Aperçu des sections

  • تطبيق سلطاني فاروق

  • Section 1

    • المناهج النسقية / سنة ثالثة 

      من السياق إلى النسق. 

      أولى المناهج النقدية التي ظهرت في تاريخ النص/الشفوي والمكتوب ، هو المنهج الانطباعي ، سواء عند الغرب أو عند العرب ..

      تمنهج الفكر الإنساني بعدها ،بداية مع المنهج الكلاسيكي الذي جاء بدراسات آرسطو التي هيمنت لقرون طويلة ، تمثلت في دراساته للمسرح اليوناني في كتابه فن الشعر وتقسيمه للنص ، إلى كوميديا ودراما ، ثم تحديده لخصائص الأنواع الأدبية بعد حدوث الثورة الصناعية وتطورالمجتمعات ..

      بنيت مناهج النقد الحديث مثل المنهج التاريخي والنفسي والاجتماعي على الخارج ، وقد تم تسميتها بالمناهج السياقية .

      تشتغل هذه المناهج من الخارج إلى الداخل ، كأن أبحث في الظروف التاريخية التي أفرزت النص الأدبي ، حيث أتناول النص في سياقه الخارجي وماهي الظروف التاريخية التي أوجدته ..

      أو أن أبحث في القضايا الإجتماعية التي تناولها النص وكيف انعكست داخله ..

      يعد المنهج النفسي أيضا من المناهج الخارجية ، فأنا حين أتناول نصا بالنقد والتحليل من منظور نفسي أبدأ بحياة كاتب النص وماهي التجارب الحياتية التي عاناها ، وكيف انعكست داخل النص..

      كذلك المنهج الاجتماعي ، يتم البحث من خلاله عن التجارب الاجتماعية ومدى التزام الكاتب بقضايا مجتمعه ..

      وقد سميت بالمناهج السياقية أو الخارجية لأنها تبدأ من قضايا خارج النص أو الأثر الأدبي ..

      في بداية القرن العشرين بدأ الاهتمام باللغة ، فظهر الاهتمام بالنص الأدبي من الداخل بعيدا عن سياقات النص ، حيث ظهرت مدارس لغوية من مثل مدرسة براغ وحلقة موسكو ..

      وقد تم تسميتها بالمناهج النسقية أو الحداثية ، لأنها تهتم بنسق النص أو نظامه الداخلي ..

      ظهر النقد البنيوي بداية بالاهتمام ببنى النص حيث كان مظهرا واضحا عن الشكلانية ..فاهتم بالبنية التركيبية حيث تناول المستويات اللغوية المختلفة كالمستوى الصرفي والنحوي ، التركيبي والمعجمي ...الخ.

      كما توقف كثيرا عند الثنائيات الضدية في النص فاحصاها وقابل فيما بينها ..

      في درسنا عن البنيوية سنقف عند بنيويات مختلفة كالبنيوية التكوينية..

      ظهر النقد السيميولوجي ، الذي تمثل في البحث عن العلامات في النص الأدبي أو العرض المسرحي ..

      قسموا العلامات إلى تقسيمات مختلفة سنفصلها في درسنا حول النقد السيميولوجي .

      سيطرت بعدها ظروف معقدة وزعزعة للقيم الدينية في الفكر من خلال دعوات الإلحاد وغياب الله من الفكر الوجودي ..

      .ظهرت مناهج مابعد الحروب العالمية أو مابعد البنيوية ، سميت بالمناهج مابعد الحداثية ، من أشهرها المنهج التفكيكي ، الذي جاء نتيجة الفوضى والاضطراب ، وفقدان الثقة التي انتقلت إلى النص .

      لايعترف النقد التفكيكي ، بأية مركزية ، فالنص كائن مستقل ، لا مرجعية له ؛قالت البنيوية أيضا بهذا، غير أن التفكيكية قالت بما هو أعمق ، فالنص لايمتلك دلالة واحدة أو معنى واحد بناء على مفهومي الحضور والغياب والإرجاء ...

      فكل قراءة من منظور تفكيكي هي قراءة إساءة ،بمعنى كل قراءة تسيئ إلى سابقتها ولا تقر بها ، كونها تقوم على التفكيك والبناء لى حد تعبير جاك ديريدا Jaques Derrida، وهو تكوين المعنى في سياق جديد ، فالمعنى غير مستقر ، يحضر ويغيب بناء على معنى الأثر وليس الدلالة ..فالأثر يمحى ويأتي بأثر آخر / نقد المركزية ..

  • Section 2

    • الشكلانية الروسية .

      ظهرت الشكلانية الروسية سنة بين 1915/1930 .

      يحيلنا موضوع الشكلانية الروسية إلى المدرسة الروسية رغم أنها تضم مجموعة من المدارس كمدرسة تارتو السيميائية بموسكو وحلقة براغ اللغوية وجماعة بوتسبورغ وجماعة أبوياز ، حيث اهتمت بدراسة اللغة الشعرية ..

      وقد ترجمت الدراسات الشكلانية في أوروبا في بداية الستينات .

      لم تتموقع الشكلانية في الوسط النقدي والفكري إلا بعد أن طور الأوروبيون تصوراتها النظرية والتطبيقية ، ونقصد بها على وجه التحديد اللسانيات والسيميوطيقا ونقد الأدب ، كما يتبين عند كثير من الدارسين أمثال رولان بارت ، كلود ليفي شتراوس ، ڨريماس ، جيرار جنيت ، امبرتو ايكو وغيرهم ..

      تعتبر الشكلانية الممهد الفعلي للدراسات السيميوطيقية في غرب أوروبا /فرنسا ..

      اسمها الحقيقي جماعة أبوياز ،التي أصدرت مجلة بعنوان الشعرية ، بمساعدة من مؤسسة الدولة لتاريخ الفنون .

      اتهمت بالجريمة الشكلانية ، لم تكن مقبولة عند كل المدارس والنقاد ، كما فعل تروتسكي في الأدب والثورة وماكسيم غوركي في رواية الأم ..

      يرى لونار تشارسكي أن الشكلانية تخريب إجرامي ذو طبيعة أيديولوجية ..

      وهكذا شهدت نهايتها سنة 1930 ، لتنتقل إلى براغ من خلال ياكبسون الذي أنشأ حلقة براغ اللسانية ومع تروتسكوي ، حيث تولدت عنها اللسانيات البنيوية . لتظهر بشكل آخر في مدرسة تارتو ..

      أ مرت بثلاث مراحل :

      - مرحلة النشأة .

      -مرحلة النضج .

      -مرحلة التشتت .

      ب-مبادئها :

      التركيز على أدبية النص/الوظيفة الجمالية والشعرية .

      العناية بالشكل على اعتبار أنه أساس المعنى .

      الانفتاح على اللسانيات بتوظيف المستويات اللغوية المختلفة للتحليل /الفنولوجية، الإيقاعية ، الدلالية والصرفية..

      إقصاء المرجع الخارجي ( النفسي الذي اعتمده أصحاب المنهج النفسي المتمثل في البدء بحياة المؤلف ، والاجتماعي الذي يبحث في القضايا الاجتماعية وانعكاسها داخل النص ، أو التاريخي الذي كان يبدأ بالبحث في الظروف التاريخية التي أفرزت النص الأدبي ..

      فمفهومها يتمثل تحديدا في الرجوع للمهارة في صناعة اللغة / تطبيق النموذج التكنولوجي على الإنتاج الفني ، فتقنية التحليل الأدبي كما يرى ايخنباوم بورس لاتختلف عن تقنية الميكانيكي الذي يفكك السيارة .

      تعتمد الشكلانية في تطبيقاتها على الجانب الشكلي للوصول للدلالة..

      فالعمل الأدبي من منظورها شكل محض وقيمته من الناحية الفكرية تعادل صفرا ..

      التحوير والتشويه : 

      الشكل موجود عندنا مادام صعب علينا ، النص لا يعكس الحياة إنما يحورها ويشوه شكلها ، وفق هذا المنظور انتقد الشكلانيون الفن الكلاسيكي الذي ينسخ الواقع ، فالواقع عندهم شيئ إفتراضي ..

      التغريب والغموض:

      يتم لنا فهم ذلك من خلال فهم مسألة إقامة واقع افتراضي مختلف عن الواقع ، يخضع لقوانين مختلفة تتمثل في الآلية أو التقنية أو الشكل ، كتقنية التغريب التي تجعل الفن بعيد عن الواقع .

      الأدبية : 

      علم الأدب أو العناصر الداخلية للنص، فالأدب لايكتب بالأفكار إنما بالكلمات ووظيفة الأدب جمالية وليست أخلاقية ..

    • الشكلانية الروسية .

      ظهرت الشكلانية الروسية سنة بين 1915/1930 .

      يحيلنا موضوع الشكلانية الروسية إلى المدرسة الروسية رغم أنها تضم مجموعة من المدارس كمدرسة تارتو السيميائية بموسكو وحلقة براغ اللغوية وجماعة بوتسبورغ وجماعة أبوياز ، حيث اهتمت بدراسة اللغة الشعرية ..

      وقد ترجمت الدراسات الشكلانية في أوروبا في بداية الستينات .

      لم تتموقع الشكلانية في الوسط النقدي والفكري إلا بعد أن طور الأوروبيون تصوراتها النظرية والتطبيقية ، ونقصد بها على وجه التحديد اللسانيات والسيميوطيقا ونقد الأدب ، كما يتبين عند كثير من الدارسين أمثال رولان بارت ، كلود ليفي شتراوس ، ڨريماس ، جيرار جنيت ، امبرتو ايكو وغيرهم ..

      تعتبر الشكلانية الممهد الفعلي للدراسات السيميوطيقية في غرب أوروبا /فرنسا ..

      اسمها الحقيقي جماعة أبوياز ،التي أصدرت مجلة بعنوان الشعرية ، بمساعدة من مؤسسة الدولة لتاريخ الفنون .

      اتهمت بالجريمة الشكلانية ، لم تكن مقبولة عند كل المدارس والنقاد ، كما فعل تروتسكي في الأدب والثورة وماكسيم غوركي في رواية الأم ..

      يرى لونار تشارسكي أن الشكلانية تخريب إجرامي ذو طبيعة أيديولوجية ..

      وهكذا شهدت نهايتها سنة 1930 ، لتنتقل إلى براغ من خلال ياكبسون الذي أنشأ حلقة براغ اللسانية ومع تروتسكوي ، حيث تولدت عنها اللسانيات البنيوية . لتظهر بشكل آخر في مدرسة تارتو ..

      أ مرت بثلاث مراحل :

      - مرحلة النشأة .

      -مرحلة النضج .

      -مرحلة التشتت .

      ب-مبادئها :

      التركيز على أدبية النص/الوظيفة الجمالية والشعرية .

      العناية بالشكل على اعتبار أنه أساس المعنى .

      الانفتاح على اللسانيات بتوظيف المستويات اللغوية المختلفة للتحليل /الفنولوجية، الإيقاعية ، الدلالية والصرفية..

      إقصاء المرجع الخارجي ( النفسي الذي اعتمده أصحاب المنهج النفسي المتمثل في البدء بحياة المؤلف ، والاجتماعي الذي يبحث في القضايا الاجتماعية وانعكاسها داخل النص ، أو التاريخي الذي كان يبدأ بالبحث في الظروف التاريخية التي أفرزت النص الأدبي ..

      فمفهومها يتمثل تحديدا في الرجوع للمهارة في صناعة اللغة / تطبيق النموذج التكنولوجي على الإنتاج الفني ، فتقنية التحليل الأدبي كما يرى ايخنباوم بورس لاتختلف عن تقنية الميكانيكي الذي يفكك السيارة .

      تعتمد الشكلانية في تطبيقاتها على الجانب الشكلي للوصول للدلالة..

      فالعمل الأدبي من منظورها شكل محض وقيمته من الناحية الفكرية تعادل صفرا ..

      التحوير والتشويه : 

      الشكل موجود عندنا مادام صعب علينا ، النص لا يعكس الحياة إنما يحورها ويشوه شكلها ، وفق هذا المنظور انتقد الشكلانيون الفن الكلاسيكي الذي ينسخ الواقع ، فالواقع عندهم شيئ إفتراضي ..

      التغريب والغموض:

      يتم لنا فهم ذلك من خلال فهم مسألة إقامة واقع افتراضي مختلف عن الواقع ، يخضع لقوانين مختلفة تتمثل في الآلية أو التقنية أو الشكل ، كتقنية التغريب التي تجعل الفن بعيد عن الواقع .

      الأدبية : 

      علم الأدب أو العناصر الداخلية للنص، فالأدب لايكتب بالأفكار إنما بالكلمات ووظيفة الأدب جمالية وليست أخلاقية ..

  • Section 3

    • البنيوية / الخلفيات ، المداخل والآليات ..

      أصبحت علوم اللغة سيدة الساحة بلا منازع عربيا وغربيا .

      في هذا المقام سنركز على سارتر وهيدجر على وجه التحديد ، فلماذا سارتر وهيدجر في المدخل البنيوي للدرس النسقي ؟

      مع هيدجر اللغة هي المفتاح وليس السياق ، ومع سارتر الفرد حر فيما يكتب ليس مشروطا بسياق بعينه. 

      لعل البنيوية تبدأ من تمرد سارتر على الحتمية التاريخية ، كما يتضح ذلك في ماهو الأدب ، فقد أثرت وجوديته كعلامة فارقة في تاريخ الفكر الغربي ، بدأ وانتهى ماركسيا مرتدا .

      سارتر يدين المدخل البنيوي الذي يمسخ البشر في موضوعات ثابتة لازمان لها ولا ترتبط بغيرها ..

      يتفق مع الماركسية في أن اللغة والثقافية لا توجدان داخل الفرد ، بل إن الفرد هو الذي يوجد داخل ثقافته .

      لاقت الوجودية رواجها مابعد الحرب العالمية الثانية ، رغم أنها تمتد إلى ماقبل الحرب .

      يشكل هيدجر خلفية فلسفية مهمة البنيوية ، ذلك أنه مؤسس مذهب فلسفي جديد أثر في الدراسات اللغوية والأدبية من خلال فلسفة التأويل التي تنطلق من اللغة باعتبارها ليست مجرد أداة اتصال بين البشر ، بل إنها البعد الحقيقي للوجود ذاته ..

      تقوم البنيوية على موضوع البحث من داخل اللغة ، فقد ظهرت في ذروة الاهتمام بالدراسات اللغوية بداية القرن العشرين في فرنسا .

      المشروع البنيوي:

      يتمثل المشروع البنيوي في النظر في القوانين والأنساق الداخلية للنص من خلال التركيز على اللغة ، إذ يمكن ملاحظتها علنا وقياسها...

      المبدأ اللساني اللغوي :

      يتضح من خلال طرحه سوسير في سؤالين :

      ماهو البحث اللغوي ؟

      ماعلاقة الكلمات والأشياء ؟

      قام بالتمييز بين ما أسماه اللغة langue والكلام parole ، فالكلام فردي واللغة نسق ..

      فمن الضروري أن نفصل بين البنيوية بوصفها منهجا وبين البنيوية بوصفها مذهبا فلسفيا ، البنيوية كمنهج تعد قديمة ، فمنذ القرن 17 لم يحقق العلم إنجازاته إلا بفضل التطبيق الرياضي ، فالعلم رياضي لأنه قصد الوصول إلى البناء الكامن وراء الظواهر الطبيعية بلغة رياضية ..

      البنيوية هي التي أهدرت دم الإنسان المعاصر ، حين أعلنت موته ، موت المؤلف ، بعد أن كان نيتشة قد قتل الإله قبل 100 سنة .

      هل البنيوية مجرد محاولة علمية لاتهتم بما هو معيش قدر اهتمامها بما هو واقع ؟ 

      هل هي مجرد رقم بسيط في سلسلة المذاهب التجديدية أو الوضعية ؟

      هل هي مجرد تعبير مادي جاء رد فعل على الأطروحات الغارقة في الذاتية والتاريخاوية ؟

      أم هي فلسفة الإنسان المعاصر الذي ضعف إيمانه بكل شيئ حتى بالفلسفة ذاتها ، ولكنه يأبى إلا أن يكون فيلسوفا في الوقت ذاته ؟

      تتعارض البنيوية مع النزعة التاريخية Historicisme ، نجدها في مختلف العلوم مثل الأنثروبولوجيا /ليفي شتراوس ، التحليل النفسي /جاك ديريدا ، علم الأديان /جورج ديميزيل ..

      ماهي البنيوية ؟

      كلمة بنيوية structuralisme , مشتقة من كلمة بنية structure, وهي بدورها مشتقة من الفعل اللاتيني structure، أي بنى ؛ الهيئة أو الكيفية التي يوجد الشيئ عليها ..

      تستعمل البنية من أجل تعيين كل مكون من ظواهر متضامنة ، بحيث يكون كل عنصر فيها متعلقا بالعناصر الأخرى ولا يستطيع أن يكون ذا دلالة إلا في نطاق هذا الكل .

      البنية تحمل طابع النسق أو النظام ، ترتكز البنيوية على مفهومين أساسين :

      التزامن والتعاقب : 

      مفهوم التزامن synchronie يعني مجموع الظواهر الملاحظة وهي في حالة ستكون أو ثبات ..

      التعافب Diachronie يعني الظواهر نفسها في حالة صيرورة .

      يرى دو سوسير أنه يمكن تشبيه اللغة بورقة يمثل الفكر وجهها الأول والصوت وجهها الآخر ، والوجهان متكاملان .

      النسق : تكف الحدود عن أن تظل كيانات معزولة ، يتم النظر إليها كعناصر مترابطة ..

      أبرز البنيويين :

      يعد العالم اللغوي السويسري فردنان دو سوسير 1857/1913 المؤسس الحقيقي للحركة البنيوية الحديثة / دروس في الألسنية العامة 1916.(الدال.المدلول ).

      المحلل النفسي الفرنسي جاك لاكان 1901/1981 ، في كتابة, كتابات يجعل من اللغة أساسا للتحليل النفسي /اللاشعور .

      رولان بارت / ميثولوجيات ، شعرية القصة حول راسين ، الدرجة الصفر للكتابة ،هسهسة اللغة ، لذة النص ، انطلق من أعمال حديثة ، حيث بنى منظوره على قطيعة مع الأدب الكلاسي .

      لايستبعد ربط التاريخ لكن لايقصد ربط التاريخ بالمضامين ، أشكال التاريخ متعددة ، اللغة أساس العمل الأدبي .

      لوسيان غولدمان ، الإله المخفي ، جورج ديميريل ، لوي التوسير ، بيار ماشري، اتيان بالبيار ، جاك ارنسيار .

      ليفي شتراوس 1934 شيخ البنيويين ، تعد الأنثروبولوجيا الإجتماعية مجال عمله .

      يبحث ليفي شتراوس عن الوحدة والثبات وسط تغيير الظواهر .

      البنى الأولية للقرابة ، تتوزع الثقافة إلى ثقافات متعددة .

      الحفاظ على النموذج الواحد للحفاظ على وحدة البحث .

      البحث عن البنى العقلية الثابتة للذهن البشري ، ألا يعني وجود بنى وأسس طبيعية ثابتة وسابقة على الثقافة ؟

      لأنه يبحث عن هذه البنى والأسس والمبادئ في مجال الثقافة السائدة في مجتمع من المجتمعات .

  • Section 4

    • البنيوية التكوينية 

      لابد أن نشير إلى أن البنيوية بنيويات / البنيوية التوليدية ، الأنثروبولوجية والتكوينية ...

      وقد ارتأينا الوقوف عند البنيوية التكوينية كونها البنيوية الاكثر رواجا في المدرسة أو النقد العربي الجديد ..

      اهتم المنهج البنيوي بالنص الأدبي بعيدا عن قصدي المؤلف/موت المؤلف ، بعيدا عن السياقات الخارجية ، فقد اهتم بالنسق اللغوي في غياب الأنظمة الخارجية ؛ الواقع الاجتماعي ، التاريخي والنفسي ، فالعمل الأدبي له وجوده الخاص وبنيته المستقلة ، ومن ثم فمنهجه الأصح هو اختبار بنياته الداخلية .

      لم يعمر المنهج البنيوي كثيرا حيث انتهى بداية عام 1970 فقد هاجمه كثير من النقاد كونه لايعترف بالعلاقة بين المؤلف وواقعه الخارجي أو بالعلاقة بين الأدب والمجتمع .

      لهذا حاول بعض النقاد أمثال الناقد الفرنسي لوسيان غولدمان تعديله ، وذلك بالمزج بين المدخل الخارجي والداخلي لدراسة النص ، أو بين المناهج النسقية الداخلية والمناهج السياقية الخارجية . 

      و حين أخذ من المناهج الخارجية نظرية الانعكاس ، التي تقف عند العلاقة بين النص والواقع الخارجي ، وأخذ من المناهج النسقية المنهج البنيوي ..

      غير أنه بدأ من الداخل وتعامل مع النص بوصفه بنيات لغوية ، بمعنى أن كل بنية لغوية تولدت عن بنية خارجية ؛ إذ زاوج بين البنيات الداخلية والخارجية ، مع البدأ بالبنية الداخلية اولا .

      حدد لوسيان غولدمان مجموعة من الأدوات المنهجية في تحليله وقد حاولنا تطبيقها على نص ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي أثناء المحاضرات الحضورية  

      ١- الفهم : دراسة البنية الداخلية وعلاقتها ببعضها ..

      ٢_التفسير : انتقل الى الخارج للبحث في حقيقة داخلية، وحاول إيجاد العلاقة بينها وبين البنيات الداخلية .

      ٣-الوعي الفعلي والوعي الممكن :

      الوعي الفعلي ؛ هو الوعي السلبي بالحاضر ، وهو وعي آني ، فالشخصية الروائية أو المسرحية مثلا تعي مشكلتها لكنها لاتملك القدرة على مواجهتها أو حلها .

      الوعي الممكن ؛ هو الوعي الذي يتجاوز الوعي الفعلي بتغييره ، أو تحويل الوعي السلبي /الواقعي إلى وعي ممكن..

      رؤية العالم ؛ توجد مساحتين في النص هي الداخل والخارج ، و في عملية الانتقال بينهما (الداخل والخارج ) يحتاج المؤلف إلى رؤية العالم ، رؤية العالم لاتخص المؤلف لوحده كفرد ، بل هي رؤية تخص جماعة بعينها ينتمي إليها المؤلف ويحمل أفكارها ..

    • تعنى السيميائية بكل مايمكن اعتباره إشارة على حد تعريف أمبرتو إيكو Umberto Eco ، A teory of semiotics , بل هي كل ماينوب عن شيئ آخر ،فتأخذ الإشارات شكل كلمات وصور وأصوات وايماءات وأشياء .

      ظهرت نظريات عن الإشارات أو الرموز عبر تاريخ الفلسفة منذ القدم وحتى أيامنا ، إذ وردت أول إشارة إلى السيميائية في مؤلف جون لوك John Locke مقالة تتناول الفهم البشري Essay Concerning Human Understanding .

      يعد السويسري فريديناند دي سوسير Ferdinand De Saussure 1913-1857,والفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس Charles SandersPierce1839-1914 أهم مصادر السيميائية المعاصرة.

      يستعمل مصطلح السيميولوجيا للإشارة إلى إلى التقليد السوسوري ، بينما تشير السيميائية إلى التقليد البيرسي .

      يؤكد رومان جاكبسون أن اللغة مركزية، فهي أهم المنظومات السيميائية البشرية .

      كما يذهب بينفنيست Benveniste ،إن اللغة منظومة تفسيرية تستطيع أن تؤدي المعاني التي تؤديها جميع المنظومات الأخرى اللسانية وغير اللسانية (The Sémiology of Language).

      بينما يلاحظ ليفي ستراوس أن لغة النطق هي المنظومة السيميائية بامتياز (Structural Anthropology).

      يمكن الإشارة إلى أن الألسنية ليست سوى أحد فروع هذا العلم العام /السيميولوجيا كما رآها سوسير .

      في حين أعلن رولان بارت Roland Barthes ، أنه يجب علينا قلب مقولة سوسور والتأكيد على أن السيميولوجيا هي أحد فروع الألسنية .

      يؤكد الألسني الأمريكي ليونارد بلومفيلد Léonard Bloomfield، إن الألسنيين هم المساهمون الأساسيون في السيميائية (Linguistic Aspects of Science).

      لكن حتى إن وضعنا الألسنية نظريا ضمن السيميائية ، من الصعب أن نتحاشى تبني النموذج الألسني عند دراسة منظومات الإشارات الأخرى (دانيال تشاندلر ، ت طلال وهبة ، أسس السيميائية ، مركز دراسات الوحدة العربية ).

      من الملاحظ أن الإجماع بين المحللين السيمايئيين في تبني استراتيجية واحدة ليطبقها آخرون يعد غير ممكن ، إذ تستبعد تحليلاتهم معظم المتوسلين بالمنهج السيميائي من أجل الوقوف على استراتيجية واضحة بهدف تطبيقها ؛ إذ تقدم السيميائية على أنها هدف عام تصلح تصلح لبعض الأهداف أكثر من بعضها الآخر ،وتجعل بعض الأسئلة اسهل من طرح بعضها الآخر .

      بناء على هذا علينا أن نتوخى بعض الحيل في ممارسة السيميائية بوصفها آلية واستراتيجية في بحث المعنى .

      فقد تحتاج الأنماط والأشكال المختلفة أن تدرس بأشكال مختلفة ، ذلك أن الإشارات ليست مماثلة لبعضها في مختلف وسائل الإتصال والتواصل .

      السيميائية منهج صناعة المعنى .

       

      تكمن قيمة السيميائية بالدرجة الأولى في اهتمامها المركزي بدراسة صناعة المعنى .

      طبق التحليل السيميائي على مجموعة واسعة من وسائل الإتصال ،بما في ذلك الإيماء والوضعة واللباس والكتابة والكلام والتصوير الشمسي ووسائل الإعلام وشبكة المعلوماتية ، ويعني ذلك أن السيميائية تقتحم نطاق المجالات الأكاديمية الأخرى .

      يمكننا اعتبار السيميائية امبريالية فهي تسعى لدراسة المنتوجات والممارسات الثقافية أي كان نوعها .

      أبرز المفكرين والمدارس :

      بروب فلاديمير Prop Vladimir هو منظر سرد روسي ،عرف بمدونه بنية القصص الشعبية .

      جاكبسون رومان Roman Jakobson, ألسني بنيوي ووظائفي روسي كان له فضل في تأسيس مدرسة موسكو 1915. وارتبط اسمه بمدرسة كوبنهاجن .

      إيخنباوم بوريس Eikhnbaum Boris ,مدرسة موسكو .

      إيكو أمبرتو Eco Umberto , سيميائي وراو إيطالي ، صاحب كتاب نظرية السيميائية Theory of Semiotics ، سعى إلى المزج بين منظور هيلمسليف البنيوي وسيميائية بيرس المعرفية التفسيرية ،ابتكر مصطلحات كسيرورة المعنى اللامتناهية ، مفهوم تتالي التأويل ، النصوص المغلقة وفك التشفير المستبعد .

      سوسير فريديناند Saussure Ferdinand، مؤسس الألسنية الحديثة ،أسس التقليد البنيوي في السيميولوجيا وهي عنده علم يدرس دور الإشارات باعتبارها جزءا من الحياة الإجتماعية.

      ليفي ستراوس Lévi Strauss,Claude، عالم أنثروبولوجيا فرنسي يعتبر على نحو واسع المنظر البنيوي الأ ساسي ، تأثر بجاكبسون فيما يتعلق بالتقابلات الثنائية ومدرسة براغ الوظائفية 

      فوكو ميشال Faucaut Michel مؤرخ أفكار فرنسي ومنظر مابعد بنيوي شدد على العلاقات السلطوية في الخطاب المسيطرة في سياقات تاريخية واجتماعية .

      كريستيفا جوليا Kristeva Julia ، ألسنية نسائية ومابعد بنيوية ،منظرة في التحليل النفسي والثقافة ،تمزج ماتسميه تحليل وحدات المعنى الصغرى بين السيميائية والتحليل النفسي من خلال الرمزي اللغوي .

      بارت رولان Roland Barthes, لايسعنا أن نحصر بارت في أي تصنيف ،غير أنه منظر سيميائي وثقافي فرنسي ، عرف بتحليله لأيديولوجيا الصور والنصوص الأدبية وأساطير الثقافة الشعبية .

      انتقل من البنيوية إلى مابعد البنيوية .

      لوتمان يوري Lotman Yuri ،سيميائي عمل بجامعة تارتو بإستونيا وأسس مدرسة تارتو ، عمل ضمن التقليد الشكلاني البنيوي ، ثم وسع مشروعه السيميائي من خلال إنشاء السيميائية الثقافية .Cultural Semiotics, هدفه التوصل إلى نظرية سيميائية موحدة موضوعها الثقافة.

      ملاحظة : فيما يتعلق بالأمثلة والتطبيقات أخذنا بعض الأمثلة أثناء الحصص الحضورية يمكنكم. الرجوع إليها أو إلى غيرها ، كوننا لا نرجح تحليلا بعينه .

    • تعد التفكيكية رد فعل حذر على نمط التفكير البنيوي المغلق ،الذي أسس لقداسة البنيات الكلاسيكية .

      يحضرنا جاك ديريدا Jacques Derrida حين نتحدث عن الفكر التفكيكي ،اذ كرس بحوثه لتفكيك مفهوم البناء من كانط Kante إلى سوسير Saussure. 

      ارتكز دريدا في رحلة بحثه عن الفهم على القوة والدلالة والبناء ، الإشارة واللعبة .

      أثبت دريدا أن التراث الغربي ظل دائما متشبعا بما سماه مركزية الكلمة Logocentrism أو ميتافيزيقا الحضور Métaphysics of presence ، إ ذ بين أن نظريات الفلسفة و أطروحاتها المختلفة ماهي إلا صيغ من نظام واحد ،رغم أننا لا نستطيع الركون إلى أمل التخلص من هذا النظام. يرى دريدا أنه لا يمكن أن نضع نهاية للميتافيزيقا غير أنه بإمكاننا أن نعمل على انتقادها من الداخل ، حيث أعاد قراءة روسو ،سوسير ، ،فرويد، أفلاطون ، هيغل، مالارميه، هوسريل .

      يمثل مدونه الكتابة Grammatologie ،توجيها نحو نظرية اللغة لا نحو الكلام بل نحو الكتابة بشكل عام مركزا على سوسير وجان جاك روسو .

      أما مدونه الكتابة والإختلاف تناول اعمال عدد من كبار الشخصيات المعاصرة والاتجاهات النظرية العامة التي يمثلونها : جان روسيه ، ميشيل فوكو ، أدمون جابيه ، إيمانويل لفيناس ، هوسيرل، انطوان ارتو وفرويد وجورج باتاي وكلود ليفي شتروس .

  • علامات السنة الثالثة المناهج النسقية

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10