الفصل الأول: مدخل إلى صعوبات التعلم
1-نبذة تاريخية عن صعوبات التعلم
2-مفهوم صعوبات التعلم
3-علاقة صعوبات التعلم ببعض المفاهيم المشابهة
4-تصنيفات صعوبات التعلم
5-خصائص الأفراد ذوي صعوبات التعلم
الفصل الثاني: العوامل المسهمة في ظهور صعوبات التعلم
1-العوامل العضوية والبيولوجية Organic and Biological Factors:
2-العوامل الجينية أو الوراثية Genetic Factors:
3-العوامل البيئية Environmental Factors:
الفصل الثالث: المداخل النظرية المفسرة لصعوبات التعلم
1-النظرية النيورولوجية:
2-نظرية التأخر في النضج:
3-المدخل السلوكي:
4-مدخل العمليات النفسية الأساسية:
5-نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات Information Processing Theory:
الفصل الرابع: محكات تشخيص صعوبات التعلم
1-محك التباين أو التباعد: Discrepancy Criterion
2-محك الاستبعاد Exclusion Criterion
3-محك صعوبة النضج Maturation Criterion:
4-محك العلامات العصبية النيرولوجية Neurological Signs Criterion:
5-محك التربية الخاصة Special Education Criterion: