- مـا هو الكاراتيه؟
   1-لغة :Karaté-Do
عند كتابة كلمة كراتي دو باللغة اليابانية نجد أنها مكونة من3 مقاطع:
الأول وينطق " كارا " أو " كو " (KARA)ويعني خالي أو فارغ .والثاني: وينطق " تي " أو " شوTE))ويعني اليد.
أما المقطع "دو« ومعناه: طريق أو سبيل أو صوت.
فيكون تعريف الكاراتيه ـ دو اللغوي "طريق اليد الفارغة " طبعاً لأنها قتال من دون سلاحا(احمد محمود محمد ابراهيم 1995)
ويبقى الهدف الأسمى من ممارستها هو التحكم في الذات مع التعايش بين الجسد والعقل والروح

2-معنى الكاراتيه الاصطلاحي
الكاراتيه هي طريقة فنية قتالية يابانية ليس باستخدام الأسلحة ولكن بالاستخدام العقلاني للإمكانيات الطبيعية لجسم الإنسان عن طريق "اليد، المرفق، الساعد، القدم ،الكعب ...."على أن توجه الضربات إلى الأماكن الحيوية من جسم الخصم لإقصائه ،وذلك بنظام وقوانين خاصة ينفرد بها

3-مدارس الكاراتيه

هناك عدة أنواع من الكاراتيه ترجع إلى مدارس أو مدرسين مشهورين. النوع الأكثر إنتشارا هو الشوتوكان و يمكن إرجاعه إلى المعلم( فوناكوشي) كما أنه هناك مدرسة الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما بالإضافة إلى مدرسة الجوجوريو التي من أهم ممثليها المعلم ( شوجون مياجي)

تميز الكاراتيه بالضربات المتفجرة لكن تجد المصارعة ولوي المفاصيل والطرح على الأرض والكبح والضرب على الاماكن الحيوية في الكاتا.

وتقوم مئات الكليات وأندية الكاراتيه ومدارس تدريب الجيش والشرطة وجماعات المساواة بين الجنسين بتدريس الأساليب الفنية للكاراتيه. ويشارك كثير من الناس كذلك في مسابقات الكاراتيه كرياضة.

و انتشرت بعد ذلك عدة مدارس لتعليم الكاراتيه تختلف باختلاف الأساليب، و لكن كانت أشهرها مدرسة الشوتوكان التي انتشرت في كل أنحاء العالم نظراً لسهولة تعلمها و كثرة حركاتها ثم عرف العالم الغربي الكاراتيه بدءاً من الخمسينات من هذا القرن و ظهر أول اتحاد دولي لها سنة 1972 و عرف بالاتحاد العالمي لمنظمات الكاراتيه، و في سنة 1974 ظهر اتحاد ثاني للكاراتيه سمي الاتحاد الدولي للهواة. أما أول بطولة للعالم، فأقيمت سنة 1970 في طوكيو.  

هناك أربعة أنواع رئيسية من الكاراتيه، هي: الصيني والياباني والكوري والأوكيناوي. وكلها تستخدم الأساليب الأساسية نفسها، غير أن كل نوعٍ يركز على مهارات معينة، وله أسلوبه الخاص في الحركة، فيركز الكاراتيه الكوري ـ مثلاً ـ الذي يسمى التايكوندو على أهمية الركل. بينما يستخدم الكاراتيه الصيني المسمى كونغ فو حركات دائرية انسيابية تختلف عن الحركات العنيفة القوية للأنواع الأخرى. ويجمع الكاراتيه الذي يدرس في الدول الغربية في الغالب بين مميزات الأنواع الأربعة الصيني والياباني والكوري والأوكيناوي.

الشوتوكان  :

وهي النوع الخاص للمعلم (فيناكوشي جيشن) عام 1936وهي المدرسة الأم التي انبثقت منها المدارس الأخرى وهي تعتمد في وضعياتها على الوضعيات المنخفضة والقوية  والتقنيات الاساسية التي تعتمد على الثبات والتركيز

الشوتوريو:

اخترعت من قبل (كيناوا مييوتي)عام 1938  مشجع بنجاح فيناكوشي وبعد عدة أعوام تمركز بقصر في كيوتوا وتتميز بتقنية قوية جدا في وضعية ذات مستوى منخفض مثل الشوتوكان.(1966Nakoyama)

الجوجوريو:

أخترعت من قبل( شوجين مياجي)عام 1929   وهي تدرس القاعدة الصينية خلال عمر 16 ستة وبعودتة إلى بلاده جمع فن القاعدة وتقنيات الأوكيناوا وهذا ما أعطى النهاتي عام 1929 تغير إلى الجوجي ريو وهو نوع قوي جدا مميزا بحركات طويلة في تقلص خلال وضعيات ثابتة مع تحركات قصيرة (adoul amara 1988)جدا إختصاص هذه المدرسة في الكاتات التنفسية (البطن والرئة).

الوادوريو:

أخترع من طرف (هيروتوري أوتسكا)عام 1935 وهو نوع ياباني خالص وهو تلميذ مخلص لفيناكوشي هذا النوع بقاعدة (شوتوكان) جوجيتسو إلا أن الوضعيات أعلى بكثير وأكثر عرضا وخفه والعمل على الهروب على الأجنحة مهم جدا.(1976roland  harbetz)

الكيوكيشنكاي:

نوع يا باني من قاعدة الغوجوريو من طرف المعلم (أوياما)حيث قام باستعراض في منازلة ضد ثور إضافة إلى تقنيات الكسر .

Modifié le: Tuesday 16 May 2017, 23:29