1. إختياروضبط موضوع بحث

لاختيار موضوع بحث يمكن الرجوع إلى المصادر التالية:

 - الرجوع إلى كل ما درسه الطالب من معرفة نظرية في تخصصه.

-  الإطلاع على مختلف المراجع في تخصصه.

الرجوع إلى المجتمع : ملاحظة المحيط : يمكن أن تكون ملاحظة المحيط مصدر من مصادر الإلهام ، خاصة عندما تأخذ الوقت للانتباه بدقة لما تشاهده يوميا بطريقة تلقائية . ( المدرسة ، الأسرة ، الشارع ، مكان العمل ، الأحداث التي عشناها)

تبادل الأفكار : ( مناقشة أساتذة في التخصص) يساعدنا في العثور على موضوع بحث و التحكم فيه يمكن لهذه المناقشات أن تنبهنا ببعض النقاط او المواضيع التي لم ننتبه لها قبل كما يساعدنا في تكوين قناعات حول البحث في الموضوع، والتفتح على آفاق جديدة و معرفة رأي الآخرين حول هذه الاقتراحات .

البحوث السابقة : إن البحوث السابقة هي مصادر إلهام لاغنى عنها بالنسبة لأي باحث ، فإن كل بحث ما هو إلا امتدادا للبحوث التي سبقته لذلك لابد من استعراض الأدبيات – فحص معمق ، منظم و شامل لما نشر حول موضوع ما – فالأدبيات المنشورة حول موضوع – مجموعة وثائق و منشورات متعلقة بموضوع معين – هي إذا طريق للاستكشاف ، و قراءة النصوص الملائمة سستسمح للباحث بالاحاطة بموضوع بحثه الخاص و ضبطه بصورة جيدة.

إن تناول هذه الدراسات السابقة بعمق يقودنا إلى طرح تساؤلات جديدة حول الموضوع و هناك خمسة مصادر للمساءلة يحتمل انب بتلهم منها:

-       موضوع لا توجد حوله إلا معارف محدودة أولا توجد على الإطلاق.

-       منهجية استعملت أثناء بحث سابق و اكتشفت فيها أخطاء كثيرة.

-       خلاصات متناقضة حول نفس الموضوع.

-       نظرية أو جزء من النظرية أو نموذج مستخلص منها أو تأويل ظاهرة لم يتم إخضاعها بعد للتحقق الأفريقي.