الأهداف العامة: في نهاية هذا المقياس يصبح طالب السنة الثالثة ليسانس تخصص علم النفس التربوي قادرا على ضبط ماهية صعوبات التعلم وكذلك التعرف على مختلف صعوبات التعلم النمائية أو الأكاديمية التي قد تُواجه المتعلم في المدرسة، ثم اكتساب الوسائل والتقنيات المناسبة لتشخيصها ومواجهتها، كما أنَّ الوقاية منها تُعد من بين الأهداف الرئيسة لهذا المقياس.

الأهداف الخاصة: يهدف هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف الخاصة التالية:

  1.  قدرة الطالب على ضبط ماهية صعوبات التعلم
  2. قدرة الطالب على شرح الأسباب المؤدية لصعوبات التعلم
  3. قدرة الطالب على تحديد المداخل النظرية المفسرة لصعوبات التعلم
  4. قدرة الطالب على التمييز بين محكات التشخيص.

الأهداف الإجرائية: يهدف هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف الإجرائية التالية:

  1. أن يشرح الطالب التطور التاريخي لمفهوم صعوبات التعلم
  2. أن يضبط الطالب مفهوم صعوبات التعلم
  3. أن يميز الطالب بين المفاهيم ذات العلاقة بصعوبات التعلم
  4. أن يُحدد الطالب خصائص ذوي صعوبات التعلم
  5. أن يُفسر الطالب الأسباب المؤدية لصعوبات التعلم
  6. -أن يصنف الطالب صعوبات التعلم
  7. أن يُحدد الطالب المداخل النظرية المفسرة لصعوبات التعلم
  8. أن يُميِّز الطالب بين محكات تشخيص صعوبات التعلم
آخر تعديل: Saturday، 25 February 2017، 5:11 PM