Aperçu des sections

  • نظام الدخول : مقياس العلاجات السلوكية و المعرفية

    • ملخص المقياس

    • أهداف المقياس

    • Ouvert : Wednesday 24 May 2023, 20:51
      Terminé : Saturday 24 June 2023, 20:51

      اليك عزيزي الطالب مجموعة من الأسئلة تساعدنا من خلال اجابتك عليها تحديد مدى تمكنك من اهداف مقياس العلاجات السلوكية والمعرفية

    • Ouvert : Wednesday 24 May 2023, 18:58
      Terminé : Saturday 24 June 2023, 18:58

      يهدف هذا الاختبار الى قياس مكتسباتك القبلية المتعلقة بالمفاهيــم النظرية للاضطرابات النفسية حسب اختلاف المدارس النفسية( السلوكية والمعرفية)

    • مخطط المقياس

    • قائمة المراجع

    • يتضمن هذا الملف مجموعة من الموارد والمراجع المتعلقة بمقياس العلاج السلوكي المعرفي، والتي تساعد على توسيع مداركك وتعميق فهمك للمقياس.

    • هذه قائمة من المصطلحات الي يحتاجها الطالب في مقياس العلاجات السلوكية و المعرفية

    • يجب على طلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي اجتياز الاختبار القبلي و اختبار الدخول قبل الاطلاع المحاضرات

  • المحاضرة الأولى: الإطار النظري للعلاج السلوكي

    • نظريات التعلم السلوكیة
      نظرية دولر ومیلر ، نظرية ھل ، نظرية تولمان ، الانتقادات ، التطبیقات التربوية

    • عزيزي الطالب المطلوب منك البحث في الإطار التاريخي للنظرية السلوكية واهم روادها، مع التطرق الى انقسام هذه المدرسة

    • عزيزي الطالب  بين يديك مجموعة من الفاهيـــــــــم ، المطلوب منك ترجمتها الى اللغة الإنجليزية

      1. قانون الاستعداد
      2. قانون الأثر
      3. قانون التدريب
      4. قانون التدعيم

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 09:47
      Terminé : Monday 26 June 2023, 09:47

       يهدف هذا النشاط الى قياس الاهداف الاجرائية 

    • Ouvert le : Thursday 25 May 2023, 00:00
      À remettre : Sunday 25 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند1:

      السلوك هو رد فعل یصدر عن الفرد لسبب ما، هذا السبب هو ما نطلق علیه في علم النفس كلمة (المثیر) سواء كان هذا المثیر واضحا وظاهرا للفرد أو غیر واضح، أما ما یصدر عن الفرد من ردود أفعال اتجاه ذلك المثیر فهو ما نطلق علیه كلمة (الاستجابة)، وهناك مجموعة من القوانین الهامة التي تساعد في تفسیر عملیة اكتساب السلوك.

      التعليمة : انطلاقا مما سبق وبناء على مادرسته في المحاضرة حدد مايلي:

      المهمة الأولى:

      _ اذكر قوانين اكتساب السلوك

      المهمة الثانية

      _ لخص قوانين اكتساب السلوك

      السند2:

      يشير مصطلح العلاج السلوكي إلى انه أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين السلوك ونظريات التعلم

      في العلاج النفسي

      التعليمة: اذكر مبادئ العلاج السلوكي

  • المحاضرة الثانية: فنيات العلاج السلوكي (التحصين التدريجي، العلاج المنفر، الاشباع والممارسة السالبة) الجزء الاول

    • مراجع و كتب

    • فيديو تقنيات تعديل السلوك | التنفير

    • عزيزي الطالب عليك اختيار احدى التقنيات الثلاث ومحاولتك تطبيقها مع احد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    • Horaire du prochain chat : Monday 6 May 2024, 10:24

       فضاء مخصص للدردشة حول فنيات العلاج السلوكي 

      مواضيع الدردشة:

      التحصين التدريجي، العلاج المنفر، الاشباع والممارسة السالبة

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 10:30
      Terminé : Monday 26 June 2023, 10:30

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • Ouvert le : Tuesday 30 May 2023, 00:00
      À remettre : Tuesday 6 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      كأخصاي نفساني تعمل في مدرسة ابتدائية، أحال اليك معلم الحالة (ن)، من اجل تقديم المساعدة لها وتخطي ماتعانيه، وتمثلت الشكوى الرئيسية للمعلم حول الحالة (ن) البالغ من العمر 10سنوات تتمثل في قضم الاظافر، وتحدث حالة القضم في الظروف العادية وكذلك عند الدرس او توجيه السؤال اليه.

      التعليمة: بناءا على الشكوى المقدمة اليك من طرف المعلم حول الحالة (ن)، وعلى ضوء ما تلقيته في المحاضرة حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ وضح التقنية التي يمكنك استخدامها مع الحالة

      المهمة الثانية:

      _ لخص التقنية التي استخدمتها

  • المحاضرة الثالثة: فنيات العلاج السلوكي( الكف بالنقيض،العلاج بالغمر (الافاضة)، تأكيد الذات) الجزء الثاني

    • مراجع و كتب

    • فيديو علاج الفوبيا بـ "الغمر والافاضة"

    • فيديو مهارات توكيد الذات التدريب الذاتى

    • عزيزي الطالب  بين يديك مجموعة من المصطلحات ، المطلوب منك ترجمتها الى اللغة الإنجليزية

      1. الكف بالنقيض
      2. العلاج بالغمر (الافاضة)، 
      3. تأكيد الذات

    • عزيزي الطالب عليك اختيار احدى التقنيات الثلاث ومحاولتك تطبيقها مع احد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 14:30
      Terminé : Monday 26 June 2023, 14:30

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • Ouvert le : Friday 26 May 2023, 00:00
      À remettre : Tuesday 20 June 2023, 00:00

       يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية

      السند:

      طبقا للدليل التشخيصي والاحصائي الربع (DSM-iv-tr ) والصادر عن الجمعية الامريكية للطب النفسي و بناء على المحكات التشخيصية تقرر ان التبول اللاإرادي يكون بعد سن 5 سنوات ، بناء على ماسبق تقدمت اليك الام "س" تعرض عليك حالة ابنها البالغ من العمر 7 سنوات بشكوى فحواها انه يعني من التبول اللارادي.

      التعليمة: بناء على ما سبق حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ وضح التقنية التي يمكنك استخدامها مع الحالة

      المهمة الثانية:

      _ لخص التقنية التي استخدمتها

  • المحاضرة الرابعة: العلاج المعرفي

    • المحاضرة الرابعة: العلاج العقلاني الانفعالي لالبرت اليس

    • مراجع و كتب

    • À terminer : Monday 26 June 2023, 14:56

      حسب رايك لماذا يعتبر العلاج المعرفي من انجع العلاجات؟

    •  يتضمن هذا البحث  العلاج المعرفي فعلى كل مجموعة من الطلبة البحث

      _ في تاريخية علم النفس المعرفي وروادها

      _ البحث في العلاج العقلاني الانفعالي

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 15:04
      Terminé : Monday 26 June 2023, 15:04

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • Ouvert le : Friday 26 May 2023, 00:00
      À remettre : Tuesday 27 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      تعرف نظرية ألبرت أليس في تفسير الأمراض النفسية باسم " نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي" وتركز هذه النظرية على نظام معتقدات الفرد وتفسيره للأحداث الحياتية في ضوء هذه المعتقدات وكذا اتجاهاته العقلية نحو هذه الأحداث، وتقوم هذه النظرية كذلك على مجموعة من الافتراضات والمفاهيم الأساسية المرتبطة بها

      التعليمة: بناءا على ماسبق وفي ضوء ما تم تنوله في المحاضرة حدد مايلي:

      المهمة الأولى:

      _ اذكر الافتراضات الاساسية للعلاج المعرفي العقلاني

      المهمة الثانية:

      _  استخرج المفاهـــيم الأساسية المرتبطة بالعلاج العقلاني الانفعالي

  • A B C المحاضرة الخامسة: نظرية العلاج العقلاني الانفعالي

    • المحاضرة الخامسة: نظرية العلاج العقلاني الانفعالي A B C

    • مراجع و كتب

    • فيديو نظرية البرت اليس للعلاج العقلاني الانفعالي

    •   Albert Ellis  نظريه العلاج العقلى الانفعالى السلوكي البرت أليس 

      شرائح PowerPoint

    • عزيزي الطالب عليك بتقديم دراسة حالة مرضية مع توضيح الجانب التشخيصي والعلاجي لها باعتمادك على المعلومات المقدمة في هذه المحاضرة

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 15:55
      Terminé : Monday 26 June 2023, 15:55

      هل تعتقد انه من السهل تغيير المعتقدات الثابتة؟

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 15:58
      Terminé : Monday 26 June 2023, 15:58

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

    • Ouvert le : Sunday 28 May 2023, 00:00
      À remettre : Tuesday 27 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية

      السند:

      تقوم نظرية العلاج العقلاني الانفعالي «ألبرت اليس" على جانبين: الجانب الاول وهو بمثابة الجانب التشخيصي، وهو يوضح العوامل الأساسية، التي تؤدى إلى نشأة الاضطراب الانفعالي والجانب الثاني هو الجانب العلاجي.

      التعليمة: بناءا على مماسبق حدد مايلي:

      المهمة1:

      _ حدد محتويات كل جانب

      المهمة2:

      _ اشرح محتويات كل جانب

  • المحاضرة السادسة: الأساليب العلاجية المستخدمة في العلاج العقلاني الانفعالي

    • المحاضرة السادسة: الأساليب العلاجية المستخدمة في العلاج العقلاني الانفعالي

    • مراجع و كتب

    • عزيزي الطالب عليك اختيار أحد الأساليب المستخدمة في العلاج العقلاني الانفعالي ومحاولتك تطبيقها مع أحد زملائك أي محاكاة لعمل الاخصائي النفساني

    • Ouvert : Friday 26 May 2023, 16:19
      Terminé : Monday 26 June 2023, 16:19

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

       

    • Ouvert le : Friday 26 May 2023, 00:00
      À remettre : Thursday 22 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

      في خلية الاصغاء والمتابع اتصلت بك الحالة (ع)، لتطرح المشكلة التي تعاني منها لمساعدتها، وكانت فحوى المشكلة ان الحالة تعاني من وساوس تتعلق بالطهارة حيث يغتسل لأكثر من أربع ساعات يوميا ويمكث في الوضوء ساعة تقريبا الى جانب افكار تتعلق بالقذارة ويجد صعوبة في الاكل خارج البيت وفي الولائم، كما توقف عن الجلوس في المقاهي، وهو يعاني من هذه الحالة لأكثر من 7سنوات.

      التعليمة: بناء على اعراض الحالة التي اتصلت بك والتشخيص الذي قدمته على انه وسواس قهري للنظافة حدد ما يلي:

      المهمة الأولى:

      _ بين الأساليب العلاجية التي ستستخدمها مع الحالة

      المهمة الثانية

      _ وضح التقنيات التي ستستخدمها مع كل أسلوب علاجي

  • المحاضرة السابعة: العلاج المعرفي عند ارون بيك

    • المحاضرة السابعة: العلاج المعرفي عند ارون بيك

    • مراجع و كتب

    • فيديو 

    • عزيزي الطالب عليك بتقديم اهم الأساليب التي يجب اتباعها للتعرف على الأفكار الاوتوماتيكية والمخططات المعرفية لدى حالة مرضية

    • Ouvert : Saturday 27 May 2023, 10:02
      Terminé : Tuesday 27 June 2023, 10:02

       

      يهدف هذا النشاط الى قياس الأهداف الإجرائية

    • Ouvert le : Sunday 28 May 2023, 00:00
      À remettre : Sunday 4 June 2023, 00:00

      يهدف هذا النشاط الى قياس الهدف الخاص

      ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      الوضعية الاجمالية:

      السند:

       العلاج المعرفي هو شكل من أشكال العلاج النفسي یقوم على فكرة رئیسیة مفادها أن انفعالات الفرد وسلوكه ترتبط بشكل كبیر بالتفكیر لدیه وهو قائم على مجموعة من المفاهيم والمصطلحات المعرفية التي تساعدنا في فهم شخصية الفرد وكیفیة نشوء الاضطراب لدیه وكذا طریقة التعامل معه

      التعليمة: بناءا على ماسبق حدد مايلي :

      المهمة الاولى

      _ استخرج هذه المفاهيم المعرفية

      المهمة الثانية:

      _ لخص هذه المفاهيم المعرفية بشكل موجز

       

  • اختبار الخروج

    • Ouvert : Sunday 28 May 2023, 19:06
      Terminé : Wednesday 28 June 2023, 19:06