5. الأوزان والمكاييل

                                                                                                                   

   تعد الأوزان والمكاييل من المقومات الأساسية لحركة التجارة لأن مراقبة دقتها وثباتها ومحاسبة المتلاعبين بها من العوامل التي تساعد على نشاط الحركة التجارية وأنتعاش الحياة الأقتصادية بصورة عامة. وهذا ما عكسته القوانين العراقية القديمة فقد كان الحكام والملوك حريصين على وحدة نظام الأوزان والمكاييل وتثبيت أوزانها وسعتها، وتشير الوثائق الاقتصادية إلى أنه في عصر فجر السلالات كانت هناك أنظمة متباينة للموازين والمكاييل والمقاييس أختصت بها كل مدينة وعند توحد تلك المدن في دولة مركزية واحدة في العصر الأكدي كان الأتجاه العام نحو أستخدام نظام موحد للأوزان والمكاييل تماشيا مع التيار العام في توحيد البلاد وقد ظل هذا النظام بوحداته الأساسية شائعا ومعروفاً حتى نهاية الألف الأول قبل الميلاد.

وكان الشيقل يمثل وحدة الوزن الأساسية وقد أستخدم منذ العصور المبكرة وظل بالأستخدام طوال العصور العراقية القديمة واستخدم كذلك واسطةً للتبادل التجاري وأداة لقياس الأسعار والأجور أي بمثابة النقود ، وكان للشيقل أجزاء أصغرها الحبة ( أطتـو – utteu ) أي ( حبة القمح ) اذ كان الشـيقل يتألف مـن 180 حبة ، كما كان له مضاعفات علـى وفق النظام الستيني، فكان كل 60 شيقلا تساوي منا واحدا وقد استخدم الأخير كذلك كوحدة أخرى لقياس الأوزان.

واستخدم العراقيون القدماء حجارات للأوزان نحتوها بشكل جميل ومن أنواع جيدة من الحجارة على شكل بطة أو أسد، ويبدو انها كانت أوزانها تحت أشـــراف حكومي اذ ذكرت بعض النصوص ( وزن الدولة ) ( وزن الأله شمش )، وذكرت النصوص التي وردت من آشور حجر ( وزن البلاد )، ولاشك أن هذه الأوزان المذكورة تشير الى مصداقيتها القياسية وتداولها بين التجار على نطاق واسع لدقة وزنه.

أما الميزان الذي أستخدم للوزن فكان بسيطا أذ يتألف من كفتين متساويتين مربوطتين بواسطة الحبال ، وتكون الكفتان مربوطتين الى نهايتي قضيب خشبي ويثبت في وسطه حلقة ، ليتسنى بهما رفع او خفض الميزان بها وكذلك معرفة قياس ومقادير السلع الموزونة.

أما المكاييل فكانت الوحدة الأساسية فيها هي الكور وأجزاؤه ، وقد طرأت عليه تغيرات كثيرة في العصور السومرية حتى أستقر فـــــي عهد سلالة أور الثانية أذ قام أور – نمو – وخليفته شولكي بأصلاحات شاملة فيما يخص ضبط الوزن والمكاييل ، وقد ســـــاد أستعمالها حتى نهاية العصر البابلي القديم.

ومن أجزاء الكور التي استخدم في المكاييل هي البي PI  والسوت  sutu  والقا qa   والشيقل  siqlu   والحبة  seu.