المحاضرة الأولى: مفهوم المناهج التربوية

تمهيد

-مفهوم المنهاج

-مفهوم المنهاج التقليدي

-مفهوم المنهاج الحديث

-مستويات المنهاج

-منطلقات بناء المنهاج الحديث

-المبادئ الاساسية للمنهاج الحديث 

المحاضرة الثانية: النمطيات المعتمدة في بناء المناهج التربوية

تمهيد

-نمطية Ralph Tyler 

-نمطية Louis D'hainault 

-نمطية Hilda Taba 

-نمطية Briggs 

-النموذج البنائي-الوظيفي في بناء المنهاج

المحاضرة الثالثة: مكونات المناهج التربوية ( الأهداف ) 

تمهيد

-تعريف الهدف التربوي

-أهمية الأهداف التربوية

-معايير اختيار الأهداف التربوية

- مصادر اشتقاق الأهداف التربوية

-تصنيفات الأهداف التربوية

-مستويات الأهداف في مناهج الجيل الثاني

المحاضرة الرابعة: مكونات المناهج التربوية ( الموارد أو المحتويات )

تمهيد

-تعريف المحتويات

-المراحل الأساسية في اختيار المحتويات

-معايير اختيار المحتويات

-تنظيم المحتويات

-أنواع المحتويات أو الموارد في مناهج الجيل الثاني

المحاضرة الخامسة: مكونات المناهج التربوية ( استراتيجيات التدريس )

تمهيد

-تعريف استراتيجية التدريس

-بيداغوجيا حل المشكلات ومناهج الإصلاح

-بيداغوجيا التفريق

-بيداغوجيا المشروع

-بيداغوجيا الخطأ

-أنشطة التعلم-التعليم

المحاضرة السادسة: مكونات المناهج التربوية ( التقويم )

تمهيد

-مفهوم التقويم

المحاضرة السابعة: أسس بناء المناهج التربوية

تمهيد

-الأساس 

-الأساس 

-الأساس

-الأساس

المحاضرة الثامنة: أشكال تنظيم المنهاج

-تمهيد

-منهاج المواد الدراسية 

-منهاج النشاط 

-منهاج الوحدات الدراسية

المحاضرة التاسعة: تطوير المنهاج التربوي

-تمهيد

-مفهوم تطوير المنهاج

-خطوات تطوير المنهاج

المحاضرة العاشرة: تقويم المناهج التربوية

تمهيد

-مفهوم تقويم المناهج

-معايير تقويم المناهج التربوية

Modifié le: Tuesday 10 October 2023, 11:59