الفصل الأول: مدخل إلى صعوبات التعلم

1-نبذة تاريخية عن صعوبات التعلم

2-مفهوم صعوبات التعلم

3-علاقة صعوبات التعلم ببعض المفاهيم المشابهة

4-تصنيفات صعوبات التعلم

5-خصائص الأفراد ذوي صعوبات التعلم

الفصل الثاني: العوامل المسهمة في ظهور صعوبات التعلم

1-العوامل العضوية والبيولوجية Organic and Biological Factors:

2-العوامل الجينية أو الوراثية Genetic Factors:

3-العوامل البيئية Environmental Factors:

الفصل الثالث: المداخل النظرية المفسرة لصعوبات التعلم

1-النظرية النيورولوجية:

2-نظرية التأخر في النضج:

3-المدخل السلوكي:

4-مدخل العمليات النفسية الأساسية:

5-نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات Information Processing Theory:

الفصل الرابع: محكات تشخيص صعوبات التعلم

1-محك التباين أو التباعد: Discrepancy Criterion

2-محك الاستبعاد Exclusion Criterion

3-محك صعوبة النضج Maturation Criterion:

4-محك العلامات العصبية النيرولوجية Neurological Signs Criterion:

5-محك التربية الخاصة Special Education Criterion:

آخر تعديل: Saturday، 25 February 2017، 5:06 PM