المحاضرة رقم 01: مفاهيم القياس ومستوياته.

-تعريف القياس النفسي والتربوي

-أوجه المقارنة بين اختبارات القياس النفسي والقياس التربوي

- مستويات القياس النفسي .

-افتراضات القياس النفسي .

-أهداف القياس

-مبادئ القياس والتقويم 

المحاضرة 02: الاختبارات النفسية والتربوية والمفاهيم المرتبطة بها.

-تعريف الاختبارات 

-تصنيف الاختبارات النفسية والتربوية 

-خطوات بناء الاختيار

المحاضرة 03: قياس الذّكاء.

لمحة تاريخية حول تطورات قياس الذكاء

-نظريات الذكاء 

-اختبارات الذكاء .

-الاختبارات الفردية.

-الاختبارات الجماعية.

المحاضرة 04: قياس الشخصية.

مفهوم الشخصية 

-قياس الشخصية.

-اختبارات الشخصية. 

-المداخل الرئيسية لبناء المقاييس الموضوعية للتقرير الذاتي.

المحاضرة 05: قياس الميول.

-تعريف الميول

-أنواع الميول

-طرق قياس الميول والاهتمامات 

-محكات بناء مقاييس الميول

-نماذج لاستبيانات مقننة لقياس الميول

المحاضرة 06: تحليل بنود الاختبار (مؤشر الصعوبة، التمييز، الثبات).

-مفهوم تحليل البنود

 -مؤشر الصعوبة.

- مؤشر تمييز البند.

-ثبات البنود.

المحاضرة 07: ثبات الاختبار.

-مفهوم ثبات الاختبار

-طرق تقدير ثبات الاختبار.

-العوامل المؤثرة على ثبات درجات الاختبار .

المحاضرة 08: صدق الاختبار.

-مفهوم الصدق

-نظرية الصدق الكلاسيكية.

-نظرية الصدق الحديثة.

-العلاقة بين الصدق والثبات.

Modifié le: Thursday 6 June 2024, 12:51