وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة محمد لمين دباغين سطيف2

كلية الآداب واللغات

قسم اللغة والأدب العربي

امتحان السداسي الأول للعام الدراسي 2021-2022 مقياس:تقنيات البحث العلمي

 

 

المستوى

التخصص

التاريخ والتوقيت

مكان اجراء الامتحان

المـدة

أستاذ المقياس:أ .برقرق

 

السنة الأولى (ل.م.د)

جذع مشترك

  

 ................

...................

ساعة واحدة

 

 

العلامة ...........  /20

 

اسم ولقب الطالب

...............................

المجموعةج.الفوج......رقم التسجيل..................................

السؤال الأوّل:

-إليك هذه المسميات،صنفها حسب المصطلح المنهجي :

خريطة لسوق عكاظ،نصّ قصيدة للمتنبي ،جدول إحصائيات،قائمة مرتبة لآيات قرآنية.

خريطة لسوق عكاظ،نصّ قصيدة للمتنبي ،جدول إحصائيات :هي ملاحق للبحث،والملحق كلّ مادة تمت بصلة للبحث ولا يمكن إدراجها في المتن؛لأنّها تشوش على القارئ أو لطول الملاحق. قائمة مرتبة لآيات قرآنية:هي فهارس ثانوية ، فهرس الآيات القرآنية .

السؤال الثانی : أجب بصح أو خطأ مع التعليل

الطالب هو كل من سجل بالجامعة. خطأ قد ينتسب للجامعة ويحمل بطاقة طالب من ليس طالبا؛فالطالب من يواظب على تحصيل مسألة علمية بطريقة منهجية ويجتهد منقطعا للعلم بإخلاص؛فكلّ من يسلك طريقا يبتغي فيه علما،ينوي أن يرفع الجهل عن نفسه وعن أمته هو طالب علم،سواء أتلقى العلم في الجامعة على أساتذة أم على مختصين أم  قرأ في كتب أم  تعلم من حاسوب.

الجذاذة والملف طريقتان لجمع المعلومات أمّا المقابلة والاستبيان هما وسيلتان لتفريغ المعلومات. خطأ

يستعمل الباحث الجذاذة والملف لتفريغ المعلومات وهي عملية نقل الاقتباسات من المراجع والمصادر وتسجيلها على (الجذاذة) وهي بطاقة من الورق المقوى،أو تدون المعلومات على الملف (الدوسيه) وهو غلاف من الورق المقوى، يحمل أوراقا متحركة.أمّا المقابلة والاستبيان فهما وسيلتان لجمع المعلومات بطريقة مباشرة من العينة المبحوثة .

المعرفة أوسع من العلم .صحيح،فالمعرفة هي كلّ إدراك للبيئة والمحيط،وكلّ تكيف للإنسان،منذ وجوده على البسيطة،والمعرفة متعددة (معرفة حسية،معرفة مكتسبة من خبرات الأسلاف،معرفة فلسفية،صوفية ،سحرية ...) ومن ثمة فهي غير مبررة ،تشمل كلّ الاعتقادات و التصورات الخاصة والفردية ...أمّا العلم فهو نشاط عقلي،مؤسس على منطق السببية،وقابلية التفسير،والتحليل،والملاحظة،والتجربة ، والتعميم .

 

السؤال الثالث: انظر في هذين العنوانين من حيث المعايير المنهجية لضبط العنوان 4 ن

طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي:عنوان خاطئ؛لا يصح أن يكون عنوان بحث علمي؛ لأنّه عنوان  كتاب .

 حروف الجر في القرآن الكريم:  عنوان خاطىء؛ لأنّه غير محدد بمدونة ،ولاسيما إذا كان بحث مذكرة تخرج ليسانس أو مذكرة ماستر. حروف الجر في القرآن الكريم  سورة البقرة أنموذجا مثلا .

السؤال الرابع :انظر في هذه المسألة المنهجية،مبيّنا الإشكالات المنهجية ،وكيفية مواجهتها.8ن

(محمد) طالب في قسم اللّغة والأدب العربي،تعاني والدته من مرض مزمن،ويتكفل بها ويقوم على رعاية إخوته،ناهيك عن عمله بمتجر.ولم يكن يحضر محاضراته ،وقد أعطاه صديقه (عيسى) عنوانا هو "صورة البخيل بين الجاحظ وموليير" واقترحت عليه زميلته (ليلى) مذكرة قديمة كانت عندها بعنوان "الحرمان العاطفي وأثره على التحصيل الدراسي" ،ووقع (محمد)في حيرة؛ أي العنوانين يختار لمذكرة التخرج؟ وفي أيّ الموضوعين يبحث؟ ،علما أنّه تخلف عن لقاء مشرفه في حصة الإشراف ،ولا يدري من أين ينطلق في البحث؟

تحديد الإشكاليات المنهجية : 4ن

ضيق الوقت (0,5)وانعدام التوازن بين الأعباء الاجتماعية والشخصية من جهة،ومسؤولية البحث من جهة أخرى .

اختيار البحث ينبع من ذات الباحث وميوله  (0,5)أوّلا ثمّ من الخبرات المعرفية المحصلة خلال المسار الدراسي،غير أنّ محمد لم يكتسب معارف تؤهله للاختيار السليم. (0,5)

العنوانان خاطئان (0,5):التعليل عنوان "الحرمان العاطفي وأثره على التحصيل الدراسي" خارج عن تخصص محمد(0,5)،ويدخل في تخصص علم النفس (0,5).لا يمكن تسجيل عنوان سبق بحثه لغياب الأصالة وإلزامية العنوان الجديد،أمّا احتمال السرقة العلمية فهو بعيد،لأنّ القسم سيرفضه لغياب مطابقة التخصص .العنوان الثاني يحتاج إلى معرفة اللّغة الفرنسية والتحكم في المنهج المقارن، (0,5)ومع ظروف محمد استحالة المعالجة،فهذا العنوان يمكن أن يبحثه طالب غير منشغل ومتفوق يستطيع أن يخوض غمار البحث .

أخطأ محمد لما أصابته حيرة  الاختيار بين العنوانين الجاهزين .وأخطأ مرة أخرى لما لم يستشر أهل الاختصاص ،ولم يوفق لما تخلف عن حصة الإشراف(0,5)،لأنّ المشرف سيعد هذا الفعل سلوك مقصر غير ملتزم .

اقتراح الحلول المنهجية :1,5))

تنظيم الوقت (0,5)و محاولة إقامة التوازن بين الوضعية الأسرية والدراسة الأكاديمية .

تقديم الاعتذار للمشرف (0,5)وشرح الوضعية الاجتماعية بصدق ودقة لكسب مساعدة المشرف؛لأنّه سيوجهه وينصح له .

يتناقش محمد مع المشرف حتى يتمكن من اختيار موضوع يميل إليه، ويتناسب مع الوقت المتاح له (0,5).

انطلاقة البحث:(2,5)

 ضبط العنوان(0,5) ثمّ فهم مصطلحات العنوان،انطلاقا من القواميس المتخصصة وقراءة استكشافية (0,5)لما تقدّمه الموسوعات ثمّ الانتقال إلى المقالات العلمية في المجلات المتخصصة(0,5)،لتكثيفها المعرفي وقلة صفحات المقال ثمّ البدء في استشارة المختصين وجمع المادة العلمية من الكتب البسيطة والكتب العمدة والأساسية (0,5)في موضوع بحثه .ثمّ العمل على تفريغ المعلومات بأسلوب البطاقة أو الملف . (0,5)

ملاحظة :الورقة لا تستبدل ولا تكشط والكتابة بخط واضح .                                                          بالتوفيق 

Last modified: Wednesday, 16 February 2022, 10:00 PM