Skip to main content

Blocks

Skip Navigation

Navigation

  • Home

    • Site pages

      • My courses

      • Tags

      • Fileدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fileدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fileدليل الأستاذ

    • My courses

    • Courses

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الاول

                • 2020/2021

                • نقد ما بعد البنيوية-وليد عثماني

                • نقد نثر ح م_برقرق

                • م ب أ

                • ترجمة مص نق-كحلوش

                • ق ش ع ق

                • أدب مقارن-خينوش

                • ترجمة مص لغ_راشدي

                • علم النفس اللغوي-مصباح

                • جمالية السرد العربي القديم-سعدون فطيمة

                • نقد الشعر_مهادي

                • ن ش

                • مناهج ن نس_منادي

                  • تطبيق سلطاني فاروق

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                    • Lessonالمحاضره الثالثه الخلفياآ اليات والمداخل

                    • Lessonالمحاضره الثالثه الخلفياآ اليات والمداخل (copie)

                  • Topic 4

                  • علامات السنة الثالثة المناهج النسقية

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                  • Topic 10

              • السداسي الثاني

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Close
    Toggle search input
  • English ‎(en)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

مناهج ن نس_منادي

Close
Toggle search input
Sites d'Université Collapse Expand
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Courses
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الاول
  7. مناهج ن نس_منادي
  8. Topic 3
  9. المحاضره الثالثه الخلفياآ اليات والمداخل

المحاضره الثالثه الخلفياآ اليات والمداخل

Completion requirements

البنيوية / الخلفيات ، المداخل والآليات ..

أصبحت علوم اللغة سيدة الساحة بلا منازع عربيا وغربيا .

في هذا المقام سنركز على سارتر وهيدجر على وجه التحديد ، فلماذا سارتر وهيدجر في المدخل البنيوي للدرس النسقي ؟

مع هيدجر اللغة هي المفتاح وليس السياق ، ومع سارتر الفرد حر فيما يكتب ليس مشروطا بسياق بعينه. 

لعل البنيوية تبدأ من تمرد سارتر على الحتمية التاريخية ، كما يتضح ذلك في ماهو الأدب ، فقد أثرت وجوديته كعلامة فارقة في تاريخ الفكر الغربي ، بدأ وانتهى ماركسيا مرتدا .

سارتر يدين المدخل البنيوي الذي يمسخ البشر في موضوعات ثابتة لازمان لها ولا ترتبط بغيرها ..

يتفق مع الماركسية في أن اللغة والثقافية لا توجدان داخل الفرد ، بل إن الفرد هو الذي يوجد داخل ثقافته .

لاقت الوجودية رواجها مابعد الحرب العالمية الثانية ، رغم أنها تمتد إلى ماقبل الحرب .

يشكل هيدجر خلفية فلسفية مهمة البنيوية ، ذلك أنه مؤسس مذهب فلسفي جديد أثر في الدراسات اللغوية والأدبية من خلال فلسفة التأويل التي تنطلق من اللغة باعتبارها ليست مجرد أداة اتصال بين البشر ، بل إنها البعد الحقيقي للوجود ذاته ..

تقوم البنيوية على موضوع البحث من داخل اللغة ، فقد ظهرت في ذروة الاهتمام بالدراسات اللغوية بداية القرن العشرين في فرنسا .

المشروع البنيوي:

يتمثل المشروع البنيوي في النظر في القوانين والأنساق الداخلية للنص من خلال التركيز على اللغة ، إذ يمكن ملاحظتها علنا وقياسها...

المبدأ اللساني اللغوي :

يتضح من خلال طرحه سوسير في سؤالين :

ماهو البحث اللغوي ؟

ماعلاقة الكلمات والأشياء ؟

قام بالتمييز بين ما أسماه اللغة langue والكلام parole ، فالكلام فردي واللغة نسق ..

فمن الضروري أن نفصل بين البنيوية بوصفها منهجا وبين البنيوية بوصفها مذهبا فلسفيا ، البنيوية كمنهج تعد قديمة ، فمنذ القرن 17 لم يحقق العلم إنجازاته إلا بفضل التطبيق الرياضي ، فالعلم رياضي لأنه قصد الوصول إلى البناء الكامن وراء الظواهر الطبيعية بلغة رياضية ..

البنيوية هي التي أهدرت دم الإنسان المعاصر ، حين أعلنت موته ، موت المؤلف ، بعد أن كان نيتشة قد قتل الإله قبل 100 سنة .

هل البنيوية مجرد محاولة علمية لاتهتم بما هو معيش قدر اهتمامها بما هو واقع ؟ 

هل هي مجرد رقم بسيط في سلسلة المذاهب التجديدية أو الوضعية ؟

هل هي مجرد تعبير مادي جاء رد فعل على الأطروحات الغارقة في الذاتية والتاريخاوية ؟

أم هي فلسفة الإنسان المعاصر الذي ضعف إيمانه بكل شيئ حتى بالفلسفة ذاتها ، ولكنه يأبى إلا أن يكون فيلسوفا في الوقت ذاته ؟

تتعارض البنيوية مع النزعة التاريخية Historicisme ، نجدها في مختلف العلوم مثل الأنثروبولوجيا /ليفي شتراوس ، التحليل النفسي /جاك ديريدا ، علم الأديان /جورج ديميزيل ..

ماهي البنيوية ؟

كلمة بنيوية structuralisme , مشتقة من كلمة بنية structure, وهي بدورها مشتقة من الفعل اللاتيني structure، أي بنى ؛ الهيئة أو الكيفية التي يوجد الشيئ عليها ..

تستعمل البنية من أجل تعيين كل مكون من ظواهر متضامنة ، بحيث يكون كل عنصر فيها متعلقا بالعناصر الأخرى ولا يستطيع أن يكون ذا دلالة إلا في نطاق هذا الكل .

البنية تحمل طابع النسق أو النظام ، ترتكز البنيوية على مفهومين أساسين :

التزامن والتعاقب : 

مفهوم التزامن synchronie يعني مجموع الظواهر الملاحظة وهي في حالة ستكون أو ثبات ..

التعافب Diachronie يعني الظواهر نفسها في حالة صيرورة .

يرى دو سوسير أنه يمكن تشبيه اللغة بورقة يمثل الفكر وجهها الأول والصوت وجهها الآخر ، والوجهان متكاملان .

النسق : تكف الحدود عن أن تظل كيانات معزولة ، يتم النظر إليها كعناصر مترابطة ..

أبرز البنيويين :

يعد العالم اللغوي السويسري فردنان دو سوسير 1857/1913 المؤسس الحقيقي للحركة البنيوية الحديثة / دروس في الألسنية العامة 1916.(الدال.المدلول ).

المحلل النفسي الفرنسي جاك لاكان 1901/1981 ، في كتابة, كتابات يجعل من اللغة أساسا للتحليل النفسي /اللاشعور .

رولان بارت / ميثولوجيات ، شعرية القصة حول راسين ، الدرجة الصفر للكتابة ،هسهسة اللغة ، لذة النص ، انطلق من أعمال حديثة ، حيث بنى منظوره على قطيعة مع الأدب الكلاسي .

لايستبعد ربط التاريخ لكن لايقصد ربط التاريخ بالمضامين ، أشكال التاريخ متعددة ، اللغة أساس العمل الأدبي .

لوسيان غولدمان ، الإله المخفي ، جورج ديميريل ، لوي التوسير ، بيار ماشري، اتيان بالبيار ، جاك ارنسيار .

ليفي شتراوس 1934 شيخ البنيويين ، تعد الأنثروبولوجيا الإجتماعية مجال عمله .

يبحث ليفي شتراوس عن الوحدة والثبات وسط تغيير الظواهر .

البنى الأولية للقرابة ، تتوزع الثقافة إلى ثقافات متعددة .

الحفاظ على النموذج الواحد للحفاظ على وحدة البحث .

البحث عن البنى العقلية الثابتة للذهن البشري ، ألا يعني وجود بنى وأسس طبيعية ثابتة وسابقة على الثقافة ؟

لأنه يبحث عن هذه البنى والأسس والمبادئ في مجال الثقافة السائدة في مجتمع من المجتمعات .

This lesson is not ready to be taken.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Data retention summary