الهدف العام: بعد نهاية دراسته للمقياس  يكون الطالب قادرا الطالب على توظيف المبادئ النظرية والتطبيقية) للعمليات الاختبارية النفسية والتربوية كأدوات وأساليب للتشخيص في ميدان التوجيه والارشاد.

الأهداف الخاصة:

-يتعرف الطالب على ماهية القياس وخصائصه ومستوياته.

-يبيّن الطالب مفهوم الاختبارات النفسية والتربوية ويصنفها وفق الأسس المختلفة المتبعة في تصنيف الاختبارات.

-أن يفسر الطالب أنواع  الاختبارات المستخدمة في قياس  الذكاء  حسب  الخلفيات النظرية.

-أن يكتشف الطالب مختلف اختبارات الشخصية.

- أن يبين الطالب أنواع الميول الرئيسية ومداخل قياسها.

- يقدّر الطالب مؤشرات الصعوبة والتمييز والثبات للبنود وفق الطرق الإحصائية المناسبة.

- يستخدم الطالب الطرق المختلفة في تقدير ثبات الاختبار.

- يستخدم طرق حساب الصدق للأدلة المطلوب جمعها

Modifié le: Thursday 6 June 2024, 11:21