2. الاستيطان الفينيقي – البوني في نوميديا

2.1. إيكوسيم (ICOSIUM / ALGER

عرفت الجزائر العاصمة ب ايكوسيونIkosion ، وايكوسيم Icosium  حيث أشارت العديد من المصادر القديمة إليها فضلا عن رحلة سيلاكس ، فقد عرفت في العهد الروماني تحت اسم اكوزيوم، وفي العهد الإسلامي الجزائر.
ويرى البعض أن تلك التسمية كانت على أساس أن هرقل قد مر بالمنطقة التي أسست بها المدينة وترك مجموعة من أصحابه التجار البالغ عددهم عشرين فردا، وهم الذين أسسوا(ايكوسيم)، وحتى لايستأثر أحدهم بتسميتها دون الآخرين، أطلقوا عليها اسم رقم عددهم الذي هو عشرون ويعني في اللغة اللاتينية ايكوسي(Eikosi)  وهذا ما يعني أن تأسيس المدينة كان قد تم على يد قادمين جدد تقودهم شخصية أسطورية " هرقل" الذي يمكن أن يعني الإله "بعل ملقارت" الصوري، في حين أن بعض التنقيبات التي جرت أعطتنا فخارا يعود إلى القرن الثالث والثاني قبل الميلاد ونقيشة نيو بونية.
والشواهد الأثرية الدالة على الحضور البوني بالمدينة عديدة، ومن أهم ما عثر عليه نذكر مايلي:
- نصب تذكاري بوني بأرضية نهج القصر القديم وهو عبارة عن واجهة معبد بوني محفور في الصخر يعلوه شكل مثلث ومدخل يمثل كوة توجد بها صورة تمثال ربما كان للإله بعل حامون.
عثر سنة 1848 م بحديقة سيدي عبد الرحمان الثعالبي على قبر بوني وجدت به فخاريات وتميمة مصرية وبعض الهدايا الجنائزية المصنوعة من الزجاج