أهداف المقياس
أولا: الهدف العام: 
أن يستكشف الطالب، مدى اهتمام النسق الثقافي الاستشراقي بالأدب العربي، إعداد، وقراءة ، وصنعا للمناهج ، ويتضح له الخلفية الفكرية والفلسفية لاهتمام الاستشراق الثقافي بالأدب العربي
ثانيا : الأهداف الخاصة:
-       أن يتأطر للطالب الإطارالمفهومي العام والخاص للاستشراق
-       أن يتعرف على مختلف المراحل التي تطوّر فيها الاستشراق كظاهرة مثاقفة للنسق الثقافي العربي .
-       أن يكتشف مدى الامتداد الزمني والفكري للظاهرة الاستشراقية
-       أن يطلع على أهم المدارس الاستشراقية ، ومدى الفروق المعرفية بينها .
-       أن يفهم مدى الاهتمام البالغ للاستشراق بالتراث الأدبي عامة وتاريخ الأدبي خاصة
-       اكتشاف أهم الخدمات القرائية التي قدمها الاستشراق للتراث العربي ، تحقيقا وإخراجا وتفسيرا .
-       معرفة جوانب اهتمام الاستشراق بالأدب المعاصر.
-       معرفة مدى اهتمام الاستشراق بالشعر الجاهلي ، وخلفية ذلك .
-       معرفة الخلفيات الفكرية لاهتمام الاستشراق بالتراث الأدبي العربي .
