Aperçu des sections

  • Généralités

    الأستاذة : مهري شفيقة ، أستاذة مساعدة قسم -ب- تخصص إعلام بيئي -  قسم علوم الإعلام والإتصال - جامعة سطيف 2

     

       مقدمة :

     يوضح  مقياس  البيئة والمجتمع  حدود علاقة الإنسان بالبيئة  والمجتمع ، حيث ستكون هذه المحاضرات كمدخل افتتاحي لتوضيح كل من مفاهيم البيئة وعلم البيئة ومجالات دراسة علم البيئة  ومختلف النظريات التي حاولت أن تفسر علاقة الإنسان بالبيئة من منظور إجتماعي ،  ومن ناحية أخرى سوف يتم التركيز على أدوات ووسائل علاج البيئة كالتنمية المستدامة ، الإعلام البيئي ، الإتصال البيئي ، الوعي البيئي ، التربية البيئية ، والثقافة البيئية.، وصولا لبناء إستراتيجية  خاصة  بالإتصال البيئي

       الشريحة المستهدفة:

     هذا المقياس موجه لطلبة السنة أولى  ماستر إتصال وعلاقات عامة ، الذين يعتبرون الشريحة المستهدفة من هذا المقياس ، تم تدريس مقايس مشابهة لهذا المقياس ، كمقياس الإتصال المسؤول، والتسويق المستدام ، على مستوى تخصص ما ستر إتصال وتسويق ، غير أن هذا المقياس تم تناوله لأول مرة في تخصص ماستر إتصال وعلاقات عامة، حاولنا تسليط الضوء   على هذا المقياس وإسقاط أوجه الإستفادة منه بالنسبة لطلبة تخصص الإعلام .

  • Test: 1
    Progression : 0 / 0
  • Livre: 1 Glossaires: 2
    Progression : 0 / 0
  • تهدف هذه الوحدة بعد التعرض العام لمحتوى الدرس إلى محاولة إدماجه من خلال الأدوات الإتصالية المتاحة في هذه الوحدة  وإشراكه في فهم تفسير وتحليل محتوى الدرس مع الاستاذ ومع زملاء الفوج،  مختلف الأدوات التقنية الغتصالية المتاحة في هذه الوحدة هدفها إنشاء  التفاعلية  " أو رجع الصدى Feed Back مع محتوى الدرس المعروض في المنصة

    Forum: 1 Chat: 1 Sondage: 1
    Progression : 0 / 0
  • تهدف هذه الوحدة بعد التعرف على محتوى الدرس والتأكد من فهمه لدى الطلبة من خلال وسائل الإتصال المتاحة في المنصة ، إلى محاولة إشراك الطالبة في إنتاج محتوى إعلامي بيئي ، يتمثل في تصميم مجلة تشاركية من أعضاء الفوج تتضمن مواضييع بيئية مختلفة من مقالات ، روبورتاجات وتحقيقات ، ودراسات ، الهدف العام من هذا النشاط هو توجيه المهارات الإعلامية والإتصالية للطلبة في الكتابة الإعلامية المتخصصة  لرفع مستوى الوعي البيئي من خلال التطرق لقضايا بيئية  متنوعة  كن إعلاميا بييئيا متميزا

    Wiki: 1
    Progression : 0 / 0
  •     تهدف هذه الوحدة إلى بناء ورسم إستراتيجية إتصالية بيئية ، من خلال جمع قاعدة بيانات بمشاركة الأفواج الثلاثة  تتكون من ملفات   في شكل مهام  ، مقمسة على الأفواج ، حيث ينبغي على الأفواج التقيد بالتعليمات التالية لبناء قاعدة معطيات  تسهم في رسم إستراتيجية إتصالية بيئية :  

    الفوج 01: القيام بجمع تقارير عن حالة البيئة في الجزائر  والقيام بتحديد أهداف الإستراتيجية الإتصالية بناءا على المعطيات المجمعة من التقارير البيئية " وضع العمل في قاعدة البيانات بشكل ملف"

    الفوج الثاني : القيام بدراسة الجمهور المستهدف من الحملة الإتصالية البيئية عبر جمع إحصائيات عنه ، وإختيار عينة منه مع ذكر مبرارت إختيارها" وضع العمل في قاعدة البيانات بشكل ملف "

    الفوج03: إجراء دراسة إستطلاعية عن الوعي البيئي للعينة  المختارة  من الفوج الثاني ، تقيس درجة الوعي البيئي لديهم .

    " توضع النتائج في قاعدة البيانات في شكل ملف"

    الفوج الأول: تصميم رسالة إتصالية  توعوية بيئية  بناءا على النتائج المحتصل عليها " يوضع العمل في قاعدة البيانات في شكل صورة لملصق الحملة مصمم بدقة"

    الفوج الثاني : تحديد ودراسة الوسائل العلامية المناسبة لنشر الحملة التوعوية ، وإجراء تحقيق عن الميزانية المقترحة للحملة من خلال الحصول على دعم الجهات الفاعلة " يوضع العمل في قاعدة البيانات في شكل ملف"

    الفوج الثالث : تطبيق الحملة  وتوزيع الملصقات التوعوية على العينة المستهدفة ، وتقييم نتائجها " يوضع تقرير بيانات على قاعدة المعطيات  بشكل ملف وصور توضيحية بيانية

    Bases de données: 6 Étiquette: 1 Devoir: 1
    Progression : 0 / 0