قسم اللّغة والأدب العربي السنة الأولى (ل.م.د) امتحان السداسي الأوّل في مقياس تقنيات البحث

الإجابة النموذجية  

الاسم :                   اللّقب:                    المجموعة :3-4  الفوج :     رقم التسجيل :                   د.برقرق   

السؤال الأوّل:ضع المصطلح أو العبارة المناسبة :2 ن

الصبر سلوك "سألني صديق منذ أكثر من عشر سنوات :ماذا أفادك بحثك في الدكتورا ؟فأجبته :أفادني الصبر على تفاهات الأمور " محمد التونجي، المنهاج في تأليف البحوث وتحقيق المخطوطات ص.43

الأمانة العلمية: من أخلاقيات العلم وضوابطه ، تقوم على صحة الإسناد ونسبة الاقتباسات لأصحابها والدقة في النقل والعزو .

السؤال الثاني: أجب بصحيح أو خطأ مع التعليل :ن3

1/ تتضمن الخاتمة نتائج البحث . صحيح

تتضمن الخاتمة بالإضافة إلى نتائج البحث: التوصيات والإشكاليات الجديدة ؛التي تفتح آفاق البحث .

2/ ليست الفهارس من عناصر البحث الأساسية .خطأ

الفهارس من عناصر البحث الأساسية إذا تعلق الأمر بفهرس الموضوعات وفهرس المصادر والمراجع ،أمّا ما خرج عن هذين الفهرسين ،فيُعتبر فهارس ثانوية كفهرس الآيات القرآنية والأشعار...،توجد أو تغيب حسب طبيعة البحث ورؤية الباحث .

السؤال الثالث :قدّم قراءة للعنوانات التالية :9ن

*أبي تمام العظيم والشعر العربي .

العنوان خاطئ يفتقد لمعايير ضبط العنوان : خطأ لغوي :"أبي"  بروز الذاتية في العنوان وغياب الموضوعية "العظيم "

العنوان غير محدد : الشعر العربي :من العصر الجاهلي إلى الآن ،بجميع أغراضه ،من المحيط إلى الخليج ،ومن ثمة فهو موضوع وليس عنوانا .  

*تاريخ الانتحال في الشعر الجاهلي العربي القديم و تأثير الخطابة العربية على الأدب في شبه الجزيرة العربية خطبة قُس بن ساعدة وامرئ القيس أنموذجا .

العنوان خاطئ يفتقد لمعايير ضبط العنوان  :  العنوان طويل غير موجز  

العنوان معقد غير واضح يشتمل على مواضيع؛ الشعر الجاهلي مع أنموذج امرئ القيس والخطابة مع أنموذج قُس بن ساعدة ،وقضية الانتحال . استعمال حرف العطف "الواو" غير منهجي .

 * الاشتراكية في شعر الصعاليك مع عروة الصعاليك والشنفرى .   

العنوان خاطئ يفتقد لمعايير ضبط العنوان ، خطأ معرفي:  الاشتراكية مذهب و نظام  اقتصادي حديث غربي وليد  القرن التاسع عشر 19م أمّا الشعر الجاهلي فن لغوي عربي يرجع إلى القرن الخامس ميلادي 5 م

تقوم الاشتراكية على امتلاك وسائل الإنتاج ،بينما الشعراء الصعاليك الجاهليين تقاسموا لقمة العيش والظروف القاسية .

السؤال الرابع: اقترح حلاّ عمليا أو توجيها منهجيا للمسائل المنهجية التالية:6ن

بدأ (محمد) في جمع مادة بحثه؛من مصادر ومراجع ومجلات وقواميس ،وفجأة عثر على رسالة ماستر من جامعة أدرار بالعنوان نفسه ،ففرح كثيرا ...وتوقف عن البحث . 

يُخشى على محمد إن تابع هواه ونفسه الأمارة بالسوء أن يقع في المحظور: "السرقة العلمية"؛الجريمة الأخلاقية التي يعاقب عليها القانون. فلا تنسب عمل وجهد غيرك لنفسك . احذر من سوء المصير!! ستُكتشف وتُفضح  !

يمكن أن توظف الرسالة كمادة علمية وتلتزم أمانة الإسناد .ولتواصل إشكاليات ومسائل لم تتطرق إليها هذه الرسالة،وإذا وجدت أنّك لا تستطيع الإضافة لهذا الموضوع ،يُستحسن تغيير العنوان الذي يعكس إشكالية جديدة.

جــــــــــرى العمـــــــل في الكلية "س" على عـــــــــــدم السمـــــــاح للطالــــــب باختيار المشــــــرف ،وإنّمــــا تُعلـــــق أسمـــــاء الطلبــــــة بالمــــــوازاة مع مشرفيهم ،وحدث أن اختلفت -سابقا-  الطالبة (خديجة) مع الأستاذة (مريم) والتي أصبحت الآن مشرفة عليها .

إنّ اختيار المشرف يقوم على معايير :منها التخصص والقرب النفسي ....،لهذا تناقش الطالبة و زملائها هذه الوضعية غير العلمية والمنهجية مع الإدارة (فريق التكوين البيداغوجي) . وتستفسر بهدوء عن إمكانية تقديم طلب إداري لتغيير الأستاذة دون  تأزيم الموقف ، وإذا لم تستجب الإدارة فعلى الطالبة التكيف والتأقلم ، والابتعاد عن الصراع  والأخلاق غير العلمية والاستعانة بالصبر والإخلاص . التقرب من الأستاذة و اتباع  جميع توجيهاتها ،و التفاني في العمل،لأنّ كلّ الأساتذة في خدمة الطلبة يحرصون على تفوقهم  ،ويمكن أن تتصل بأساتذة آخرين متخصصين للاستئناس برؤيتهم للبحث وتوجيهاتهم العلمية،وخبراتهم المنهجية .                                                                                       بالتوفيق 

آخر تعديل: Monday، 21 March 2022، 1:34 PM