Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

ا

الأهداف التربوية

محموعة التعلمات ( معارف صرفة، معارف مهارية أو تطبيقية، معاروجدانية أو سلوكية ) المستهدفة بالبناء والتنمية عند المتعلم


المنهاج التربوي

خطة عمل تتضمن ترقية القيم المستهدفة من قبل المجتمع لتحقيق ملمح المواطن المستهدف.


المنهاج التقليدي

وهو المنهاج الذي يكون تركيزه على المادة الدراسية وتوصيلها للمتعلم لحفظها واسترجاعها يوم الامتحان دون الاهتمام بحاجاته وقدراته ووتيرة تعلمه.


المنهاج الحديث

وهو المنهاج الذي ينصب تركيزه على المتعلم وتنمية مظاهر شخصيته الثلاث ( المعرفية والحس-حركية والوجدانية ) والذي يفعل برادغم التعلم النشط واستخدام استراتيجيات التنشيط التي تساعد المتعلم على بناء تعلماته بنفسه وبمساعدة أقرانه.


ت

تطوير المنهاج

تطوير المنهاج: ويرتبط بجملة الخطوات والمراحل التّي تؤدي إلى تحسين المنهاج بما يخدم متطلبات المجتمع والعصر


م

معايير تقويم المنهاج

وهي ثمانية معايير عل للباحثين بوشار وبلانت والتّي على أساسها يتم تقويم المنهاج وهي السنرجيا، الفعالية، الفاعلية، الملاءمة


منهاج النشاط

هاج النشاط: يرتكز أساسا على تفعيل نشاط المتعلم من خلال أجرأة مبادئ البيداغوجيا النشطة والتي ظهرت مع مجموعة مربين كفرينيه، بستالوتزي، ماريا منتسوري، جون ديوي...... واستخدام بيداغوجيات نشطة كبيداغوجيا حل المشكلات، المشروع، التعلم بالاكتشاف، التعلم التعاوني.

 


ن

نمطيات بناء المناهج

 وتمثل النماذج والمنهجيات التي وضعها الباحثون في تصميم المنهاج كنمطية بريجز، ونمطية دينو