مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
في هذا الموضوع أدرجنا تمارين تطبيقية تتعلق بموضوع المبتدأ والخبر من شكلهما وأوضاع تقديم أحدهما على الاخر، إضافة إلى تمرين آخر يتضمن بعض حالات جواز الابتداء بالنكرة، وقد انتقينا شواهد وأمثلة على الطالب أن يحرص على إنجازها كي يفيد منها في حصص الأعمال الموجهة
-
تتعرض الجملة الاسمية لحذف أحد عناصرها (المبتدأ أو الخبر) وذلك في حالات ذكرها النحاة.
وفي النماذج التالية سيكتشف الطالب حالات منها
-
كان وأخواتها
ذلك هو الموضوع الثالث في الأعمال الموجهة الذي يستهدف بعض الأفواج لطلبة السنة الثانية من شعبتي الدراسات اللغوية والنقدية.
تتضمن التمارين الخمسة أسئلة متنوعة تتراوج بين تعيين صنف الفعل الناسخ وتحديد الاسم والخبر، ووضعيتهما من حيث التقديم والتأخير
إلى جانب تمارين الهدف منها قيام الطالب بالتمييز بين الاستعمالات الصحيحة والخاطئة، وأخرى تتعلق بالمعاني التي تفيدها بعض الاستعمالات.
-
الملف
-
-
إن وأخواتها وما يعمل عملها
يتناول هذا الموضوع الحروف الناسخة المتمثلة في إن وأخواتها وما يعمل عملهاوقد أعددنا لهذا الغرض تمارين تطبيقية متنوعة، والتي نسعى من خلالها إلى إكساب الطالب مهارات مختلفة، والوصول بالطالب إلى الاستعمال الصحيح لهذه الحروف في جمل وتراكيب ذات مغزى -
يتناول هذا الموضوع أفعال المقاربة والرجاء والشروع
ونسعى إلى جعل الطالب قادرا على:
أن يميز بين أفعال المقاربة والرجاء والشروع
أن يحدد شكل اسم وخبر كل صنف منها
أن يوظفها في ممارسته اللغوية مشافهة وتحريرا
-
يتناول الموضوع الأفعال المتعدية إلى مفعولين
ويشمل أربعة تمارين متنوعة بعضها لتعيين الأفعال المتعدية، وأخرى للتمييز بين المتعدية لمفعولين والمتعدية لمفعول واحد
بينما يسعى ثالثها إلى إتمام الفراغ، ورابعها للإعراب
-
الملف
-
-