1- ماهية أساليب التدريس لموسكا موستن 

يعتبر موسكا موستن الرائد الأول الذي تحدث بإسهاب عن سلسلة أو طيف أساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية، حيث استعملت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتفق كل من موستن و اشورت و هارسون على ان ميدان التربية البدنية و الرياضية قد قدم مجموعة من أساليب  التدريس الخاصة بتعليم المهارات الحركية التي تحقق العديد من الأهداف التربوية، اذ توفر العديد من الفرص لكي يتعلم كل متعلم حسب قدرته و إمكانياته كما أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.

و أساليب التدريس المتداولة في تعليم المهارات الحركية في التربية البدنية و الرياضية عددها 10 أساليب بارزة تقع على خط متصل واحد مصنفة حسب أهمية اتخاذ القرارات في العملية التعليمية المتخذة بواسطة المعلم او المتعلم قبل الدرس و أثناء الدرس و بعد الدرس

2- العناصر الاساسية لنظرية موسكا موستن :

 تشكل الأساليب سلسلة متصلة مرتبطة ببعضها البعض .

كل أسلوب له بنية و وظيفة و مكانة في سلسلة الأساليب

كل أسلوب يؤدي الى تحقيق أهداف معينة في مجال التربية البدنية و الرياضية

كل اسلوب به دور خاص في نمو الطالب من جميع النواحي

كل اسلوب يحدد دور المعلم و الطالب و يختلف ذلك من أسلوب لأخر

3- بنية اساليب موسكا موستن 

البنية الرئيسية تتكون من مجموعة من  القرارات تشمل المراحل الثلاثة للدرس :

1-3  مرحلة ما قبل التاثير: 

هي مرحلة التحضير او الاعداد او التحطيط للدرس تتضمن هذه المرحلة 16 اساس هي

( الاهداف الرئيسية و الفرعية  للدرس، الاسلوب المناسب للتدريس، توقع اسلوب التعلم، لمن يتم التدريس،  

موضوع الدرس،  متى يتم التدريس ، شكل و اسلوب و وساءل الاتصال ، طريقة معالجة الاسئلة ، تنظيم الاستعدادات، اين يتم التدريس ، الحالة التي يكون عليها المتعلم، الملبس و المظهر العام للمتعلمين، حدود و مدى القرارات لكل المعايير السابقة ، المناخ العام للعملية التعليمية  )

كل هذه الاسس تدور في فكر و ذهن المعلم اثناء عملية التحضير لدرسه، و الاجابة في كل منها يعطينا مجموعة الخيارات العديدة

مثال: يفكر المعلم في مجموعة من الاهداف التي تجوب في خاطره اثناء عملية التحضير لدرسه و يفكر في مجموعة من الاهداف السلوكية الاجتماعية و الوجدانية و يقوم ببناء او تخطيط الدرس عليها

2-3 قرارات مرحلة التاثير: 

 التعديل : تتخذ عند وجود صعوبة

 قرارات اخرى : بدء التمرين ، تحديد محطة البدء

3-3 قرارات ما بعد التاثير : 

قبل تقديم التغذية الراجعة يجب على المعلم ان يتابع اداء المتعلم حتى يتسنى له اختيار التغذية الراجعة المناسبة

تشكل هذه القرارات الثلاثة البنية الاساسية لاي اسلوب و التي على ضوءها تم تصنيف هذه السلسلة من الاساليب لتشمل :

اساليب تدريس مباشرة:  هدفها اكتساب المهارات الحركية الاساسية فقط

 اساليب تدريس غير مباشرة : الوصول الى الابداع و الاستقلالية

           

جدول يبين دور الطالب و المعلم في اتخاذ القرارات التسعة  

 

مجموعة القرارات

اسم الاسلوب

التقويم

التنفيذ

التخطيط

م

م

م

اسلوب التعليم بالعرض التوضيحي ( الامر)

1

م

ط

م

اسلوب التطبيق بتوجيه المعلم ( التدريبي)

2

ط- ملاحظ

ط- مؤدي

م

اسلوب التطبيق بتوجيه الاقران ( التبادلي )

3

ط

ط

م

اسلوب التطبيق الذاتي

4

ط

ط

م

اسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات

5

م - ط

م- ط

م

اسلوب الاكتشاف الموجه

6

م - ط

م - ط

م

اسلوب التفكير المتشعب ( حل المشكلة )

7

م - ط

م – ط

م

اسلوب تصميم المتعلم للبرنامج الفردي

8

م - ط

م – ط

ط

اسلوب المبادرة من المتعلم

9

ط

ط

ط

اسلوب التدريس الذاتي

10

 

 

Modifié le: Sunday 26 February 2017, 12:23