثلاثية في الاسلوب التبادلي

قارن بين الاسلوب التدريبي و الاسلوب التبادلي من حيث البنية و قنوات النمو

اشرح الاسلوب الامري و التبادلي و التدريبي في تدريس التربية البدنية و الرياضية
إن الأساليب غير مباشرة تعتمد على الاكتشاف من خلال سعي الطالب البحث عن الحلول للموضوعات بدون الاستعانة بالمعلم ، كما أن القدرة على تثبيت التعلم لدى الطالب و القدرة على استخدام ما تعلمه من مهارات يزداد في هذا النوع من الأساليب، كما تعتمد الأساليب غير مباشرة على استثارة المتعلم ، لذلك استخدام الأساليب غير مباشرة يساعد على تنمية المهارات العقلية العليا
1- ماهية التدريس بالاكتشاف:
في هذا الأسلوب يلعب التلميذ الدور الرئيسي في تعلمه فهو يقوم بملاحظة الظاهرة و يبحث عن أمثلة مماثلة و يجرب التجارب و يجمع المعلومات من اجل تفسير الظاهرة، إذن التعلم بالاكتشاف يهتم بالوسائل و الطرق التي يسلكها الإنسان مستخدما مصادره العقلية و الجسمية ليصل إلى معرفة جديدة
و جرت العادة أن معظم أساتذة ت ب ر يتبعون الطرق المباشرة في التدريس، أما ألان فان المعلمون يؤمنون بان الطالب يجب أن يتعلم عن طريق البحث و الاستكشاف من خلال طرح المعلم مجموعة من الأسئلة و محاولة الطالب إيجاد طرق مختلفة لحل المشكلة و بالتالي يكتشفون الحلول المناسبة
فكل سؤال من المعلم يحدث استجابة واحدة من المتعلم صحيحة ، و في الأسلوب الاكتشاف يقوم المعلم بتصميم الأسئلة في صورة متعاقبة و يحاول الطالب عم طريق الإجابة على هذه الأسئلة أن يصل إلى الموضوع الدراسي الذي اختاره المعلم
2- أهداف أسلوب الاكتشاف الموجه
3- دور المعلم و المتعلم في الأسلوب
3-1 دور المعلم
ü تخطيط وتصميم الأسئلة بشكل متعاقب.
ü اختيار تصميم تعاقب الأسئلة وتجربتها على بعض الأفراد.
ü يتحلى الطالب بالأمانة والموضوعية عند تقييمه لنفسه.
ü ينتظر المعلم استجابة المتعلم، وأن يكون صبورًا ولا يتعجل استجاباته.
ü إعطاء تغذية راجعة دائمة
3-2 دور المتعلم
البحث و الاكتشاف
4- تطبيق الأسلوب الاكتشاف الموجه
4-1 مرحلة التخطيط
4-2 مرحلة التنفيذ ( التاثير )
هناك مجموعة من القواعد يجب على المعلم مراعاتها هي :
v عدم إعطاء الإجابة للمتعلم
v انتظار استجابات التلاميذ
v إعطاء المدرس تغذية راجعة مناسبة للمتعلم
v أن يلتزم المعلم بالصبر و القبول
4-3 مرحلة التقويم (ما بعد التاثير )
5- قنوات النمو خلال أسلوب الاكتشاف الموجه
القناة المهارية القناة الاجتماعية القناة العاطفية القناة الذهنية
6- مميزات الأسلوب الاكتشاف الموجه
v زيادة الكفاءة الذهنية للتلميذ مثل الملاحظة والاستنتاج و التفسير و التحليل و المقارنة
v يساعد التعلم بالاكتشاف الموجه على تخزين المعلومات بطريقة يسهل استرجاعها من الذاكرة
v اكتساب التشوق وحسن الانتباه
v تنمية الشخصية وتنمية المواهب والقدرات وخاصة القدرات الابتكارية
v يجعل المتعلم مشاركًا في العملية التعليمية التعلمية.
v يساهم في إثارة دافعية المتعلمين ويفجر طاقاتهم الكامنة.
6- سلبيات الأسلوب الاكتشاف الموجه
v بطئ ويستغرق وقتا ً طويلا ً في التعلم .
v يصعب أحيانا ً جعل التلاميذ يكتشفون بعض الحقائق والمعلومات
v يحتاج إلى مدرس ذي كفاءة عالية حيث أنه لا يتقيد بالكتاب المدرسي
v لا يلاءم جميع التلاميذ
v يصعب استخدام هذا الأسلوب في الأقسام ذات الأعداد الكبيرة
اجب على الاسئلة الاتية
من خلال راستك للاساليب التدريسية و ماهيتها و بنية تطبيقها و اهم السلبيات و الايجابيات
تحدث عن اهم اسلوب تدريسي مبينا بنية التطبيق قنوات النمو و اهم السلبيات و الايجابيات للاسلوب