مخطط الموضوع
-
-
الصفحة
يتم وضع الاهداف العامة و الخاصة
-
الاختبار
يتضمن الاختبار القبلي اسئلة تتعلق بمحتوى المقياس ذات الاختيارت المتعددةوكذلك الاجابة
بصح او خطأ لمعرفة مدى استرجاع الطالب لمكتسباته القبلية المتعلقة بالمقياس
-
الصفحة
-
الصفحة
-
الصفحة
يتضمن هذا المحتوى تقديم ملخص للمقياس و المحاضرات المدرجة فيه مع العناصر المساعدة له من موارد اضافية و نشاطات
-
الصفحة
تتضمن قائمة الكتب و المراجع والوثائق التي يمكن الاستعانة بها
-
قاعدة البيانات
نطلب من الطالب ان يستحضر 3كتب لها علاقة بموضوع مراحل البحث العلمي محددا
اسم المؤلف و العنوان و الطبعة ودار النشر وسنة النشر و بلد النشر
-
قاموس المصطلحات
يمكن الاستعانة بهذا الملف عند الحاجة في تفسير بعض المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس
والتي تساهم في عملية الفهم و الاستيعاب و التصور الايجابي للمقياس
-
-
الصفحة
تتضمن المحاضرة الموالية حول الاشكالية في البحث العلمي،مجموعة اهادف اجرائية يمكن
ان يحققها الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
الكتاب
تحتوي هذه المحاضرة على أربع مباحث تتمثل في مايلي:
مفهوم الإشكالية والفرق الجوهري بين الإشكالية و المشكلة ثم شروط صياغة الإشكالية ومصادر بناء الإشكالية
:
-
المجلد
يتضمن هذا المورد كتب و صور توضيحية
-
الصفحة
يوضح هذا الشكل خطوات البحث العلمي بما فيها الاشكالية
-
رابط إلكتروني
يتضمن هذا الفيديو شرح للاشكالية
-
رابط إلكتروني
-
ويكي
-
منتدى
-
المحادثة
من خلال المحاضرة ماهي العناوين التي تراها أكثر اهميةفي الدرس؟
هل يمكن لك ان تذكر عنوان من العانوين المتعلقة بالدرس؟
هل يمكن ان تذكر عنوان كتاب تم الاشارة اليه اثناء المحاضرة؟
-
الإفادة
يتضمن هذا المجال طرح اسئلة حول الاستفادة من درس الاشكالية
-
-
الصفحة
تتضمن المحاضرة الموالية حول الفرضيات ،مجموعة اهادف اجرائية يمكن ان يحققها
الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
ويكي
-
المجلد
-
الاختيار
-
المحادثة
في هذه المحادثة نحاول طرح الاسئلة التالية لتنشيط المحادثة بين الاستاذ و الطالب:
من شروط الفرضية:
معقولة نعم
واقعية لا
قابلة للاختبار نعم
تتضمن متغيرين لا
-
الإفادة
-
-
الصفحة
تتضمن المحاضرة الموالية حول الدراسات السابقة ،مجموعة اهادف اجرائية يمكن ان يحققها
الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة
-
الكتاب
:يتضمن هذا المجال سبعة مباحث تتعلق بالدراسات السابقة والتي سنوضحها فيما يلي:
أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي
أين نجد الدراسات السابقة(مصادر العثور عنها)؟
إستراتيجية البحث عن المراجع الخاصة بالدراسات السابقة وما يتعلق بها
توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي
طريقة عرض الدراسات السابقة في البحث العلمي
معايير نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي
-
رابط إلكتروني
يتضمن هذا الفيدو محاضرات في الدراسات السابقة
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
يتضمن هذا الرابط محاضرة لشرح الدراسات السابقة وذلك للدعم اكثر و الاستيعاب
-
رابط إلكتروني
يتضمن هذا الفيديو محاضرة في الدراسات السابقة
-
المجلد
يتضمن هذا المورد شكل توضيحي و كتب للاستعانة بها لفهم المحاضرة
-
ماهي الصعوبات التي تواجه الباحث في عرض وتنظيم الدراسات السابقة؟
-
المحادثة
يكمن الفرق بين الدراسات السابقة و التراث النظري فيما يلي:
الدراسات السابقة جزء من التراث النظري: نعم لا
الدراسات السابقة اعم و اشمل من التراث النظري نعم لا
-
المحادثة
في هذه المحادثة نحاول طرح التساؤل التالي
على اي أساس يتم ترتيب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟
على اساس كرونولوجي
على اساس هجائي
على اساس جغرافي
على اساس العنوان
-
الإفادة
-
يتضمن هذا الاختبار مجموعة من الاسئلة المتنوعة حول المقياس حتى نمتحن قدرة الطالب
على التمكن من المقياس ،وعلى هذا الاساس يتم تقييمه وتقويمه
-
الاختبار
اليك الموضوع التالي:"ظاهرة تعاطي المخدرات في الوسط الجامعي"
ادرس هذا الموضوع بالرجوع الى مراحل البحث العلمي التي درستها التالي:
الاشكالية
ملاحظة:لابد من الاحتكام الى شروط الصياغة و التوظيف
-
الواجب
-