1-التعلم Learning: تغير في السلوك ناتج عن الممارسة والنضج نستدل عنه على نحو عليه مباشر عن طريق الأداء. أو هو القدرة على تحطيم التصورات الخاطئة وبناء تصورات صحيحة.

2-صعويات التعلم Learning Disabilities: يُستخدم مصطلح صعوبات التعلم Learning Difficulties لوصف فئة معينة من الأفراد لديهم صعوبة تعلم في القراءة أو التهجي أو الكتابة أو الحساب، وقد تكون سيطرة لوظائف أحد نصفي المخ الكرويين على الآخر في معالجة المعلومات

3-صعوبات التعلم النمائية Devlopmental Learning Disabilities: وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي.

4-صعوبات الانتباه Attention Disabilities: وهو ضعف قدرة الفرد على التركيز والقابلية العالية للتشتت وضعف المثابرة وصعوبة نقل الانتباه من مثير إلى آخر أو من مهمة إلى أخرى.

5-صعوبات الإدراك Perception Disabilities: وهو ضعف قدرة الطفل على تفسير المثيرات الحسية وإعطائها معنى ودلالة.

6-صعوبات الذاكرة Memory Disabilities: وهي ضعف قدرة الفرد على استقبال المثيرات وتخزينها واسترجاعها عند الحاجة.

7-صعوبات التفكير Thinking Disabilities: اضطرابات التفكير (Thinking Disorders) تتألف من مشكلات في العمليات العقلية تتضمن الحكم والمقارنة وإجراء العمليات الحسابية، والتحقق، والتقويم، الاستدلال، التفكير الناقد، أسلوب حل المشكلة، اتخاذ القرارات.

8-صعوبات اللغة الشفهية Verbal Language Disabilities: وهي عدم فهم اللغة، وتكامل اللغة الداخلية، والتعبير عن الأفكار لفظياً.

9-صعوبات التعلم الأكاديمية Accademic Learning Disabilities: وهي الصعوبات التي تتضمن كل من صعوبات القراءة، وصعوبات الكتابة، وصعوبات الرياضيات ...

10-صعوبات القراءة Reading Disabilities: اضطرابات عصبية أساسها وراثي في الغالب، قد تُؤثر على اكتساب اللغة ومعالجتها، ولأنها تتنوع في درجات حدتها فأنها تظهر من خلال صعوبات الإدراك والتعبير اللغوي بما فيها المعالجة الصوتية، والقراءة، والكتابة، والخط، ولا ترجع إلى نقص الدافعية، والضعف الحسي، والفرص البيئية أو التربوية غير المناسبة، أو ظروف محددة أخرى ولكنها ربما تحدث مقترنة بأي من هذه الظروف.

11-صعوبات الكتابة Writting Disabilities: صعوبة في آلية تذكر تعاقب الحروف وتتابعها، ومن ثم تناغم العضلات والحركات الدقيقة المطلوبة تعاقبياً أو تتابعياً لكتابة الحروف.

12-صعوبات الرياضيات Mathematic Disabilities: عدم قدرة التلميذ على استخدام الرموز والأشكال والأرقام وعدم التمييز بينها أو التعرف عليها أو هي صعوبة في إجراء العمليات الحسابية.

آخر تعديل: Saturday، 25 February 2017، 4:29 PM