Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الاول

                • 2020/2021

                • نقد ما بعد البنيوية-وليد عثماني

                • س ع ح م - ذياب رابح

                • نقد نثر ح م_برقرق

                • م ب أ

                • ترجمة مص نق-كحلوش

                • ق ش ع ق

                • أدب مقارن-خينوش

                • ترجمة مص لغ_راشدي

                • علم النفس اللغوي-مصباح

                • جمالية السرد العربي القديم-سعدون فطيمة

                • نقد الشعر_مهادي

                • مناهج ن نس_منادي

                  • تطبيق سلطاني فاروق

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                    • Leçonالمحاضره الرابعه البنيويه التكوينيه

                    • Leçonالمحاضره الرابعه البنيويه التكوينيه (copie)

                    • Leçonالسيميائية / التاريخ والأسس العلمية ، إعادة بناء م...

                    • Leçonالتفكيكية / تجاوز سجن المفاهيم وإعادة قراءة الأفهو...

                  • علامات السنة الثالثة المناهج النسقية

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                  • Topic 10

              • السداسي الثاني

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

مناهج ن نس_منادي

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الاول
  7. مناهج ن نس_منادي
  8. Topic 4
  9. المحاضره الرابعه البنيويه التكوينيه (copie)

المحاضره الرابعه البنيويه التكوينيه (copie)

Conditions d’achèvement

البنيوية التكوينية 

لابد أن نشير إلى أن البنيوية بنيويات / البنيوية التوليدية ، الأنثروبولوجية والتكوينية ...

وقد ارتأينا الوقوف عند البنيوية التكوينية كونها البنيوية الاكثر رواجا في المدرسة أو النقد العربي الجديد ..

اهتم المنهج البنيوي بالنص الأدبي بعيدا عن قصدي المؤلف/موت المؤلف ، بعيدا عن السياقات الخارجية ، فقد اهتم بالنسق اللغوي في غياب الأنظمة الخارجية ؛ الواقع الاجتماعي ، التاريخي والنفسي ، فالعمل الأدبي له وجوده الخاص وبنيته المستقلة ، ومن ثم فمنهجه الأصح هو اختبار بنياته الداخلية .

لم يعمر المنهج البنيوي كثيرا حيث انتهى بداية عام 1970 فقد هاجمه كثير من النقاد كونه لايعترف بالعلاقة بين المؤلف وواقعه الخارجي أو بالعلاقة بين الأدب والمجتمع .

لهذا حاول بعض النقاد أمثال الناقد الفرنسي لوسيان غولدمان تعديله ، وذلك بالمزج بين المدخل الخارجي والداخلي لدراسة النص ، أو بين المناهج النسقية الداخلية والمناهج السياقية الخارجية . 

و حين أخذ من المناهج الخارجية نظرية الانعكاس ، التي تقف عند العلاقة بين النص والواقع الخارجي ، وأخذ من المناهج النسقية المنهج البنيوي ..

غير أنه بدأ من الداخل وتعامل مع النص بوصفه بنيات لغوية ، بمعنى أن كل بنية لغوية تولدت عن بنية خارجية ؛ إذ زاوج بين البنيات الداخلية والخارجية ، مع البدأ بالبنية الداخلية اولا .

حدد لوسيان غولدمان مجموعة من الأدوات المنهجية في تحليله وقد حاولنا تطبيقها على نص ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي أثناء المحاضرات الحضورية  

١- الفهم : دراسة البنية الداخلية وعلاقتها ببعضها ..

٢_التفسير : انتقل الى الخارج للبحث في حقيقة داخلية، وحاول إيجاد العلاقة بينها وبين البنيات الداخلية .

٣-الوعي الفعلي والوعي الممكن :

الوعي الفعلي ؛ هو الوعي السلبي بالحاضر ، وهو وعي آني ، فالشخصية الروائية أو المسرحية مثلا تعي مشكلتها لكنها لاتملك القدرة على مواجهتها أو حلها .

الوعي الممكن ؛ هو الوعي الذي يتجاوز الوعي الفعلي بتغييره ، أو تحويل الوعي السلبي /الواقعي إلى وعي ممكن..

رؤية العالم ؛ توجد مساحتين في النص هي الداخل والخارج ، و في عملية الانتقال بينهما (الداخل والخارج ) يحتاج المؤلف إلى رؤية العالم ، رؤية العالم لاتخص المؤلف لوحده كفرد ، بل هي رؤية تخص جماعة بعينها ينتمي إليها المؤلف ويحمل أفكارها ..

Cette leçon n’est pas encore prête.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données