1. إبراهيم أبو عرقوب: الاتصال الإنساني و دوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي للنشر و التوزيع،عمان،2011.
  2. إبراهيم بن سعد أبو تيان: الإستشارة والعمل الجماعي، المفاهيم، الخصائص والمقومات، ط1، جامعة الإسكندرية،القاهرة،2009.
  3. ابن منظور: لسان العرب: ج1، ط4، دار الجيل، بيروت، 2003.
  4. ابن منظور: لسان العرب، ج11، دار المعارف، د.م.ن.2003 .
  5. أحمد سيد مصطفى: إدارة السلوك التنظيمي نظرة معاصرة لسلوك الناس في العمل،المركز الجامعي،القاهرة، د س ن.
  6. أحمد محمد الأمين موسى: الاتصال غير اللفظي في القرآن الكريم، ط1، دائرة الثقافة والاعلام، الشارقة،2003.
  7. أحمد نجم حافظ: مبادئ الإدارة العامة، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007 .
  8. اسماعيل محمد السيد، الإدارة الإستراتيجية : مفاهيم و مجالات التطبيق، المكتب العربي الحديث، مصر، د ط، 1999
  9. بشير علاق: الاتصال في المنظمات العامة بين النظرية و الممارسة،  دار اليازوري للنشر و التوزيع،عمان، 2009.
  10. بوعطيط جلال الدين: الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على العمال المنفذين بمؤسسة سونلغاز عنابة، رسالة ماجستير في علم النفس عمل وتنظيم، جامعة منتوري قسنطينة، 2009.
  11. جمال عبد المحسن الزيات: العمل وعلم الاجتماع المهني –الأسس النظرية والمنهجية، ط1، دار غريب للتوزيع،عمان، 2013.
  12. حسين حريم:السلوك التنظيمي: سلوك الافراد في المنظمات، دار زهران للنشر و التوزيع، القاهرة، د س ن.
  13. حورية بولعويدات: استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز فرع التسيير شبكة نقل الغاز بالشرق، رسالة ماجستير في الاتصال و العلاقات العامة، جامعة منتوري قسنطينة،2008.
  14. خليل صالح أبو أصبع: الاتصال الجماهيري، دار الشروق، بيروت 1999 .
  15. رحيمة الطيب عيساني: مدخل إلى الإعلام والاتصال: المفاهيم الأساسية والوظائف الجديدة في عصر العولمة الإعلامية،ط1،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن،2002 .
  16. رضوان المحمود: العلاقات العامة في الإعلام، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
  17. رضوان بلخيري: مدخل إلى الاتصال المؤسساتي، دار قرطبة للنشر والتوزيع، الجزائر،2015 .
  18. رضوان سامية: اثر الاتصالات غير الرسمية على الروح المعنوية لدى العمال المنفذين دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لعتاد الاشغال العمومية مركب المجارف و الرافعات CPG، رسالة ماجستير في علم النفس العمل والتنظيم،جامعة منتوري قسنطينة، 2006 .
  19. سلمى محمود جمعة: ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات، ط1، المكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع،الإسكندرية، 2008 .
  20. سمير عبد الحميد علي: الإعلام و العلاقات العامة في المجال الرياضي، ط2، ماهي للنشر و التوزيع و خدمات الكمبيوتر،الإسكندرية،2009 .
  21. صلاح الدين محمد عبد الباقي: السلوك التنظيمي الفعال في المنظمات، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع،عمان،2011.
  22. طارق المجذوب: الإدارة العامة- العملية الإدارية و الوظيفة العامة و الإصلاح الإداري-، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت،2003.
  23. عبد السلام أبو قحف، الإدارة الإستراتيجية و تطبيقاتها، دار المعرفة الجامعية، مصر، الطبعة الأولى، 2000
  24. عبد العزيز صالح بن حبتور، الإدارة الإستراتيجية : إدارة جديدة في عالم متغير، دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، الأردن،الطبعة الأولى، 2004.
  25. عبد الفتاح محمد سعيد: التسويق، دار النهضة العربية، بيروت، 1983.
  26. عبد الله الطويرفي: علم الاتصال المعاصر، مكتبة الهيكل، الرياض،1997 .
  27. عصام سليمان الموسى: المدخل في الاتصال الجماهيري، ط6، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان،2009.
  28. علي حسن الشهري: الاتصالات الإدارية و دورها في الأداء الوظيفي من وجهة نظر منسوبي الامن الجنائي في مدينة الرياض ، رسالة ماجستير في العلوم الإدارية ،جامعة نايف للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2005.
  29. علي فلاح الزغبي، التسويق منظور تطبيقي إستراتيجي، اليازوري، عمان، الأردن، د ط، 2009.
  30. عمر وصفي عقيلي، المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر، الأردن، الطبعة الأولى، 2001 .
  31. فاروق عبده وآخرون: السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان،2009.
  32. فرج شعبان: الاتصالات الإدارية، دار أسامة للنشر، عمان، 2008.
  33. فضيل دليو: تاريخ وسائل الاتصال،سيرتا كوبي،قسنطينة،الجزائر، 2006.
  34. فضيل دليو: التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان ،2010 .
  35. فلاح حسن عداد الحسيني، الإدارة الإستراتيجية : مفاهيمها مراحلها عملياتها المعاصرة، دار وائل للنشر و الأردن، د ط، 2000 .
  36. كمال كاظم، طاهر الحسيني وآخرون: فرق العمل: مدخل مفاهيمي تكميلي، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان، 2013.
  37. مارس هناء:اثر الاتصال التنظيمي على دافعية الانجاز لدى العمال من خلال آراء الإطارات و منفذي المؤسسة: دراسة ميدانية بمؤسسة سونلغاز فرع جيجل ،رسالة ماجستير في علم النفس العملي و السلوك التنظيمي، جامعة منتوري قسنطينة، 2008.
  38. محمد أحمد عوض، الإدارة الإستراتيجية الأصول والأسس العلمية، الدار الجامعية، مصر، 2000 .
  39. محمد سلامة غباري والسيد عبد الحميد عطية: الاتصال و وسائله بين النظرية و التطبيق، المكتب الجامعي الحديث، مصر،1991.
  40. محمد عبد الحميد: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط2، عالم الكتب، القاهرة، 2000.
  41. محمد ناصر العديلي، السلوك الإنساني والتنظيمي من منظور كلي مقارن، معهد الإدارة العامة السعودية،1995.
  42. مزوغ عادل، البيئة التسويقية و أدوات التحليل الإستراتيجي، رسالة ماجستير، كلية العلوم الٌتصادية و التسيير، جامعة سعد دحلب البليدة،  2005 .
  43. مصطفى حجازي: الاتصال في العلاقات الإنسانية والإدارة، ط1، دار الطليعة، بيروت،1982.
  44. منماني نادية: واقع الاتصال الداخلي (الرسمي، اللارسمي) بين جمهور الأساتذة الجامعيين، مذكرة لنيل شهادة الماجستير -اتصال في التنظيمات -كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة عنابة،1997.
  45. موسى عصام سليمان: المدخل في الاتصال الجماهيري، مكتبة الكتاني، اربد، عمان، 1986.
  46. ناصر دادي عدون: اقتصاد المؤسسة، دار المحمدية العامة، الجزائر،1998.
  47. نبيل محمد مرسي، الإدارة الإستراتيجية : تكوين و تنفيذ استراتيجيات التنافس، دار الجديدة للنشر، الإسكندرية، مصر، د ط، 2003 .

 

  1. نور الدين مبني: الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة  AMC سطيف، رسالة ماجستير في الاتصال و العلاقات العامة، جامعة منتوري قسنطينة،2009.
  2. يس عامر:الاتصالات الإدارية والمدخل السلوكي لها، دار المريخ، الرياض،1986.

-50 Marie Hélène Westphalen: communication, troisième édition, dunod édition,paris,1998 P 391.

 

Modifié le: Saturday 20 May 2017, 01:03