المحاضرة الأولى: مفهوم المناهج التربوية
تمهيد
-مفهوم المنهاج
-مفهوم المنهاج التقليدي
-مفهوم المنهاج الحديث
-مستويات المنهاج
-منطلقات بناء المنهاج الحديث
-المبادئ الاساسية للمنهاج الحديث
المحاضرة الثانية: النمطيات المعتمدة في بناء المناهج التربوية
تمهيد
-نمطية Ralph Tyler
-نمطية Louis D'hainault
-نمطية Hilda Taba
-نمطية Briggs
-النموذج البنائي-الوظيفي في بناء المنهاج
المحاضرة الثالثة: مكونات المناهج التربوية ( الأهداف )
تمهيد
-تعريف الهدف التربوي
-أهمية الأهداف التربوية
-معايير اختيار الأهداف التربوية
- مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
-تصنيفات الأهداف التربوية
-مستويات الأهداف في مناهج الجيل الثاني
المحاضرة الرابعة: مكونات المناهج التربوية ( الموارد أو المحتويات )
تمهيد
-تعريف المحتويات
-المراحل الأساسية في اختيار المحتويات
-معايير اختيار المحتويات
-تنظيم المحتويات
-أنواع المحتويات أو الموارد في مناهج الجيل الثاني
المحاضرة الخامسة: مكونات المناهج التربوية ( استراتيجيات التدريس )
تمهيد
-تعريف استراتيجية التدريس
-بيداغوجيا حل المشكلات ومناهج الإصلاح
-بيداغوجيا التفريق
-بيداغوجيا المشروع
-بيداغوجيا الخطأ
-أنشطة التعلم-التعليم
المحاضرة السادسة: مكونات المناهج التربوية ( التقويم )
تمهيد
-مفهوم التقويم
المحاضرة السابعة: أسس بناء المناهج التربوية
تمهيد
-الأساس
-الأساس
-الأساس
-الأساس
المحاضرة الثامنة: أشكال تنظيم المنهاج
-تمهيد
-منهاج المواد الدراسية
-منهاج النشاط
-منهاج الوحدات الدراسية
المحاضرة التاسعة: تطوير المنهاج التربوي
-تمهيد
-مفهوم تطوير المنهاج
-خطوات تطوير المنهاج
المحاضرة العاشرة: تقويم المناهج التربوية
تمهيد
-مفهوم تقويم المناهج