المنهاج التربوي
نمطيات بناء المناهج: وتمثل النماذج والمنهجيات التي وضعها الباحثون في تصميم المنهاج كنمطية بريجز، ونمطية دينوونمطية
أسس بناء المن:
مجموعة التعلمات المستهدفة بالبناء والتنمية عند المتعلم والتي تتمظهر في صورة معارف صرفة، معارف تطبيقية ( مهارت ) ومعارف سلوكية الهدف الترببوي:
: يركز على تفعيل دور المدرس في تقديم المادة المعرفية والتي هي غاية عملية التدريس ويجعل من المتعلم عنصر سلبي مستقبل فقط لرسالة المدرس المنهاج التقليدي
منهاج النشاط: يرتكز أساسا على تفعيل نشاط المتعلم من خلال أجرأة مبادئ البيداغوجيا النشطة والتي ظهرت مع مجموعة مربين كفرينيه، بستالوتزي، ماريا منتسوري، جون ديوي...... واستخدام بيداغوجيات نشطة كبيداغوجيا حل المشكلات، المشروع، التعلم بالاكتشاف، التعلم التعاوني.
تطوير المنهاج: ويرتبط بجملة الخطوات والمراحل التّي تؤدي إلى تحسين المنهاج بما يخدم متطلبات المجتمع والعصر
: معايير تقويم المنهاج التربوي وهي ثمانية معايير عل للباحثين بوشار وبلانت والتّي على أساسها يتم تقويم المنهاج وهي السنرجيا، الفعالية، الفاعلية، الملاءمة